هل تعلم

هل تعلم مفيدة معلومات جديدة للاذاعة المدرسية 2018

فقرة جديدة ممتعة ومسلية لجميع الاعمار من اهم فقرات هل تعلم مفيدة للاذاعة المدرسية 2018 ننقلها لكم في هذا المقال عبر موقع احلم ونتمني لكم قراءة مفيدة وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : هل تعلم .

قلعة صيرة

تقع قلعة صيرة في مدينة عدن على رأس جبل صيرة قبالة خليج حقات في اليمن، وتحتوي القلعة على معالم تاريخية يمنية قديمة، وتتكون من برجين كبيرين بينهما مداخل، ولها فتحات الرمي السهام، وسلالم توصل للطابق العلوي، وفي القلعة ممرات وفي سقفها فتحات لدخول الضوء والتهوية، ومنذ القدم اكتسبت القلعة اهمية كبيرة لدى ولاة وحكام الدول المتعاقبة في السيطرة على عدن وصيد الغزاة القادمين من البحر، ولا تزال صامدة حتى اليوم على الرغم من تأثير العوامل المناخية فيها.

الأقمار الصناعية

الأقمار الصناعية أجهزة علمية تدور حول الأرض وتطلق بواسطة الصواريخ، ويقدر عددها بالآلاف وتستخدم لأغراض مختلفة کالبث التلفزيوني، أو التقاط الصور، وهناك اقمار لأغراض عسكرية وأخرى للاتصالات وهناك أقمار لدراسة احوال الطقس.. وتتنافس الدول اليوم في إطلاق هذه الأقمار لإثبات مكانتها وقوتها.

الزلازل

تحدث الزلازل والهزات الأرضية بسبب ما في جوف الأرض من ضغط على القشرة الأرضية الخارجية التي نعيش عليها فتتشقق وينتج غالبا عن هذا التشقق براكين، خصوصا في المناطق الحديثة التكوين، وأهم مراكز الزلازل حوض المحيط الهادي أي شواطئ أمريكا الجنوبية، وشواطئ آسيا الشرقية وحوض البحر المتوسط وحفرة الانهدام الأفريقية، والبراكين نوعان : ثائرة وخامدة. وأشهر براكين العالم فيزوف وسترمبولي واثينا في ايطاليا وبراكين جزر هاواي وبركان فوجي ياما في اليابان.

اضف الي معلوماتك

  • دليل الرسول صلي الله عليه وسلم خلال الهجرة من مكة الي المدينة المنورة هو عبد الله بن اريقط .
  • الصحابي المفتري عليه في حادثة الافك هو صفوان بن المعطل .
  • الشخص الوحيد الذي قتله رسول الله صلي الله عليه وسلم هو ابي بن خلف .
  • المرأة اليهودية التي حاولت قتل الرسول الكريم محمد صلي الله عيه وسلم بشاة مسمومة هي زينب بنت الحارث.
  • الصحابي الذي نبه الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم عندما سها في صلاته هو الخرباق بن سليم .
  • اليهودي الذي قال ان الله فقير ونحن اغنياء هو فنحاص .

موقف رائع من مواقف ابي ذر الغفاري

يروي لنا التاريخ الاسلامي ان رجلين جاءا الي الخليفة عمر بن الخطاب امير المؤمنين اثناء خلافته وقد امسكا بتلابيب رجل يتهمانه بقتل ابيهما فسأله الخليفة عمر افعلت ؟ فاعترف الرجل دون انكار وقد حاول تبرير القتل، وهم عمر ان يقتص منه .

فقال الرجل : يا امير المؤمنين امهلني ثلاثة ايام اذهب فيها الي ابنائي فأقدم لهم وصيتي علي ان اعود مساء اليوم الثالث، فقال له امير المؤمنين : ومن يضمنك ان تعود إلينا ؟ فلم يضمنه احد من الحاضرين، وهنا قال ابو ذر رضي الله عنه : انا اضمنه يا امير المؤمنين .

وانصرف الرجل وكادت الايام الثلاثة ان تمضي ولم يأت وكاد امير المؤمنين ان يقتص من ابي ذكر ولكن شاءت عناية الله ان يصل الرجل في موعده .

فسأله عمر ما الذي حملك علي العودة وكان بإمكانك الهروب ! فقال الرجل : خشيت ان يقال ذهب اهل الوفاء بالعهد، فقال لأبي ذر : وانت ما الذي حملك علي ان تضمنه دون سابق معرفة ! فقال ابو ذر بسماحة نفس : خشيت ان يقال ذهب اهل المروءة عند الحاجة إليهم .

وعندئذ وقف ابنا القتيل وقالا : ونحن عفونا عنه يا امير المؤمنين حتي لا يقال ذهب اهل العفو عند المقدرة .. فما اجمل تلك الصفات العظيمة التي هي من سماحة ديننا الحنيف ! وما أروع ان نتخلق بها وتكون لنا نبراسا يضئ لنا الطريق !

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق