ادعية واذكار

وقت أذكار المساء والصباح عند جمهور العلماء وأمثلة من الأذكار الصحيحة

وقت أذكار المساء

أذكار المساء وأذكار الصباح عبارة عن آيات قرآنية وأدعية وأذكار يقولها العبد في الصباح وفي المساء يومياً، لأنها تحتوي على مجموعة من أدعية الاستيداع والاستعادة وحمد الله سبحانه وتعالى وتسابيح، فهي ورد يومي لكل المسلمين كما أنها تحصن الإنسان في يومه كله تحصنه من كل شر وأذى، فيجب على كل المسلمين أن يعودوا أنفسهم على ملازمة الأذكار وأن يجعلوها جزءاً لا يتجزاً من يومهم لأن الأذكار لها فوائد عظيمة عائدة بالمنفعة وبالخير على المسلم المداوم على قرائتها.

فقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بذكره وشكره وحسن عبادته وقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإكثار من ذكر الله في كل وقت وفي كل وحين، وفي هذا الموضوع يسعدنا أن نقدم وقت أذكار المساء والصباح عند جمهور العلماء وأمثلة من الأذكار الصحيحة، سنتعرف اليوم على وقت أذكار الصباح والمساء الراجح عند جمهور العلماء وسنتعرف على بعض من تلك الأذكار.

من أذكار المساء
من أذكار المساء

وقت أذكار المساء:

  • اختلف العلماء في تحديد وقت أذكار المساء، فالرأي الراجح عند جمهور العلماء أن تبدأ قراءة أذكار المساء عند زوال الشمس حتى غروبها وأول الليل وهذا هو الرأي الراجح.

وقت أذكار الصباح:

  • اختلف العلماء أيضاً في تحديد وقت أذكار الصباح، فالرأي الراجح عند جمهور العلماء هو عند طلوع الفجر حتى طلوع الشمس، ولا بأس في قولها بعد طلوع الشمس وبالخصوص إن كان هناك عذر.

وللمزيد يمكنك قراءة: ما هو وقت أذكار الصباح والمساء

أمثلة من أذكار المساء:

أَمْسَيْـنا وَأَمْسـى المـلكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذهِ اللَّـيْلَةِ وَخَـيرَ ما بَعْـدَهـا ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذهِ اللَّـيْلةِ وَشَرِّ ما بَعْـدَهـا ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.

اللّهُـمَّ إِنِّـي أَمسيتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلَائِكَتَكَ ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك.

اللّهُـمَّ ما أَمسى بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر.

أَمْسَيْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.

أَمْسَيْنا وَأَمْسَى الْمُلْكُ للهِ رَبِّ الْعَالَمَيْنِ، اللَّهُمَّ إِنَّي أسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَه اللَّيْلَةِ فَتْحَهَا ونَصْرَهَا، ونُوْرَهَا وبَرَكَتهَا، وَهُدَاهَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فيهِا وَشَرَّ مَا بَعْدَهَا.

أمثلة من أذكار الصباح:

من أذكار الصباح
من أذكار الصباح

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ.

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ.

اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .

اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلَائِكَتَكَ ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك.

اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر.

للمزيد يمكنك قراءة: تمبلر أذكار الصباح والمساء

الأذكار الصحيحة
الأذكار الصحيحة

إلى هنا متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقالة اليوم التي دار الكلام والحديث فيها حول وقت أذكار المساء والصباح عند جمهور العلماء وأمثلة من الأذكار الصحيحة، قدمنا لكم مجموعة من الفقرات والأسئلة ففي أول سؤال لدينا تحدثنا فيه عن وقت أذكار المساء وتعرفنا أيضاً على وقت أذكار الصباح وقدمنا الرأي الراجح عند جمهور أهل العلم، كما قدمنا أمثلة من أذكار المساء وأمثلة من أذكار الصباح، سائلين الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعل هذا الكلام في ميزان حسناتنا أجمعين، وفي الختام لا تنسوا مشاركة هذه الأذكار مع أصدقائكم حتى تذكروهم بالله سبحانه وتعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى