إسلاميات

هل الترجيع يبطل الصيام للحامل وعند صوم النوافل

هل الترجيع يبطل الصيام

على الرغم من أن الله عز وجل قد أباح عدم الصيام للمرأة الحامل حرصاً على سلامتها وعلى سلامة الجنين ، إلا أن هناك بعض النساء ترغب في الصوم ، ولكن شعورها بالتعب قد يؤدي للقيء في بعض الأوقات ، لهذا سوف نسلط الضوء في هذا المقال على سؤال يدور في أذهان العديد من النساء وسوف نجيب عنه ألا وهو هل الترجيع يبطل الصيام للحامل ، فتابعوا معنا.

هل الترجيع يبطل الصوم:

  1. لو لم يكن الترجيع أو القيء متعمد فهو لا يؤثر على صحة الصوم ، وهذا لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم : [من ذرعه القيء هو كالمكره].
  2. لكن لو رأت المرأة الحامل صعوبة في صيامها بما يؤثر بالسلب على صحتها وعلى جنينها ، فيحل لها أن تفطر ، وذلك بحسب قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن الله عز وجل وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة وعن الحامل والمرضع الصوم.

للمزيد يمكنك قراءة : كفارة الصيام للمريض وللحامل

القيء والصيام للمرأة الحامل:

  1. إن المرأة الحامل التي تصاب بالقيء والشعور بإعياء وغثيان في الأشهر الأولى من الحمل خاصةً الشهر الـ3 يعني فقدان جسمها للسوائل.
  2. كما أن الاستفراغ أو القيء عند الصيام للمرأة الحامل يعني أن جسمها يعاني من نقص بالمعادن المغذية والمقوية للجسم كالصوديوم الأمر الذي يجعل الغثيان حاد ، لهذا لا بد على المرأة الحامل أن تتبع بعض النصائح التي سوف نوضحها في الأسفل.

نصائح للصوم الآمن أثناء الحمل:

  1. لو شعرت المرأة الحامل بالأعراض السابق ذكرها ، عليها ان تحرص على أخذ  قسط من الراحة.
  2. لا بد أن تخطط المرأة الحامل لو أرادت الصوم لتمديد فترات الوجبات التي تحصل عليها بين المغرب وحتى الفجر.
  3. إن كان الترجيع شديد وحاد ومستمر ، لا بد من اللجوء للطبيب المسئول عن متابعة الحالة كي يقدم العلاج المناسب ، والذي يكون عبارة عن حقن مغذية تؤخذ عن طريق الوريد والتي تجبر المرأة وقتها على الإفطار من أجل أن يتوقف الاستفراغ.
  4. كما لا بد أن تحرص المرأة على تناول كميات متنوعة وضخمة من الطعام وقت السحور كي تمدها بالطاقة الملائمة طيلة يوم الصيام المرهق.
  5. من الجيد كذلك تناول السوائل ، ولاسيما المياه بمعدل يتراوح بين ثمانية لعشرة أكواب في اليوم بأوقات الفطور.
  6. كما يجب أن تتناول المرأة البلح والتمر الذي يحد من عوامل الإصابة بالإمساك.
  7. يجب أيضاً على المرأة الحامل أن تكثر من تناول الفاكهة والخضروات في الطعام ، وبالخصوص الخضروات ذوات الأوراق الخضراء ، والتي تحميها من الإصابة بأمراض الليستيريا ، على شرط أن يتم غسلها جيداً من أجل إزالة الأوساخ والأتربة والبكتيريا.
  8. من المهم جداً أن تهتم المرأة الحامل بتناول اللحوم المحتوية على البروتين ، على أن تكون الوجبات من السهل هضمها بدون أن تؤدي لمشاكل صحية مثل : اللحم الأحمر ، والفراخ ، والأسماك ، والبيض.
  9. يمكن للمرأة الحامل أن تحد من تناولها للأطعمة المحتوية على كميات كبيرة من السكريات والكربوهيدرات والدهون مثل : البهارات ، والمخلل ، والقهوة ، والشاي ، والحلوى ، ومشروبات الصودا.
  10. كما يجب عليها أيضاً ان تتناول الإفطار بعد نهار الصيام الشاق تدريجياً ، فتقوم أولاً بتناول وجبة خفيفة بهدوء وبعدها تبدأ في تناول الوجبات الكبيرة على مهل بدلاً من تناولها كلها دفعةً واحدةً مما يؤدي لغثيان وقيء.
  11. الحالات التي تسمح للمرأة الحامل بكسر صيامها:
  12. يسمح للحامل أن تفطر في حال أصيب بدوار أو هبوط أو في حال حدث سرعة في دقات القلب أو اضطرابات في الرؤية أدت لتشوش ، أو صداع.
  13. كما يجب أن توقف صيامها أيضاً وتفطر لو شعر بقلة حركة الجنين في بطنها ، ولا سيما بالمراحل الأخيرة من الحمل.

للمزيد يمكنك قراءة : هل العطر يفطر

حكم الترجيع عند صوم النوافل:

  1. عندما يتقيء المرء الصائم الذي يصوم السنن كشهر شعبان أو شهر ذي الحجة أو الستة البيض ، أو الـ10 الأوائل عمداً فإن صيامه باطل وعليه القضاء.
  2. أما لو كان الترجيع غير متعمد فيمكنه أن يكمل صومه سواءً أكان في شهر رمضان المبارك أم في النوافل.
المبطلات
صيام شهر رمضان ومفسداته
المفسدات
معلومات دينية
أسئلة مكررة
أسئلة مكررة على المشايخ

للمزيد يمكنك قراءة : متى فرض الصيام على المسلمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى