مجتمع

أنواع السلوك الإيجابي وكيفية تعزيزه في 10 خطوات

إن السلوك الإيجابي يدخل ضمن التصرفات الصحيحة والقومية التي يقبل عليها الإنسان ، وهي عبارة عن السلوكيات التي لا بد وأن نغرسها بالجيل الصغير الأطفال والتلاميذ في المدارس ، لأن هذه الأشياء تعمل على تحسين الطباع البشرية للأشخاص داخل المجتمع ، كما نلحظ تطور السلوك الأخلاقي للأفراد بسبب تمسهم بالسلوك الإيجابي الذي منه على سبيل المثال : الأمانة وعدم الكذب ومعاملة الآخرين بشكل لائق ومميز وغيرها ، وفي هذا اليوم سوف نتناول أنواع السلوك الإيجابي وكيفية تعزيزه في 10 خطوات.

مفهوم السلوك الإيجابي:

  1. نستطيع أن نعرف السلوك الإيجابي على أنه إحساس المرء بالرضا والقبول لكافة الأشياء قدر المستطاع ، وامتلاكه القدرة على أن يواجه مشكلاته ومصاعب الحياة بشكل إيجابي ، وأن يسعى باستمرار لتحقيق أغراضه ومشاريعه الخاصة به.
  2. كما أن السلوك الإيجابي يعطي المرء الإمكانية على التواصل مع الناس الآخرين بصورة فعالة ، ويجعل بإمكانه أن يقدم المساعدة لهم وأن يقدم الحلول لمشاكلهم ، إن إحساس المرء بالإيجابية ينعكس بصورة كاملة على سلوكه.
  3. وعليه سينعكس على نفسيته ، إذ تجعل بإمكانه أن يتخلص من مشاكله السلبية وتعمل كذلك على تحصينه من القلق والتوتر ، وذلك لأن الإحساس الإيجابي بإمكانه أن يرفع ويقوي من مناعة الشخص النفسية ويعطيه الإمكانية على أن يفكر بشكل إبداعي ويساهم كذلك في العيش حياة سعيدة يملأها الفرح.

للمزيد يمكنك قراءة : عبارات تحفيزية للطالبات المجتهدات

عناصر السلوك الإيجابي:

يساهم هذا الأمر في أن يرتقي المرء بذاته ويتقدم ، ووقتها سوف ينعكس هذا الأمر على البيئة المحيطة به ، وبعدها سوف ينعكس هذا كله على المجتمع ، وحتى يكون سلوك الإنسان إيجابي يجب أن يكون تفكيره إيجابي كذلك ، ومن أجل تحقيق هذا الأمر يجب تواجد عناصر محددة ، وتلك العناصر سوف نذكرها في التالي :

  1. يعد العنصر البارز للسلوك الإيجابي والذي لديه الأولوية الكبرى هو أن يصبح عند المرء إيمان مطلق بأن كافة الأمور بيد الخالق جل في علاه ، وأنه سبحانه هو مسير الأمور.
  2. لا بد على المرء الذي يتسم بالسلوك الإيجابي أن يردد الكلمات الإيجابي والمحفزة بصورة متكررة ومستمرة ، ومن ضمن عناصر التفكير الإيجابي كذلك هي ألا يلوم الإنسان نفسه ويجلدها ، وألا يستسلم لأحاسيس الندم باستمرار.
  3. ومن ضمن العناصر المهمة كذلك التي تأخذ بالإنسان للسلوك الإيجابي هي أن يحدد هدفه في الحياة ، ولا بد وأن ينظم أفكاره ، عليه أن ينظمها ويرتبها ويوجه أولوياته ، وذلك بغرض تحقيق ما يسعى له وأن يستغل وقته في أشياء مفيدة.
  4. يعد كلاً من التأمل والهدوء والاسترخاء بهدف تحقيق السلام الداخلي واحداً من العناصر اللازمة من أجل تحقيق السلوك الإيجابي.

تعزيز السلوك الإيجابي عند الصغار:

يعد تعزيز السلوك الإيجابي عند الصغار من أهم الأساليب التي تؤثر على حالتهم النفسية وتجعلهم أكثر ثقة في أنفسهم وتأثيرها بالمجتمع ، ولهذا لا بد من إتباع أساليب التعزيز الإيجابية خلال التعامل معه مثل التالي :

  1. أن تقوم بمدحه والثناء على الصغير أمام أصدقائه ، لأن هذا الأمر بإمكانه أن يزيد من ثقته في نفسه ، أو أن تقوم بإعطائه جوائز ومكافآت نقدية خلال فعله لبعض السلوكيات المرغوب فيها.
  2. أو تقوم بتكريم التلميذ في طابور المدرسة ، فضلاً لذكر اسمه وتهنئته على ما فعله من سلوك محبب حتى تشجع زملائه.
  3. من الممكن استعمال أساليب تدريس جديدة بإمكانها أن تزيد من دافعية التلاميذ منها على سبيل المثال : المناقشة والتعليم التعاوني ، وأن تبتعد كل البعد عن أساليب الريادة وأن تتعامل مع الصغار بطريقة أخوية.
  4. لا بد وأن تستمع للصغير مهما تكرر الكلام وبكل مرة لا بد وأن تجعله يحس بأنه محط اهتمامك ولا تحقر من شأنه ، وعليك أن تتجنب أن تناديه بلقب بغيض لا يحبه وأن تبتعد كذلك عن توبيخه وبالخصوص لو كان هناك أناس متواجدين في المكان.
  5. من الممكن استعمال أسلوب التوجيه والتعديل على سلوكياته بشكل مميز ولطيف ومن غير أن توجه له أوامر قاسية.

للمزيد يمكنك قراءة : موضوع عن تطوير الذات

أنواع السلوك الإيجابي:

يوجد نوعين من السلوك الإيجابي وسوف نأتي على ذكرهما بالتفصيل في الأسفل :

السلوك الإيجابي الفطري:

  • وهو واحداً من ضمن أنواع السلوك الإيجابي الذي يتكون بصورة تلقائية عند المرء في الأحداث التي تواجهه بالحياة ، التي منها مثلاً الابتسام والضحك عند قراءته لنكتة أو قد تكون على صورة موقف معين مثل محاولة إنقاذ إنسان ما من خطر محدد.

السلوك الإيجابي المكتسب:

  • وهو عبارة عن سلوك قد تعود المرء على فعله بسبب ما تعلمه من إنسان ما لديه تأثير عليه بصورة أو بأخرى ، فمثلاً من الممكن التأثر بالأب أو بمدرس خلال الدراسة ، فذلك الأمر ينعكس على صورة سلوك إيجابي ، كأن يقوم بمساعدة المحتاج أو أن يظهر الاحترام لكبار السن أو بصورة مجاملة الفقراء وغيرها من الأمثلة.

فوائد السلوك الإيجابي:

  1. يعطي السلوك الإيجابي المرء ثقة كبيرة في نفسه ويحسسه بالسعادة والفرح باستمرار ، كما يساعد السلوك الإيجابي المرء على أن يعبر عن رأيه وما يجول داخله بكل صراحة وجرأة.
  2. إن السلوك الإيجابي يجعل المرء مبدع بتفكيره وسريع البديهة ، كما يعمل كذلك على التقليل من الأمراض النفسية والاجتماعية وبإمكانه أن يمنع كافة مظاهر العنف المنتشرة في الكثير من المجتمعات.
  3. يساعد أيضاً السلوك الإيجابي المرء على بناء شخصية قوية ومستقلة ، كما يبعده كل البعد عن التفكير القهري أو التفكير في أشياء بشكل سلبي.

للمزيد يمكنك قراءة : عبارات عن تعزيز السلوك الإيجابي ومدى اهميته

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى