المطبخ

مكونات بلح الشام المقرمش بدون بيض

مكونات بلح الشام المقرمش بدون بيض ، حيث يعد بلح الشام واحداً من أشهر الحلويات الشرقية على الإطلاق ، إذ يتميز بلح الشام بمذاق شهي ولذيذ ، كما أنه خفيف على المعدة ، ذلك فضلاً لأنه واحداً من الحلويات المفيدة والغنية لجسم الإنسان ، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية ومن العناصر الغذائية الهامة ، وطريقة تحضيره سهلة للغاية وبسيطة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف سوياً على مكونات بلح الشام المقرمش بدون بيض.

طريقة عمل بلح الشام:

المكونات:

  1. 3 بيضات.
  2. 250 جرام من الطحين.
  3. 1/2 كوب من الزيت.
  4. 1/4 ملعقة صغيرة الحجم من السكر.
  5. رشة بسيطة من الفانيليا.
  6. رشة واحدة من الملح.
  7. 60 ملليلتر من المياه.
  8. كمية من الزيت من أجل القلي حسب رغبتك.
  9. قطر جاهز حسب رغبتك.

طريقة التحضير:

  1. قومي بتسخين المياه داخل قدر على النيران ، وبعدها ضيفي الزيت والسكر والملح ، ومن ثم حركي المكونات بشكل جيد واستمري في ذلك الأمر حتى يغلي.
  2. الآن قومي بإضافة الطحين وقلبيه بشكل سريع كي تحصلين على خليط متجانس ، وبعد الحصول على الخليط قومي بإبعاد القدر عن النيران وضعي الخليط داخل قدر كبير الحجم.
  3. والآن قومي بخلط المكونات مجدداً بواسطة الخلاط الكهربائي ، وبعدها ضيفي البيض بشكل تدريجي مع الخلط بعد إضافة كل بيضة.
  4. الآن قومي بزيادة الفانيليا واخلطيها مرة أخرى كي تحصلين على عجينة لها قوام لين ، ومن ثم ضعي المزيج داخل قمع الحلويات ، وبعدها شكليه على الهيئة التي تريدينها.
  5. وأخيراً قومي بقلي بلح الشام داخل الزيت المسخن مسبقاً ، وارفعي من الزيت وضعيه داخل شيء ورقي من أجل التخلص من فائض الزيت ، وبعدها اغمزيه بالقطر البارد.

طريقة عمل بلح الشام المحشي:

المكونات:

  1. 6 بيضات.
  2. 4 أكواب من الطخين.
  3. 2 ملعقة صغيرة الحجم من الفانيليا.
  4. 2 كوب من المياه.
  5. ملعقة ونصف كبيرة الحجم من الخل.
  6. 1/2 كوب من الزيت النباتي.
  7. 1/2 ملعقة صغيرة الحجم من الملح.

مكونات الحشوة:

  1. 1/2 كوب من الحليب.
  2. كوب ونصف الكوب من الكريمة.
  3. 1/2 ملعقة صغيرة الحجم من الفانيليا.
  4. 3 ملاعق كبيرة الحجم من السكر الناعم.

القطر:

  1. 4 كوب من السكر.
  2. 2 كوب من المياه.
  3. ملعقة ونصف كبيرة الحجم من عصير الليمون الحامض.

طريقة التحضير:

  1. قومي بوضع وعاء النيران وضعي فيه زيت ومياه ، وضيفي الطحين بعد أن يغلي الزيت وبعدها حركي المكونات بشكل جيد.
  2. والآن ضيفي البيض بالتدريج مع الخفق باستخدام المضرب الكهربائي ، ومن ثم ضيفي الخل والملح والفانيليا ، واستمري في الخفق حتى تحصلين على عجينة متماسكة ومتجانسة.
  3. ومن ثم ضعي العجينة داخل قمع الحلويات ، وشكلي بلح الشام حسب إرادتك ، وسخني كمية غزيرة من الزيت ، وقومي بقلي بلح الشام بداخلها حتى يكتسب لوناً ذهبياً.
  4. ثم اخفقي الحليب مع السكر الناعم والفانيليا والكريمة وادخلي الحشوة للبراد لمدة 30 دقيقة ، ومن ثم ضع وعاء على النيران وضعي بداخله المياه والسكر وعصير الليمون الحامض.
  5. والآن قومي بتحريك المكونات على النيران واتركيها كي تغلي وتصير ثقيلة ، ومن ثم قومي بإحداث شق داخل بلح الشام باستعمال سكين حاد.
  6. وأخيراً قومي بحشو بلح الشام باستخدام الحشوة ، وبعدها اغمسيها في القطر وقدميها مباشرةً.

طريقة عمل بلح الشام من غير بيض:

المكونات:

  1. 2 كوب وربع الكوب من الطحين المنخول.
  2. رشة من الملح حسب الرغبة.
  3. قطر من أجل تشريب بلح الشام.
  4. 2 كوب ونصف الكوب من المياه.
  5. 1/3 كوب قطر جاهز.
  6. 1/3 كوب من الزيت النباتي.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بإحضار وعاء عميق وضعيه على النيران وضعي بداخليه مياه حتى يغلي ، وبعدها ضيفي الزيت والقطر واتركي الخليط تغلي على أن تحريكه باستمرار وتضيفي له رشة من الملح.
  2. والآن قومي بإضافة الطحين بصورة تدريجية وحركيه بسرعة واستمري في فعل ذلك حتى تحصلين على عجينة متجانسة ، ومن ثم اعجني العجينة التي حصلتي عليها داخل محضرة الأكل كي تتخلصين من الكتل.
  3. والآن قومي بوضع العجينة داخل كيس حلواني وانقلي حبات البلح بزيت عميق ، وأخيراً قومي بإخراج بلح الشام من الزيت وضعيها داخل القطر وصفيه من القطر وقدميه مع القهوة أو حسب رغبتك.

طريقة تحضير بلح الشام المقرمش:

المكونات:

  1. كوب ونصف كوب من الطحين المنخول.
  2. 8 ملاعق كبيرة الحجم من الزبدة أو من الزيت النباتي.
  3. 6 بيضات.
  4. كوب واحد من المياه.
  5. ملعقة صغيرة الحجم من الفانيليا السائلة.
  6. زيت نباتي من أجل القلي.

مكونات القطر:

  1. كوب واحد من المياه.
  2. 2 كوب من السكر.
  3. ملعقة كبيرة الحجم من عصير الليمون.

طريقة التحضير:

  1. أولاً قومي بإحضار القطر وذلك من خلال وضع المياه والسكر على النيران حتى يغلوا ، وبعدها ضيفي عصير الليمون وضعيه على النيران لمدة لا تقل عن 2 دقيقة.
  2. والآن قومي بخلط المياه مع الزبدة داخل وعاء وضعيه على النيران حتى يغلي الخليط ، وبعدها ارفعي الوعاء من على النيران وضيفي له الطحين بشكل تدريجي وقلبيه بصورة سريعة حتى لا تتشكل كتل من العجينة.
  3. ومن ثم ضيفي بقية الطحين وحركيه جيداً كي تتشكل العجينة ، والآن عيدي العجينة للنيران وحركيها لمدة لا تقل عن 60 ثانية وبعدها ارفعيه من على النيران وضعيه داخل العجانة الكهربائية واعجنيها قليلاً.
  4. ومن ثم ضيفي البيض بشكل تدريجي أيضاً وذلك بعد أن تبرد العجينة كلياً ، إذ تضيفين بيضة تلو الأخرى مع التقليب المستمر ، وبعدها تضيفي الفانيليا وتقلبيها قليلاً مع العجين.
  5. والآن ضيفي عجينة بلح الشام داخل كيس الحلويات وسخني الزيت داخل وعاء عميق ، وقبل أن يسخن بشكل كلي قومي بوضع حبات بلح الشام من خلال الضغط على كيس الحلويات.
  6. وقومي بتقطيع الحبات بطول 5 سنتيمتر أو حسب رغبتك أنت ، وأخيراً اتركي بلح الشام داخل الزيت كي يتحمر ، وبعد أن يتحمر قومي بإخراجه وضعيه داخل القطر الذي قمت بتحضيره مسبقاً ، وبعدها صفيه وقدميه بوعاء خاص.

للمزيد يمكنك قراءة : حلويات اللوز المغربية

للمزيد يمكنك قراءة : الكيك الاسفنجي الهش

للمزيد يمكنك قراءة : 5 اطباق جزائرية تقليدية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى