شخصيات وأعلام

من إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز PDF

يعد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الملك الـ7 للمملكة العربية السعودية بشكلها الحديث ، ولد الرجل في العاصمة الرياض في سنة ألف وثلاثمائة وأربعة وخمسون هجرياً ، وتتلمذ على أيدي الكثير من الشيوخ والعلماء وما أكثرهم في بلاد الحرمين الشريفين ، وأبيه الملك عبد العزيز آل سعودي رحمة الله عليه قد أولى بابنه سلمان عناية خاصة مثله مثل باقي إخوته ، فكان المؤسس رحمه الله يتابعهم بصورة شخصية في الدراسة ، وللملك سلمان إسهامات كثيرة للغاية ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على من إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز PDF.

أولاد الملك سلمان بن عبد العزيز:

لقد تزوج الملك سلمان عدة زيجات ، وأنجب من تلك الزيجات 12 ولد ، وبنت واحدة فقط ألا وهي الأميرة حصة بنت سلمان ، فضلاً لأنه قد توفي للملك سلمان ولدين ، وفي الأسفل سوف نتعرف على أولاد الملك سلمان بالترتيب من حيث أعمارهم :

  1. الأمير سلطان بن سلمان : ولد الأمير في السابع والعشرون من شهر حزيران في سنة ألف وتسعمائة وست وخمسون ميلادياً ، وقد حصل على درجة الماجستير بالعلوم الاجتماعية والسياسية من الجامعة الأمريكية (سيراكيوز) ؛ ويعتبر الأمير سلطان بن سلمان هو أول رائد فضاء عربي يصل للقمر.
  2. الأمير عبد العزيز بن سلمان : ولد الرجل في سنة ألف وتسعمائة وستون ميلادياً ، ولقد حصل على الدرجة الجامعية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
  3. الأمير فيصل بن سلمان : ولد الرجل في التاسع والعشرون من شهر كانون الأول في سنة ألف وتسعمائة وسبعون ميلادياً ، وقد حصل على درجة البكالوريوس بالعلوم السياسية من جامعة الملك سعود.
  4. الأمير محمد بن سلمان : ولد الرجل في الواحد والثلاثون من شهر آب في سنة ألف وتسعمائة وخمسة وثمانون ، وقد تم تعيينه بأمر ملكي في سنة ألفين وسبعة عشر ولي العهد بعد الإطاحة بولي العهد محمد بن نايف.
  5. الأمير سعود بن سلمان : وهو من أبرز رجال الأعمال المتواجدين في البلاد وقد ولد الرجل في الثامن والعشرون من شهر كانون الأول من العام ألف وتسعمائة وستة وثمانون ميلادياً.
  6. الأمير تركي بن سلمان : ويعتبر أيضاً من أبرز رجال الأعمال وولد في الواحد والثلاثون من شهر آب سنة ألف وتسعمائة وسبعة وثمانون.
  7. الأمير خالد بن سلمان : وقد ولد الرجل في ألف تسعمائة وثمانية وثمانون ميلادياً ، ولقد اعتلى الكثير من المناصب وأبرزها منصب السفير في الولايات المتحدة الأمريكية.
  8. الأمير نايف بن سلمان : ولد الرجل في سنة ألف وتسعمائة وتسعون ميلادياً ، ويعد ابن الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان العجمي زوجة الملك سلمان.
  9. الأمير بندر بن سلمان : ولد في سنة ألف وتسعمائة وخمسة وتسعون ميلادياً ، والأمير شغوف ومحب كبير للتصوير والفوتجرافر.
  10. الأمير راكان بن سلمان : يعد أصغر أولاد الملك سلمان وعمره وقت كتابة هذا الموضوع يبلغ 25 سنة ، ومهتم بالأعمال الخيرية.

للمزيد يمكنك قراءة : شعر عن الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين

إسهامات الملك سلمان:

لقد شهدت البلاد على يد هذا الرجل الكثير من الإنجازات الضخمة على كافة الأصعدة والمجالات ، وفي الأسفل سوف نتعرف على أبرزها :

إنجازات الملك على المستوى المحلي:

  1. قام الملك سلمان بن عبد العزيز بإصلاحات جوهرية للقطاع الإداري الحكومي ، وذلك من خلال تأسيس أجهزة جديدة ، فضلاً لإلغاء أجهزة أخرى ، وقام بمزج أجهزة في أخرى من أجل تحقيق الكفاءة.
  2. كما قام الرجل بتطوير الكثير من القطاعات كالقطاع المالي وآليات القياس والمتبعة والخصخصة والتنسيق ، ذلك بالإضافة لدعم القطاع الخاص والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
  3. كما قام الملك سلمان بإصدار الكثير من القرارات التي مكنت المرأة السعودية من العمل في الكثير من القطاعات بعدما كان مهدور حقها داخل البلاد ، وأصدر الكثير من الجوانب الإصلاحية على المستوى المحلي التي بإمكانها المحافظة على البيئة والمجتمع

إنجازات الملك سلمان على المستوى الإنساني:

  1. اعتني الملك ببرامج رعاية الأيتام والمعوقين.
  2. اعتنى الملك ببرامج الفشل الكلوي.
  3. اهتم الملك ببرامج زراعة الأعضاء.
  4. أنشأ الملك الكثير من جمعيات البر.

للمزيد يمكنك قراءة : 10 عبارات عن البيعه السابعه للملك سلمان

أهم المشاريع في عهد الملك سلمان:

  1. مشاريع توسعة بيت الله الحرام.
  2. إنشاء متحف تاريخ العلوم والتقنية بالإسلام.
  3. الإعلان عن إطلاق أول مرحلة من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الذي سيتم بنائه داخل المدينة المنورة.
  4. لقد تم تأسيس مشروع خير مكة ، وقد تم تخصيص أرباحه لصالح جمعية الأطفال المعاقين.

الحياة العلمية للملك سلمان:

لقد حظى الملك سلمان بالتعليم المبكر في مدينة الرياض وبالتحديد داخل مدرسة الأمراء ، وقد تلقى فيها الملك كافة العلوم الحديثة ، فضلاً للعلوم الإسلامية ، وقد استطاع أن يحفظ القرآن الكريم بالكامل على يد إمام المسجد الحرام وقتها ، وقد حصل الملك في حياته على الكثير من الشهادات الفخرية ، سوف نذكر أبرز تلك الشهادات في الأسفل :

  1. لقد حصل الملك على الدكتوراة الفخرية بالحقوق ، وذلك من جامعة واسيدا اليابانية ، وقد حاز عليها تقديراً لإسهاماته الهامة داخل المملكة العربية السعودية والعالم أجمع.
  2. لقد حصل الرجل على الدكتوراة الفخرية بالآداب ، وقد حاز عليها من جامعة أم القرى الموجودة في مدينة مكة المكرمة.
  3. وأيضاً حصل الرجل على الدكتوراة الفخرية من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
  4. وقد حصل كذلك على الدكتوراة الفخرية من الجامعة الملية الإسلامية الموجودة في مدينة دلهي الهندية ، وهذا من أجل جهوده الإنسانية الخيرية التي بذلها بجانب التزامه بدعم التعليم في بلاده وخارج بلاده.

للمزيد يمكنك قراءة : شعار يوم التأسيس السعودي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى