معلومات

معلومة ثقافية عن دولة الكويت وتاريخها واشهر المعالم السياحية الموجودة بها

الكويت دولة عربية اسلامية فتية هي درة الخليج العربي ولؤلؤه ينعكس بريقها علي امواج خليجنا العربي لتحكي حضارة الانسان العربي هنا ويسعدنا ان نستعرض معكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم معلومة ثقافية مفيدة حول الكويت وتاريخها وموقعها واستقلالها والسياحة بها، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : معلومات .

الموقع

الكويت جزء من شبة الجزيرة العربية تقع علي شاطئ الخليج العربي ولها حدود ارضية مشتركة مع المملكة العربية السعودية من جهة والجمهورية العراقية من جهة اخري .

المساحة

تبلغ مساحة الكويت حوالي 15 الف كيلومترا مربعا وهي ارض صحراوية سهلة منبسطة وارضها قابلة للاخصاب وانبات الزرع اذا توافرت المياة العذبة، تضم دول الكويت مدينة الكويت العاصمة ومدينة الاحمدي بالاضافة الي الضواحي والقري والجزر المنتشرة مقابل الساحل الكويتي مثل جزيرة وربة وجزيرة بوبيان وجزيرة فيلكا ذات الآثار التاريخية وجزيرة مسكان الي غير ذلك من الجزر .

تاريخها

تاريخ الكويت عريق وقديم قدم التاريخ، والدليل علي ذلك وجود آثار المعبد اليوناني في جزيرة فيلكا والذي يعود تاريخه الي عهد الاسكندر المقدوني ثم مدينة كاظمة الكويتية التي يرجع تاريخها الي الفتح الاسلامي الاول، واشتهرت الكويت باسمها الحالي في اوائل القرن الثامن عشر .

استقلالها

كانت الكويت منذ القديم ملجأ للاحرار وموطنا للعرب المخلصين لم يدخلها مستعمر أو محتل وظلت محافظة علي استقلالها، وفي سنة 1897 تولي الشيخ مبارك الصباح حكم الكويت وامام ظروف مختلفة تعرضت اليها المنطقة للمخاطر عقد الشيخ مبارك معاهدة مع الانجليز في عام 1899م وفيها احترمت انجلترا استقلال الكويت .. وفي عهد امير الكويت الاسبق الشيخ عبد الله السالم الصباح الغيب المعاهدة ونالت الكويت استقلالها التام في 19 يونيو 1961م واختير يوم 25 فبراير من كل عام عيداً وطنياً للكويت وهو عيد استقلالها حيث تولي الشيخ عبد الله السالم مقاليد الحكم الفعلية في هذا اليوم .

اوجه النشاط

للكويت دور بارز في حل قضايا ومشكلات امتنا العربية والاسلامية فعلي ارضها يجتمع الشمل العربي ويعم خيرها الوطن العربية قد اتسعت فيها حركة التعليم لتشمل جميع المراحل التعليمية حتي الجامعة وكل مرافق الخدمات ميسرة وسهلة، ولها دور بارز علي الصعيد العالمي، فهي عضو في هيئة الامم المتحدة وتناضل من اجل نصرة قضايا الحق والعدل في كل مكان وفي مقدمتها قضية فلسطين .

وفي المجال الاسلامي تقوم ببناء المساجد داخل الكيوت وخارجها ونساند الجميعات والمؤسسات الاسلامية في الخارج وتمدها بالعون المادي والمعوني كما انشات دوراً لتحفيظ القرآن الكريم غطت مناطق الكويت المتعددة وتصدر عددا من المجلات الاسلامية التي توزع في عالمنا الاسلامي الكبير .

البترول

في سنة 1927 اكتشف البترول في الكويت وهو المصدر الرئيسي للدخل القومي والكويت تعتبر في مقدمة الدول المصدرة للبترول وتعتبر الاولي من حيث كمية احتياطي البترول المقدر في اراضيها .

السياحة في الكويت

تقع الكويت علي سواحل الخليج العربي وتتميز بالعديد من المعالم السياحية الهامة التي يزورها الكثير من السياح العرب والاجانب كل عام، الي جانب استقبالها العديد من الانشطة التجارية والفنية العالمية في كل عام، مما يؤدي الي جذب عدد كبير جداً من الزائرين من مختلف انحاء العالم ومن اهم الاماكن السياحية في الكويت :

ابراج الكويت وهي تتألف من ثلاث بروج عالية تتواجد بمنطقة رأس العجوز في العاصمة، وهي مطلة علي سواحل الخليج العربي، تم افتتاح ابراج الكويت رسمياً في عام 1979 وحصلت علي جائزة اغاخان لفنون العمارة الاسلامية، ويبلغ ارتفاع برجها الرئيسي 187 متر كما تحتوي على خزان كبير للمياه .

القرية التراثية تقع هذه القرية دال جزيرة فيلكا وتقدم جزء كبير واساسي من تاريخ الحضارة الكويتية وتراثها القديم، كما تتضمن القرية مساكن ومنازل اقرية قديمة الي جانب متحف الشيخ عبد الله الصباح، كما توفر القرية لزوارها فرصة امتطاء الخيل وفرصة اقامة حفلات الشواء الممتعة علي الطريقة الكويتية التقليدية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق