تكنولوجيا

أهم 10 اتجاهات لتطوير البرمجيات

شهد مجال تطوير البرمجيات نمو وتطور كبير جداً في السنوات الماضية، ولا سيما مع دخول البرامج والتطبيقات الرقمية إلى جميع جوانب الحياة اليومية، بجانب الحياة العملية التي أصبحت تعتمد في جزء كبير من أعمالها على التكنولوجيا الرقمية وبرامج إدارة الموارد والعمليات في المؤسسة، والتي يمكنها إنهاء الكثير من الأعمال بأفضل جودة، وأقل تكلفة، مقارنةً بالطرق التقليدية.

ويكاد لا يمر شهر أو أقل إلا ونسمع عن تكنولوجيا جديدة أو تقنية في مجال من مجالات تطوير البرمجيات، هذا بالإضافة إلى أن المسؤولين عن التكنولوجيا الموجودة في السوق يقومون بتطويرها بشكل مستمر ومتواصل، وذلك بهدف مواكبة التغيرات التي يشهدها السوق من وقت للآخر، وهذا التطور السريع يخلق نوع من المنافسة الكبيرة في سوق البرمجيات بين مختلف أنواع التكنولوجيا، وفي هذا الموضوع سنعرض أهم 10 اتجاهات لتطوير البرمجيات.

1. الواقع الافتراضي (Virtual Reality)

يعد الواقع الافتراضي (VR) أحد أهم الاتجاهات في صناعة تطوير البرمجيات التي تستمر في النمو بشكل أكبر وأفضل بمرور الوقت، حيث يسمح لك الواقع الافتراضي بالدخول إلى عالم مختلف تمامًا، فهو يعد تجربة افتراضية ثلاثية الأبعاد لا مثيل لها، لذا فليس من المستغرب أن نجد الواقع الافتراضي أحد أكبر اتجاهات تطوير البرمجيات في الوقت الحالي.

2. الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence)

يعد مجال الذكاء الاصطناعي هو التخصص الوحيد الذي شهد ارتفاع مستمر خلال نصف العقد الماضي، وقد ساعدت هذه التكنولوجيا في جعل حياتنا أسهل إلى حد كبير لأن مساحة الخطأ البشري قد تم تقليلها بشكل ملحوظ في بعض المجالات الصناعية الحيوية، وقد حل الذكاء الاصطناعي محل الأشخاص في العديد من المهام مثل وظائف دعم العملاء، وغيرها من التخصصات.

3. تطبيقات الويب التقدمية (Progressive Web Applications)

تعد تطبيقات الويب التقدمية (PWA) من أبرز أشكال البرمجيات الحديثة التي بدأت في النمو بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، وتعد هذه التكنولوجيا بمثابة مزيج من تطبيقات الويب وتطبيقات الموبايل، ولعل السبب وراء تشبث العديد من المطورين بها هو سهولة تطويرها، كما أنها لا تعتمد على سرعات الإنترنت العالية ويمكن الوصول إليها من أي نظام تشغيل.

4. Blockchain

هناك العديد من الأسباب التي تجعل تقنية Blockchain شديدة الأهمية والشعبية في عالم اليوم الرقمي، فهي تكنولوجيا لا يمكن أن يمتلكها شخص واحد ويتحكم فيها، ولكن يمكن استخدامها لتحسين احتياجات تطوير البرامج الخاصة بك، فهي تعد بمثابة سجل موزع رقميًا للمعاملات أو البيانات المخزنة على شبكة واسعة من أجهزة الكمبيوتر.

5. أمن المعلومات (Cybersecurity)

عندما نتحدث عن العيش في العصر الرقمي، هناك خطر دائم من الوقوع ضحية للجانب المظلم للإنترنت، ولذا يعد أمن المعلومات أو الأمن السيبراني هو شيء يحتاجه الجميع لأنه لا أحد يريد أن يعيش بدون أمن وحماية، هذا هو بالضبط السبب الذي يجعل الشركات التي تحتاج إلى تطوير برامج مخصصة، سواء من خلال الاستعانة بمصادر خارجية أو التطوير الداخلي، تركز بشكل خاص على الأمن السيبراني.

6. Cloud-Based Solutions

أحد الاتجاهات المميزة للشركات والمؤسسات ومطوري البرامج هو زيادة استخدام الحلول والتطبيقات Cloud-Based، حيث يعد أحد مقومات هذه التكنولوجيا هو أن الشركات ستدفع فقط مقابل الحلول التي تستخدمها، وإلى جانب التكاليف المنخفضة، تتميز تطبيقات Cloud-Based بالكثير من المزايا الأخرى مثل سهولة وسرعة الوصول إليها، بجانب سهولة التوسع في هذه التطبيقات، وغير ذلك الكثير من المميزات التي توفرها هذه التكنولوجيا.

7. Big Data

منذ بداية القرن، أصبح جمع البيانات وتخزينها أحد أكثر الممارسات شيوعًا في العالم الرقمي، ولا سيما مع تزايد حجم البيانات في الوقت الحالي بسرعة كبيرة جداً، في اليوم الواحد، وهذا قد يفسر النمو الكبير في التكنولوجيا والبرمجيات التي تعمل في هذا المجال، ولذا تشير الكثير من التقارير أن مجال Big Data يعد من اتجاهات تطوير البرمجيات في الوقت الحالي، كما أنه من المتوقع أن يستمر على هذا النمو في قادم الأعوام.

8. تكنولوجيا Web 3

يعد Web 3.0 هو الإصدار الثالث المهم لشبكة الويب العالمية، حيث يتضمن ذلك التطبيقات اللامركزية والعقود الذكية وpeer-to-peer networking، ويتميز الويب 3.0 بميزة التطور والتفاعل التي يجلبها إلى السوق، على عكس الإصدارات السابقة، حيث سيتجاوز معيار الصفحات البسيطة والثابتة.

9. DevOps

أصبحت تكنولوجيا DevOps مستخدمة على نطاق واسع في شركات تطوير البرمجيات، حيث تعد أدوات المراقبة أمرًا ضروريًا لفرق DevOps ليس فقط في المؤسسات الكبيرة ولكن أيضًا في الشركات الصغيرة والمتوسطة، ويمكن تفسير ذلك من خلال الاعتماد المتزايد للخدمات المصغرة وتطوير التطبيقات السحابية الأصلية، وبالتالي الحاجة إلى إيجاد وحل المشكلات بسرعة في هذه البنى المعقدة.

10. JavaScript Frameworks

يشهد مجال برمجة تطبيقات الويب نمواً كبيراً وملحوظاً في الوقت الحالي، وعندما يتعلق الأمر بتطوير الويب، تظل JavaScript هي اللغة السائدة على الرغم من ظهور التقنيات الجديدة تدريجيًا، حيث أنه وفقاً للإحصائيات التي أجريت في هذا السياق 69٪ من مطوري البرامج الذين شملهم الاستطلاع يستخدمون لغة  JavaScript بشكل أساسي في بناء تطبيقات الويب الخاصة بهم، سواء كان ذلك من خلال اللغة نفسها أو من خلال JavaScript Frameworks.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى