إسلاميات

مقتطفات عن خلق الصدق وآيات عن الصدق وفضله

مقتطفات عن خلق الصدق

مقتطفات عن خلق الصدق من اجمل الكلام القصير ,الذي يصف الصدق حيث اوجب الاسلام ان يتصف المسلم بصفات حميدة واخلاقيات فاضلة ,مثل الصدق والامانة والاخلاص ومساعدة الناس لما له اثر ايجابي في بناء المجتمع وتطوره, وجعله من المجتمعات الراقية, فهي من الاخلاق التي حرص عليها النبي محمد صل الله عليه وسلم لغرزها في المومنين.

تاتي الدراسات الحديثة لتاكد هذا من خلال الاثر الايجابي الذي يعود علي المجتمع ذو الاخلاق الراقية, والذي يتحلي بالصدق في القول والفعل وفي التعاملات اليومية ,ليوضح لنا مدي تاثير الصدق علي حياة البشرية من كرمة ايجابية في حياتهم, حيث تتضح امامهم جميع الامور والاشخاص ,فانها القوانين التي وضعها الله عزوجل في الارض كلما كنت صادقا كلما اصبحت اكثر شفافية .

مقتطفات عن خلق الصدق من اكثر الوسائل المؤثرة لجذب قلوب البشر ,وجعل صاحبه ذو شخصية اجتماعية محبوبة ممن حوله حيث انا معظم البشر يبحثون عن الانسان الصادق فيتخذونه رفيقا لهم ,في جميع امور حياتهم فهو سبب من اسباب ارضاء الله عزوجل ورسوله ودخول الجنة مع الشهداء.

أقراء ايضا:اين ولد سيدنا يوسف وقصته مع امرأة العزيز وتحقيق رؤيته

اية عن الصدق
اية عن الصدق

فضل الصدق

يعود الصدق علي الصادقين بالخير الكثير في الدنيا, والجزء الحسن من الله عز وجل في الاخرة فان الانسان الصادق تلاحظ عليه الصدق في كل جميع  الامور, والاستقامة في السلوك والاخلاقيات فان صفة الصدق هي الصفة الاساسية للانبياء والمرسلين والمؤمنين ,كما قال الله تعالي “إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتابُوا وَجاهَدُوا بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُولئِكَ هُمُ الصّادِقُونَ”.

فان من فضل الصدق انه يهدي صاحبه الي البر لمن حوله ,وتقوي الله في جميع اموره فيكون مخلصا في طاعة الله صادق مع نفسه يعترف باخطائه ,وذو لسان لين رطب مع الاخرين فان الصدق يكون في النية والارادة والقول من خلال الثبات علي الاستقامة ,فانه يمنح الانسان الشجاعة والبركة في الرزق والعمر حيث يتضح امام الانسان الصادق كل الامور مهما كانت فانها سنة الله عزوجل في الارض.

أقراء ايضا:هل يجوز تقديم صلاة العشاء وما هي العلة من جمع الصلوات ؟

الصدق يهدي الي البر
الصدق يهدي الي البر

مقتطفات رائعة عن الصدق

  • كل اناء بما فيه ينضح، وكل ذات بما فيها تفيض…النحلة لا تصنع إلا عسلا والحية لا تنفث إلا سما وحامل المسك لن تشم منه إلا عبقا وصدق.
  • أفضل كمامة يرتديها الإنسان طول حياته أن يمسك لسانه عن الغيبة والنميمة وعن القيل والقال وأكل لحوم الناس…وان يتحلي بالصدق في القول والعمل .
  • كل ما تعلو بنفسك وروحك إلى السماء كل ما تصغر فى عينيك كل الأشياء وتشعر بتفاهة الدنيا.وكلما تصدق الحديث تضح الامور من حولك.
  • سيعوضك لأنك رضيت في وقت لم يكن فيه الرضا عليك سهلاً…وصدقت مع الله ورسوله في جميع مشاعرك واحساسك.
  • كن نبيلاً صادقا حتى في المواقف التي لا يراها أحد ولا يعلم عنها الناس فان الصدق والنبل الحقيقي أن تفعل الأشياء الجيدة دون أن يعلم عنها أحد
  • الوقوفُ على قدميك يمنحك مساحةً صغيرةً في هذا العالم..لكنّ الوقوف على مبادئك وصدقك يمنحك العالم كلّه
  • يُجازيك الله على صدقك ، وسلامة قلبك ، وصفاء نيّتك ، وتمنّيك الخير لغيرك ، فتجدهُ يُسخِّر لك الأحداث والمواقف والأشخاص من حيث لا تحتسب ، وتجد الخير يسعى إليك من حيث لم تطلبه..ذلك أنّ الله صدَق وعدهُ إذ قال: { إِن يعلم الله في قلوبِكمْ خيراً يُؤْتِكُمْ خيراً مما أُخِذَ منكم ويغفرْ لكم }.
  • في عمرٍ ما :
    ستعرف أن الإحترام أهم من الحب..والتفاهم أهم من التناسب..
    والثقه أهم من الغيره..والصبر أعظم دليل للتضحيه..والصدق ابلع الغايات…
    وأن الإبتعاد عن المشاكل لا يعني الضعف بل يعني أنك أكثر قُدرة على الإستمتاع بحياتك..

أقراء ايضا:نص خطبة حجة الوداع أخر خطبة ألقاها الرسول صلى الله عليه وسلم

حديث صحيح عن الصدق
حديث صحيح عن الصدق

آيات عن الصدق

  • “وَعْدَ  الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ”.
  • “وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ  “.
  • “فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ  “.
  • “قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ  “.
  • “أُولَٰئِكَ الَّذِينَ  وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ”.
  • “الصَّابِرِينَ  وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ “.
  • “فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ 

أقراء ايضا:سنة صلاة العشاء ونوافل الصلوات الخمس مع صور شرح بوربوينت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى