هل تعلم

هل تعلم عن الجن 13 معلومة قد لا تعرفها عن الجن

هل تعلم عن الجن

في هذا الموضوع نجيب عن سؤال مهم ألا وهو: هل تعلم عن الجن، فالجن هو مجتمع خفي عنا لا نعرف كثيرًا من تفاصيله، وتوجد الكثير من الخرافات حول الجن التي لم ترد في كتاب الله تعالى ولا في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولا في آثار السلف الصالح وإنما هي من تهويل البطَّالين وكذبهم، ونحن لا نصدِّق إلا ما جاء به الوحي في كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم؛ ولذلك نحرص على أن نضع المعلومة الموثقة المعروفة المنقولة بالنصوص من الكتاب والسنة؛ حتى يتسنى للقارئ الكريم أن يعرف حقيقة هذا المجتمع فعلًا.

ونحن في هذا الموضوع نتعرض إلى هذا العالم الخفي الذي لا نعرف كثيرًا عنه، والله تعالى أسأل أن يجعل ذلك العمل ابتغاءً لمرضاته إنه ولي ذلك والقادر عليه.

هل تعلم عن الجن 13 معلومة قد لا تعرفها عن الجن:

1- هل تعلم أن الجن موجودون ومنصوص على وجودهم في الكتاب والسنة، حيث قال الله تعالى: [وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون].

2- هل تعلم أن الجن مكلَّفون بعبادة الله تعالى تمامًا كبقية البشر، وأن الله تعالى سيحاسبهم يوم القيامة فيعاقب المسرف منهم ويجازي المحسن منهم بالجزاء الحسن.

3- هل تعلم أن الجن هو عالم مستقبل بذاته، حيث إن له طبائع خاصة به يتميز بها ويختلف بها عن عالم البشر.

4- هل تعلم أن هناك قدر محدود من الاشتراك بين الجن والإنس في العقل والتمييز والإدراك، وكذلك من ناحية قدرة الإنس والجن على الاختيار سواء اختيار الخير أو اختيار الشر.

5- هل تعلم أن الجن إنما سُمُّوا بهذه التسمية نظرًا لأنهم يجتنُّون عن العيون، أي يستترون عن عيون الناس، قال الله تعالى: [إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم] سورة الأعراف.

6- هل تعلم أن أصل خلق الجن هو من نار كما أخبرنا الله تعالى في كتابه: [وخلق الجان من مارج من نار]، وكذلك في الحديث الذي رواه الإمام مسلم من حديث عائشة رضي الله تعالى عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: [خُلِقَت الملائكة من نور وخُلِق الجان من نار وخُلِقَ آدم مما وُصِفَ لكم].

7- هل تعلم أن الله تعالى خلق الجن على صنوف متنوعة ومختلفة، فمن هؤلاء الجن من يتشكل بأشكال متعددة كأن يتشكل أحدهم بالكلاب والحيات، ففي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: [الجن ثلاثة أصناف: صنف لهم أجنحة يطيرون في الهواء، وصنف حيات وكلاب، وصنف يحلُّون ويظعنون].

8- هل تعلم أن كل واحد من بني آدم له قرين من الجن، كما ورد ذلك في صحيح مسلم من حديث ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن. قالوا: وإياك يا رسول الله؟ قال: وإياي، إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير.

9- هل تعلم أن الله تعالى أعطى الجن بعض القدرات التي لم يعطها للبشر، وقد أخبرنا الله تعالى عن بعض تلك القدرات الخارقة كما في سرعة انتقالهم بصورة كبيرة، حيث إن عفريتًا كان عند نبي الله تعالى سليمان وتعهَّد له العفرين أن يأتي بعرش ملكة اليمن إلى بيت المقدس في فترة لا تتعدى قيام الرجل من جلوس، قال الله تعالى: [قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين . قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي].

10- هل تعلم أن الجني يأكل ويشرب، ففي الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه من حديث ابن مسعود رضي الله تعالى عنه: قال : قال رسول الله : ” أتاني داعي الجن فذهبت معه فقرأت عليهم القرآن قال : فانطلق بنا فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم وسألوه الزاد فقال : لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم لحما وكل بعرة علف لدوابكم فقال النبي : ” فلا تستنجوا بهما فإنهما زاد إخوانكم “.

11- هل تعلم أن للجن دواب يركبونها.

12- هل تعلم أن الجن يكثر وجود في الأماكن الخربة ومواضع النجاسة مثل الحشوش والمقابر والمزابل والحمامات؛ ولهذا جاء في الحديث من الأذكار المشروعة الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان إذا دخل الخلاء قال: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث.

13- هل تعلم أن هناك من الجن من هو مسلم ومنهم من هو كافر تمامًا مثل البشر.

كان هذا ختام موضوعنا حول هل تعلم عن الجن 13 معلومة قد لا تعرفها عن الجن، قدمنا خلال هذه المقالة بعض المعلومات المهمة عن هذا العالم الخفي الذي لا نعرف الكثير عنه، وقد لا يعرف أكثرنا عنه إلا ما يتناقله الدجالون أو المهولون الذين لا يعرفون شيئًا، فنحن هنا نقلنا المعلومات الموثقة حول هذا الأمر والتي جاءت بها النصوص من الكتاب والسنة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق