ادعية واذكار

أذكار النوم للأطفال الواردة في القرآن والسنة

أذكار النوم للأطفال

النوم هو حاجة ضرورية وهي فطرة في الإنسان في مراحل حياته المختلفة، لا يمكن للإنسان من أن يستغنى عن النوم ولا يمكننا أن نستمر طبيعيًا في هذه الدنيا دون أن يحصل جسمنا على قسط من الراحة بعد تعب يوم كامل، حتى الأطفال الصغار هم في أمس الحاجة للنوم ليرتاح أجسادهم وأعضائهم.

وفي هذا الموضوع سنتكلم عن أذكار النوم للأطفال الصحيحة فجمعنا في هذا الموضوع أذكار النوم الواردة في القرآن الكريم وفي السنة النبوية الشريفة، فيجب أن نعلم أطفال الأذكار ويجب على الأطفال قرائتها قبل النوم حتى يحفظهم الله سبحانه وتعالى من الشياطين، فللأذكار من الفوائد الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى وحتى لا نطيل عليكم سنترككم مع هذه الأذكار التي نسأل الله العظيم أن يحفظ أطفالنا وجميع أطفال المسلمين اللهم أمين.

أذكار النوم للأطفال الواردة في القرآن والسنة:

من أذكار النوم الواردة في القرآن الكريم:

أعــوذ بالله من الشيطــان الرجــيم

بســم الله الرحمــن الرحــيم

  • “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)”.
  • “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3)وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5) ” .
  • “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ (6) “.
  • ” اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ “
  • “ءَامَنَ الرَّسُولُ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّه وَ الْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ ءَامَنَ بِاللَّهِ وَ مَلَائِكَتِهِ وَ كُتُبِهِ وَ رُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالًوا سَمِعْنَا وَ أطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَ إِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَ عَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَآ إِن نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَ لَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إَصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَ لَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَ اعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَ ارْحَمْنَا أنتَ مَوْلَانا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِِ الْكَافِرِينَ (286)”

من أذكار النوم الواردة في السنة:

  • باسمك ربي وضعت جنبي , وبك أرفعه , فإن أمسكت نفسي فارحمها , وإن أرسلتها فاحفظها , بما تحفظ بها عبادك الصالحين .
  • اللهم إنك خلقت نفسي و أنت توفاها , لك مماتها و محياها , إن أحييتها فاحفظها , و إن أمتها فاغفر لها , اللهم إني أسألك العافية .
  • الحمد لله الذي أطعمنا و سقانا , و كفانا , وآوانا , فكم ممن لا كافي له و لا مؤوي .
  • اللهم عالم الغيب و الشهادة فاطر السماوات و الأرض , رب كل شيئ و مليكه , أشهد أن لا إله إلا أنت , أعوذ بك من شر نفسي , ومن شر الشيطان و شركه , وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم .
  • اللهم أسلمت نفسي إليك , وفوضت أمري إليك , ووجهت وجهي إليك , و ألجأت ظهري إليك , رغبة و رهبة إليك ,لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك , آمنت بكتابك الذي أنزلت و بنبيك الذي أرسلت .
  • اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك .
  • باسمك اللهم أموت و أحيا .
  • “سبحان الله (ثلاثا و ثلاثين مرة) و الحمد لله (ثلاثا و ثلاثين مرة) والله أكبر (أربعا و ثلاثين مرة)”
  • اللهم رب السماوات السبع و رب الأرض , و رب العرش العظيم , ربنا و رب كل شيئ, فالق الحب و النوى, ومنزل التوراة و الإنجيل و الفرقان , أعوذ بك من شر كل نفس أنت آخذ بناصيته.
  • اللهم أنت الأول فليس قبلك شيئ , و أنت الآخر فليس بعدك شيئ , و أنت الظاهر فليس فوقك شيئ, و أنت الباطن فليس دونك شيئ , اقض عنا الدين و أغننا من الفقر.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذه الأذكار التي تكلمنا فيها عن أذكار النوم للأطفال الصحيحة الواردة في القرآن الكريم والواردة في السنة النبوية الشريفة، فيجب على كل أب وأم أن يعلموا أطفالهم هذه الأذكار وينشئوهم نشأة إسلامية صحيحة، فيربوهم على تلاوة الأذكار ويجب عليهم أن يعلموهم فوائد هذه الأذكار ويجب عليهم أن ينصحوهم بأن هذه الأذكار فيها رضاء لخالقهم عز وجل فلا يجب عليهم أن يستغنوا عنها وأن يتلوها صباحًا ومساءًا لتحفظهم من شياطين الإنس والجن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى