اقوال وحكم

من اقوال الحكماء مجموعة من اشهر الحكم العربية القديمة والمعبرة

الحكم هي اقوال معبرة قالها الحكماء والفلاسفة علي مر العصور وتوارثتها الاجيال لما فيها من عبر ومواعظ رائعة ومؤثرة، ويسعدنا ان نقدم لك الآن عزيزي القارئ مجموعة مميزة من اقوال الحكماء والفلاسفة القدامي والمعاصرين، حكم عربية جميلة لا يزال الناس يتداولوها حتي يومنا هذا، فالحكم والمواعظ القصيرة تشمل خلاصة التجارب الانسانية العميقة، فكأنها تلخص قصة او موقف كامل في عبارة قصيرة كلماتها معدودة وبليغة جداً، ودلالتها كبيرة وعظيمة لتعطي درساً في الحياة لا ينسي من خلال كلمات قليلة، من اقوال الحكماء باللغة العامية بالبسيطة التي يفهمها معظم الناس من جميع الفئات والاعمار، ومنها ما هو بليغ باللغة العربية الفصحي ومكتوب بعناية شديدة وبلاغة رائعة، وكما قال المثل العربي القديم (اسأل مجرب ولا تسأل حكيم) فعلي الانسان أن يستفيد من تجارب غيره من الناس ويتعلم منها لان التاريخ يعيد نفسه، وبالتالي فإن هذه الحكم والنصوص تنقل إلينا خلاصة تجارب الاقدمين الذين سبقونا وخبراتهم في الحياة، كي لا نتعثر بنفس الحفرة التي تعثّروا بها وتجدر الاشارة الي انه قد وصل الينا العديد من اقوال الحكماء ، ويسعدنا ان ننقل لكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم مجموعة من الحكم والاقوال المميزة نتمني ان تنال إعجابكم وتكون مفيدة وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : اقوال وحكم .

  • الحياة قصيرة فلا تقصرها أكثر بالنكد.. والصديق قليل فلا تخسره باللوم.. والاعداء كثير فلا تزيد عددهم بسوء الأخلاق.
  • والمغرور مِن الناس، هو الذي ينظُر إلى صُنوف الحيوان والطير، فلا يلمسُ فيها رابطة الحياة التي تُؤاخي بينهُ وبينها.
  • فإذا كان الله منحنا الحياة فهو لا يمكن أن يسلبها بالموت.. فلا يمكن أن يكون الموت سلباً للحياة.. وإنّما هو انتقال بها إلى حياة أخرى بعد الموت ثم حياة أخرى بعد البعث ثم عروج في السموات إلى ما لا نهاية.
  • أعظم ذنب هو الذنب الذي لا يشعر به صاحبه.
  • إذا أردت أن ينجز عملك فقم به وحدك، وإذا أردت لعملك أن لا ينجز فكلف به غيرك.
  • هل تذكر الأشياء التي كانت مثيرة للقلق قبل نحو سنة؟ كيف هي اليوم؟ ألم تضيع الكثير من الطاقة غير المثمرة لاجلها؟ ألم يتم تصحيح معظمها؟
  • إنك إذا استعملت الحب يوماً كمبتدأ في جملة مفيدة فستنسى حتماً الخبر إلى الأبد.
  • لا يستقيم الحب إلا على ساقين , ساق الاهتمام وساق الاحترام , فإذا فقد أحدهما فهو حب أعرج.
  • من درر الشافعي -رحمه الله :  إذا تخلى الناس عنك في كرب فأعلم أن الله يريد أن يتولى أمرك ، وكفى بالله وكيلاً
  • حتى لا تؤلمك الحقيقة يوماً: لا تضع لنفسك منزلة عالية في قلوب الناس، ولأ تتوقع منهم تضحية لأجلك، اخفض سقف توقعاتك بالجميع كي لا تنصدم!
  • عِندما تتراكم الأعوام في عُمر الإنسانْ ؛ يبدأ بإدراك أنّ الوقت يُفلِت مِن بين يديه.
  • لا تعش عارضا نفسك للناس منتظراً من يعجب بك ويثني عليك، قيمتك ليست في الأخرين ولاتقاس برأيهم، قيمتك بداخلك أنت، ثقتك بذاتك تحييك ملكاً.
  • فكم رأينا ظالما متمرداً يرى النجم تحت ظل ركابه فعما قليل وهو في غفلاته أناخت صروف الحادثات ببابه .. فأصبح لا مال ولا جاه يرتجى ولا حسنات تلتقي في كتابه .. وجوزي بالأمر الذي كان فاعلا وصب عليه الله سوط عذابه.
  • فكر بالأمس ، واحلم بالمستقبل ، لكن عش الحاضر.
  • إذا أردت أن تُحترم، فاحترم نفسك أولاً، هذا هو الشيء الأساسي. إنك لا تستطيع أن تحمل الناس على احترامك إلا إذا احترمت نفسك.
  • على الدولة أن ترفع الضرائب على العزاب، فليس من العدل أن يكون بعض الناس أكثر سعادة من غيرهم.
  • الحرام يبقى حراماً حتى لو كان الجميع يفعله ، لا تتنازل عن مبادئك ودعك منهم فسوف تحاسب وحدك ! لذا استقم كما أُمرت ، لا كما رغبت !
  • إن أحلام الذين ينامون على الريش ليست أجمل من أحلام الذين ينامون على الأرض. – جبران خليل جبران.
  • – تعلمت الصمت من الثرثار , و الطيبة من ذوي القلوب الغليظة و لكن العجيب أنني لم أعترف لأحد منهم بالجميل.– جبران.
  • – أفضل طريقة لالزام الناس أن يقولوا فينا خيرا هي أن نصنع الخير. – فولتير.
  • – ليس الشقاء أن تكون أعمى، بل الشقاء أن تعجز عن احتمال العمى. – جون ميلتون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى