هل تعلم

هل تعلم عن المسجد الأقصى تعرف اكثر على بيت المقدس

هل تعلم عن المسجد الأقصى

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم هل تعلم عن المسجد الاقصى ، المسجد الاقصى الذي هو اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ، و ظل بيت المقدس مركزا يتم فيه تدريس العلوم المختلفة والتراث الحضاري الاسلامي القديم ، و يقع المسجد الاقصى اعلى تلة في الزاوية الجنوبية الشرقية لمدينة القدس القديمة ، ويبلغ طول السور الخاص بالمسجد الاقصى تقريبا 144 كيلو متر مربع ، وللمسجد الاقصى العديد من الاسماء أشهرها بيت المقدس وايلياء ، وللمسجد الاقصى 14 باب للاسف منهم 4 ابواب تم غلقها بواسطة الكيان الصهيوني ، و هناك الكثير من المعلومات و الحقائق حول المسجد الاقصى يجب ان نعلم بها ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم من خلال موقعنا احلم مجموعة متنوعة ومهمة جدا من المعلومات عن المسجد الاقصى في شكل هل تعلم فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات ونتمنى ان تنال اعجابكم.

معلومات عن المسجد الاقصى
معلومات عن المسجد الاقصى

هل تعلم عن المسجد الاقصى

 

  • بالاضافة الى قدسية المسجد الاقصى و عظمته فان المسجد الاقصى يعتبر واحد من اعظم و اكبر المساجد في العالم.
  • المسجد الاقصى في السابق كان يطلق عليه لقب الحرم القدسي الشريف.
  • يعتبر المسجد الاقصى ثاني مسجد تم بنائه في الارض بعد المسجد الحرام ، وقد تم بنائه بعد بناء الكعبة باربعين عاما.
  • يعتبر بيت المقدس اولى القبلتين كما انه ثالث الحرمين الشريفين ، وهو المكان الذي عرج  النبي محمد صلى الله عليه و سلم الى السماء منه ( ليلة الاسراء و المعراج ).
  • يقع المسجد الاقصى في القرية القديمة في مدينة القدس.
  • باب حارة المغاربة هو احد ابواب المسجد الاقصى الاربع عشرة وهو الباب الذي يتحكم الكيان الصهيوني في فتحه واغلاقه و ذلك لان هذا الباب يعتبر اقرب الابواب الى المصلى الجامع ، و المصلى الجامع هو المكان الذي تعتزم اسرائيل بناء معبد يهودي عليه.
  • من الابواب المفتوحة في المسجد الاقصى من الابواب الاربع عشرة هي باب الأسباط وباب حطة وباب العتم وباب الغوانمة وباب المطهرة وباب القطانين وباب السلسلة وباب الحديد وباب الناظر، وهذه الابواب هي ابواب قديمة تم تجديدها في العصور الاسلامية.

معلومات عن المسجد الاقصى
معلومات عن المسجد الاقصى

 

معلومات في شكل هل تعلم عن بيت المقدس

 

  • يحوي بداخله قبة الصخرة والذي يعتبر اقدم أثر اسلامي موجود حتى الآن ، وقد تم انشائه بواسطة الخليفة الاموي الوليد بن عبد الملك بن مروان.
  • الجزء الجنوبي الغربي من المسجد يطلق عليه اسم حائط البراق ، ويبلغ طوله تقريبا 50 مترا ، اما ارتفاعه فيبلغ حوالي 20 متر ، ويعتبر جزء اساسي من المسجد الاقصى.
  • يقع داخل ساحة المسجد الاقصى عدد من الآبار ذات الماء العذب و البرك التي يتم استخدامها في الوضوء ، ويبلغ عدد هذه الآبار  25 بئر ، اما بالنسبة لعدد المآذن فقد بلغ عددها 4 مآذن بالاضافة الى مجموعة من القباب التي كانت مخصصة لتلقي العلم ومن ضمن هذه القباب ( قبة المعراج و قبة النبي وقبة السلسلة ).
  • المسجد الاقصى و كذلك قبة الصخرة ليسا فقط المكانان الذي يتم الصلاة فيهما بل الساحة كلها تعتبر حرم لبيت المقدس يمكن الصلاة فيه.
  • منذ قديم الزمن كان المسجد الاقصى مركزا رئيسيا يجذب طلاب العلم من شتى بقاع العالم.
  • تعرض المسجد الاقصى للعديد من الانتهاكات الصارخة التي قام بها الكيان الصهيوني عندما قامت اسرائيل باحتلال القدس الشرقية قبل حوالي نصف قرن من الزمن ، و آخرها عندما قام الكيان الصهيوني بغلق المسجد الاقصى امام المصلين ومنعهم من الصلاة فيه ، كما قام بمنع رفع الاذان او اقامة الصلاة ايضا.

معلومات عن المسجد الاقصى
معلومات عن المسجد الاقصى

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم هل تعلم عن المسجد الاقصى ، هذا المسجد الذي لا يمكن لنا ان ننسى ما فعله الكيان الصهيوني به ، ودائما ما نتذكر معركة حطين وكيف تمكن صلاح الدين الايوبي من هزيمة الصليبين شر هزيمة ، فينبغي ان نجعل صلاح الدين هو قدوتنا لفتح بيت المقدس الذي ندعوا الله ان يخلصه من ايدي اليهود ، فالله قادر على كل شيئ وكل ما علينا فعله هو الدعاء لتحرير المسجد الاقصى …. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة ببيت المقدس من خلال موقع احلم.

و يمكنكم ايضا قراءة: معلومات دينية هل تعلم مهمة لكل مسلم

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق