تكنولوجيا

وسائل الاتصال الحديثة واهميتها في حياة الانسان واهم مميزاتها وعيوبها

يسعدنا ان نستعرض معكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم بحث مهم ومفيد جداً عن اهم وسائل الاتصال الحديثة وهو الهاتف النقال، بحث يتضمن اهميته في حياة الانسان واهم مميزاته وعيوبه وكيفية الاستفادة منه، معلومات تكنولوجية مفيدة نتمني ان تنال إعجابكم وللمزيد يمكنكم زيارة قسم: تكنولوجيا .

حاجة الإنسان للاتصال

خلق الإنسان اجتماعيا بطبعه لا يحب العزلة والانفراد ، يحب العيش مع أبناء جنسه من البشر ويسعى دائما للاتصال معهم، لأن الحياة لا تستقيم إلا بالتعاون بين أفراد المجتمع، ومن أجل تحقيق هذا الهدف اجتهد الإنسان لابتكار وسائل وأساليب الاتصال، ومن بين أساليب الاتصال القديمة إشعال النار على رؤوس الجبال، واستخدام الحمام الزاجل والخيول والمراكب والسفن السريعة، ومن بين وسائل الاتصال الحديثة الطائرات والسيارات والهاتف السلكي واللاسلكي وغيرها .

قد تميز الهاتف الثابت بمميزات عدة أهمها: تسهيل اتصال الناس بعضهم ببعض وتناقل الأخبار بينهم وتبادل المنافع والمصالح، وتسهيل العقبات أمامهم، ولكنه يبقى محدود الفاعلية لارتباطه بالأسلاك التي قد تنقطع بسبب العوامل الطبيعية، وعدم قدرتنا على حمله معنا .

مميزات الهاتف النقال

أما الهاتف النقال فإنه يتميز بالمميزات نفسها، ولكنه يفوقه فيما يلي

١- القدرة على التنقل به إلى أي مكان.

٢- القدرة على إجراء المكالمات به في أي مكان.

٣- تقنياته العالية لسعة ذاكرته وسرعة استجابته وتعدد مميزات

4- خفة وزنه وحسن نغماته وجمال شكله.

5- احتواؤه على شاشة الكترونية ملونة بها كثير من المميزات، كالتصوير والتسجيل والارسال والاستقبال

مخاطره وتأثيراته السلبية

أثبتت الدراسات العلمية خطورة الهاتف النقال، وحذرت من مخاطر وضعه على البطن، نظرا لثبوت تورطه في سرطان البروستاتا وأمراض الكليتين والأعضاء التناسلية وذلك بسبب الإشعاعات المنبعثة منه، والتي تؤثر بشكل أو بآخر في عمل المخ والجهاز العصبي للإنسان، كما بينت الدراسات تأثير الاشعاع الكهرومغناطيسي المنبعث منه ولاسيما على الأطفال لكونهم في مرحلة النمو البدني التي تستمر حتى ۲۱ سنة.

فضلا عن تأثيره على الجهاز العصبي والمناعة والغدد الصماء والقلب وجدران الخلايا وكريات الدم، ويتسبب إشعاعه في الإصابة بسرطان الثدي عند النساء، كما يؤدي إلى إصابة الجنين في بطن أمه بسرطان الدم والغدد وغيرها من الأمراض .

أما مساوئه الأخلاقية والتربوية والسلوكية والاجتماعية فهي متأتية من سوء استخدام الفرد لهذا الجهاز الخطير، لأنه جهاز يستعمله الإنسان  وفق ما يؤمن به، فإن من استعمله في الخير وجده ومن استعمله في الشر وجده فهو كالسكين سلاح ذو حدين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى