هل تعلم

هل تعلم عن النظافة والبيئة للاذاعة المدرسية

هل تعلم عن النظافة والبيئة

النظافة تعتبر من أهم علامات الرقي والحضارة ، وقد أمرنا الدين الإسلامي بالنظافة وحث عليها كثيراً ، فقد قال المولى عز وجل في القرآن الكريم : {إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين} ، لهذا يجب على الشخص منا أن يحافظ على نظافته الشخصية ، ويحافظ على نظافة شارعه وبيئته كلها ، وأن يقاوم الحشرات كالذباب وغيرها ، وهناك العديد من المعلومات الطبية التي يجهلها العديد منا المتعلقة بالنظافة ، وسوف نستعرض معكم في هذه المقال كم كبير من المعلومات المهمة حول النظافة ، فتابعوا معنا.

هل تعلم عن النظافة:

  1. هل تعلم بأن الأيدي غير النظيفة والأواني الملوثة تعدان من أبرز أسباب تلوث الغذائي التي يتوجب علينا أن نأخذ الاحتياط منها ، فيجب علينا أن نقوم بغسل الأواني جيداً لأنه عندما يتبقى بها أطعمة ستتحول لسموم خطيرة.
  2. هل تعلم بأنه وعلى الرغم من صغر الذباب وعدم خوف الناس منه ، إلا أنه من أكثر الحشرات خطورة على صحتنا ، لأنه ينقل العدوى والأمراض ، لهذا علينا أن نتخلص منه في المنزل.
  3. هل تعلم بأن مرض الملاريا ينتقل من خلال نوع خاص من البعوض يطلق عليه (الأنوفيل).
  4. هل تعلم بأن الوقاية أهم بكثير من العلاج ، ولكي تقي نفسك من الأمراض عليك أن تراعي النظافة بكل الأشكال والأنواع ، والطهارة تعد من المبادئ الأساسية في الإسلام ، فلا تجوز العبادة إلا لو كان الإنسان على طهارة.
  5. هل تعلم بأن معدل نبضات القلب الطبيعي هي 72 نبضة ، وأن عدد مرات التنفس الطبيعي من 15 إلى 18 مرة بالدقيقة الواحدة ، وذلك المعدل يزداد بمقدار الضعف عندما يصاب الإنسان بمرض التسمم الغذائي الذي ينتج عن تلوث الغذاء وعدم الاهتمام بالنظافة.
  6. هل تعلم بأن عدم الإكتراث بنظافة الأسنان يؤثر كثيراً على صحة العقل والجسد ، هذا لأن الترسبات التي تتكون بين أسنانك تؤدي لنقص في مناعة الجسم.
  7. هل تعلم بأنك عندما تعتني بأسنانك فأنت تحافظ على ذاكرتك وتحمي أنسجة دماغك ، وعلى العكس لو لم تعتني بأسنانك فأنت بهذا تمنع التغذية لخلايا الدماغ.
  8. هل تعلم بأنه من الضروري أن تغسل يديك بالماء والصابون قبل الأكل وبعد الأكل ، وبعد استخدام المرحاض ، وعندما تلمس أسطح ملوثة ، وعندما تلمس أناس يعانون من أمراض معدية.
  9. هل تعلم بأن الاستحمام يعمل على تفتيح مسامات الجسم ، ويزيد الدورة الدموية.
  10. هل تعلم بأن غسل الشعر بالشامبو يساهم في التخلص من الطبقة الدهنية ، ومن القشرة الموجودة بفروة الرأس ، لهذا عليك أن تحرص على عمل حمامات زيت من أجل الحفاظ على رطوبة الشعر.
  11. هل تعلم بأن تقليم الأظافر يساعد في التقليل من الإصابة بالأمراض المعدية.
  12. هل تعلم بأن طبخ الطعام بطريقة جيدة يساهم في قتل الجراثيم والمسببات المرضية.
  13. هل تعلم بأن التهوية الجيدة للمنزل تساهم في عدم الإصابة بالأمراض التنفسية.
  14. هل تعلم بأن عدم غسيل الخضار والفاكهة جيداً يعد من مسببات الإصابة بأمراض مختلفة.
  15. هل تعلم بأن تغطية الطعام بداخل الثلاجة بإمكانه أن يمنع من حدوث التلوث به.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم ان النظافة

أهمية النظافة:

  1. إن النظافة تقي الإنسان من الأمراض ومن البكتيريا التي من الممكن أن تصيب جسمه ، سواءً كانت تلك النظافة شخصية أو نظافة المكان من حولنا.
  2. إن النظافة العامة تساعد في الحفاظ على بيئة خالية من التلوث ، وتظهر البلد بصورة رائعة وجميلة ، فلو حافظ كل إنسان منا على نظافة منطقته سوف يصبح سلوك عام يتبعه كل الناس.
  3. يجب أن تكون رائحتك طيبة ، هذا لأن الرائحة الكريهة تؤثر على نفسية الإنسان بالسلب وتجعل المحيطين به ينفرون منه ، وعليه فتنعدم ثقته بنفسه.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات مهمة جدا للبنات عن النظافة الشخصية

آيات وأحاديث تحث على النظافة:

  1. “قوله تعالى : لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا ۚ لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ ۚ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا ۚ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ”.
  2. “قوله تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا”.
  3. قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “الإيمان بضع وسبعون شُعبة، أعلاها قول لا إله الا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق”
  4. قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة، كريم يحب الكرم، جواد يحب الجود، فنظفوا أفنيتكم

للمزيد يمكنك قراءة : النظافة الشخصية معناها وأهميتها

كلام عن النظافة
كلام عن النظافة
لافتة عن النظافة
لافتة عن النظافة
النظافة والأخلاق
النظافة والأخلاق
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق