قصص الأنبياء

ملخص قصص الانبياء ايوب ويونس ويوسف عليهم السلام

نقدم لكم اليوم ملخص قصص الانبياء من باب التسليه والعظة ايضا لان الانبياء تحملوا الكثير والكثير من اجل ايصال الدعوة الى الناس.

الانبياء كلهم تحملو المشقة والسخرية والمعاملة غير الادمية من اقوامهم في سبيل الدعوةالى الله .

فقد كان امر ثقيل للغاية للاقوام السابقة ان يخرج من بينهم نبي يدعو الى دين الله والى عبادة الله تبارك وتعالى وترك ما كان يعبد الاباء والاجداد.

وقد كان سيدنا محمد هو اكثر الانبياء تعرضا للاذى واكثر الانبياء تحملا للاذي ايضا فقد ارسله الله رحمة للعالمين.

نقدم لكم اليوم ملخص قصص الانبياء حول عدد من الانبياء وحول قصتهم في الدعوة الى الله تبارك وتعالى وعن المشقات والصعوبات التي واجهوها.

اليكم مجموعة من ملخص قصص الانبياء الذين تحملوا الكثير والكثير محبة لله ورغبة في نشر الدين الذي اوصاهم به الله تبارك وتعالى.

ملخص قصص الانبياء
ملخص قصص الانبياء

ملخص قصص الانبياء

اولا ملخص قصة يونس عليه السلام

ارسل الى مدينة نينوي ودعا قومه الى عبادة الله ولكنهم نهروه كعادة الاقوام الكافرة. فما كان منه الا انه ترك القوم وتوعدهم بالعذاب بعد ثلاث ليال ولكنهم خشوا من وقوع العذاب فامنوا فرع الله عنهم العذاب. ولكن يونس خرج الى  سفينة وكانوا على وشك الغرق فلجاوا الى القرعة لمعرفة من يقومون بالقائه في المياه. فكان الوقوع من نصيب يونس الذي رمى نفسه في البحر فالتقمه الحوت ولكن الحوت لم يصبه باي شيء امتثالا لامر الله . ولكن سيدنا يونس قال الدعاء الشهير الا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين فخرج سالما بفضل الله.

ثانيا ملخص قصة ايوب

كان سيدنا ايوب من الانبياء المبتلين فقد كان له الكثيرمن الاموال والاولاد ولكن كان ابتلائه بان الله ازال عنه كل هذا. كما ابتلاه بمرض قوي واستمر مرضه 18 عاما اعتزله فيها الناس كلهم الى زوجته الصالحة.

ولكن زوجته كانت نعم الزوجة فقد صبرت وعملت بجد من اجل توفير الراحة حتى عافاه الله تماما من مرضه وأخلفه في كل ما ابتلي فيه.

ثالثا ملخص قصة يوسف عليه السلام

انها القصة الاجمل ومن القصص المحببة للكثير من الناس فقد كان سيدنا يوسف له اخوة ولكنهم كانوا يضمرون له السوء فقد كان ابوهم يحبه حبا كبيرا. حتى جاء لابيه وقص عليه احد الرؤيا التي راها في منامه انه يري 11 كوكب والشمس والقمر له ساجدين. فقال يعقوب لاتققص رؤياك على اخواتك ولكن الشيطان وسوس لإخوته ،وقرروا ان يلقوه  في غيابات الجب وادعوا أن الذئب أكله.

حتى مر قوم والتقطوه من الجب او البئر وباعوه بثمن قليل ليشتريه بعد ذلك عزيز مصر. الذي طلب من زوجته  أن ترعاه ولكن لجمال يوسف فقد  راودته عن نفسه فأبى ودخل السجن. وكان له زملاء السجن ذكر القران انهم رؤا احلام وفسرها يوسف عليه السلام حتى فسر حلم الملك او عزيز مصر. ولكن عزيز مصر استعمله على شئون الغذاء في البلاد وعلى خزائن الارض حتى تحقق الشمل وضم اليه اخوته وابوهم.

وضحنا لكم مخلص قصص الانبياء لثلاث انبياء وهو سيدنا يونس وايوب ويوسف الصديق عليهم السلام.

حيث تدل تلك القصص كلها على ضرورة ان يخلص الانسان النية لله وان يقول الحق مهما تكلف الامر.

وان يضع الله ومرضاته امامه في كل لحظة وموقف وفعل وكلمة لان الله تبارك وتعالى لا ياتي الا بالخير والشر ياتي من الانسان.

ولاننسى ان الابتلاء من الامور التي يختبر بها الله تبارك وتعالى عباده المؤمنين وليس لنا حيلة في الابتلاء الى الرضا والصبر.

لان الرضا والصبر من اهم شيم المؤمنين والصابرون يوفون اجورهم بغير حسان فليس لنا الى الحمد والرضا والصبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى