أسئلة وأجوبة

أسئلة ثقافية عن الطيور … معلومات للأطفال عن الطيور

عندما تجتمع الأسرة يبحثون دائماً عن الألغاز التي يُطلب من الأشخاص إخبارهم باجابتها لمعرفة مدى ذكاءهم في المعلومات والأسئلة الثقافية حول الطيور التي يتم البحث عنها عادةً نظرًا لوجود العديد من الألغاز الصعبة حول هذا الموضوع، وفي مقال اليوم سنزودك بالكثير من الالغاز التي تساعدك في تزويد معلوماتك التقافية.

تصنف الطيور على أنها من الفقاريات ذوات الدم الحار ، وهي مخلوقات جميلة في شكلها تضفي جمالاً مميزاً على الطبيعة ، بعضها له أشكال جميلة وألحان جميلة تنبعث منها عند الغناء ، وعالم الطيور واسع ،عالم فيه أنواع عديدة من الطيور.

قد يهمك ايضاً : اسئلة صراحة محرجة

أهم صفات الطيور

تنتشر كل هذه الطيور في بيئة جغرافية مختلفة مثل البيئة الصحراوية والبيئة القطبية وأصغرها هو طائر الطنان النحل والأكبر من حيث الحجم هو النعام، وأضاف العلماء أن الطيور هي ديناصورات محلقة التي نجت من الانقراض الكبير الذي واجهته قبل حوالي 65 مليون سنة ، ومع مرور الوقت شهدت الطيور تنوعًا وتطورًا في الأشكال والسلوكيات ، وتكيفت مع البيئة التي تعيش فيها.

  • الطيور هي مجموعة مهمة من مملكة الحيوانات الشاسعة، وهي من الفقاريات ذوات الدم الحار وتشتهر بوضع البيض بقشرة صلبة ، كما أنها حيوانات ثنائية في الحركة مغطاة بالريش والأجنحة.
  • جميع أنواع الطيور لها أجنحة يمكنها استخدامها للطيران ، باستثناء النعام وطيور البطريق التي تستخدم أجنحتها للسباحة والعديد من الأنواع الأخرى.
  • تنتشر الطيور الآن في أجزاء مختلفة من العالم ؛ إنهم يعيشون على البر والبحر في كل قارة من قارات العالم ، ويتراوح حجمهم من الصغيرة إلى الكبيرة ؛ هناك طيور لا تزيد عن خمسة سنتيمترات.
  • لكل الطيور منقار ، ويختلف هذا المنقار في حدته وشكله حسب نوع الطيور والنظام الغذائي، كما ان الطيور الجارحة لها أرجل قوية مزودة بمخالب وأرجل حساسة وضعيفة مثل الطيور الصغيرة.
  • تتمتع الطيور المائية بأرجل طويلة ونحيلة مزودة بأغشية جلدية لتمكينها من السباحة ، ولأنواع الطيور الاخري أرجل تساعدها في حفر الأرض والبحث عن الطعام.
  • معظم الطيور أحادية الزوج ، مما يعني أن لديها رفيقًا ذكرًا ويبقى معها مدى الحياة ،ويوجد ايضاً انواع لها تعدد الزوجات ، وتغير الأنواع هذه من الطيور تزاوجها كل موسم أو تبقى معها لعدة سنوات.

أسئلة ثقافية عن الطيور

  1. اللغز الاول: من هو الطائر الذي يرفرف بجناحيه أكثر؟ الجواب: الطائر الطنان ذو القرون الذي يرفرف بجناحيه تسعين مرة في الثانية.
  2. اللغز الثاني: من هو أبطأ طائر في العالم؟ الجواب: دجاجة الأرض الأمريكي الذي يقطع 8 كيلومترات في الساعة.
  3. اللغز الثالث: من هو الطائر الذي يمكنه البقاء في الهواء أطول مدة ممكنة؟ الجواب: يمكن أن يظل الخرشنة المخططة طائرًا في الهواء حوالي 3 سنوات.
  4. اللغز الرابع: من هو أطول طائر مهاجر في العالم؟ الحل: الخرشنة القطبية ، التي تقطع 36000 كم.
  5. اللغز الخامس: من هو الطائر المصنف كـ اعلي طائر محلق في السماء؟ الجواب: النسر حيث يمكن أن يطير لمسافة تصل إلى 11274 متراً.
  6. اللغز السادس: من هو الطائر الأسرع في الجري؟ الجواب: النعامة يمكنها الركض 60 ميلاً في الساعة.
  7. اللغز السابع: أي طائر له أطول ذيل في العالم؟ الجواب: الدراج المتوج الذي يبلغ طول ذيله 1.73 متر. عرضه 13 سم.
  8. اللغز الثامن: ما هو عدد الطيور الموجودة في جميع انحاء العالم؟ الجواب: وصل عدد الطيور في العالم مؤخراً حوالي 300 مليار طائر.
  9. اللغز التاسع: من هو الطائر المصنف كـ أصغر طائر بحري؟ الجواب: طائر النو الداكن الذي يصل وزنه 28 جرامًا وطوله حوالي 14 سم.

قد يهمك ايضاً : اسئلة غبية ترفع الضغط

معلومات للأطفال عن الطيور

  • جميع الطيور لها ريش وأجنحة وتضع بيض، ويوجد حوالي 10000 نوع مختلف من الطيور في جميع أنحاء العالم.
  • النعام  مصنف حالياً كـ أكبر طائر في العالم ، كما يعد بيض النعام هو الاضخم بين بيض الطيور وهو مميز ايضاً بسرعته العالية عند الجري والتي تصل إلى حد أقصى (97 كم / ساعة).
  • طائر الكيوي طائر مهدد بالانقراض ويعيش هذا الطائر في نيوزيلندا، كما انه يضع أكبر بيض بالنسبة لـ حجم جسمه من أي طائر في العالم.
  • يمكن للطيور الطنانة الطيران للخلف، كما يعد طائر الطنان النحل هو أصغر طائر حي في عالمنا اليوم ، حيث يبلغ طوله 5 سم (2 بوصة) فقط.
  • يتم تربية الحمام الزاجل للسفر لمسافات طويلة إلى الدول الاخري وقد تم استخدامه كوسيلة لإيصال الرسائل لآلاف السنين.
  • تستخدم الطيور مجموعة متنوعة من الأساليب للحفاظ على ريشها نظيفًا ، مما يساعد على إبقائها خالية من الفطريات والطفيليات.
  • تسمح بعض الطيور للنمل بالمرور عبر ريشها للسماح لها بالحركة والتخلص من الطفيليات.

معلومات هامة عن الطيور 

  • تحتاج الطيور دائمًا إلى الطعام باستمرار لأن كل طاقتها تنفق أثناء الطيران وبالتالي فهي بحاجة إلى طعام دائم للبقاء على قيد الحياة.
  • هناك أيضًا اختلاف واضح في نوع الطعام: كل فئة من الطيور لها طعام معين ، على سبيل المثال ، الغربان تأكل كل شيء.
  • تتغذى الببغاوات على الفاكهة من الأشجار ، وهناك بعض الطيور التي تتغذى على الحشرات، هذه الحشرات هي طعامها المفضل ، مثل السنونو.
  • هناك بعض الطيور التي تتغذى على الأعشاب والبذور لامتلاكها منقار قوي يمكنه فتح البذور.
  • هناك نوع من الطيور يسمى طيور خاصة ، والأطعمة المفضلة لهذه الطيور هي الديدان والمحار.
  • بالإضافة إلى بعض الانواع الاخراي التي لا تتغذي الا علي بعض انواع الاسماك ، بسبب تميز منقارها المسنن ،الذي يساعدها في اصطياد الاسماك بسكل سريع.

وبذلك نكون تعرفنا علي اهم المعلومات والاسئلة الثقافية التي تخص الطيور وانواعها وصفاتها ،يمكن مناقشاتها في التجمعات العائلية لاضافة المرح الي الاجواء.

قد يهمك ايضاً : اسئلة صراحة وجرأة

عبد العاطي سيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة عين شمس عام وأعمل ككاتب مقالات مهتم بالكتابة في العديد من المجالات مثل الاقتصاد والترفيه والتكنولوجيا والصحة. لقد نشرت لي العديد من المقالات عبر المنصات الإلكترونية المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى