معلومات عامة

معلومات عن محمد أنور السادات نشأته وحياته السياسية وكيفية قتله

معلومات عن محمد أنور السادات

محمد أنور السادات هو الرئيس الثالث لجمهورية مصر العربية بعد الرئيسين: محمد نجيب وجمال عبد الناصر، كان السادات من الدواهي وكان عارفًا بالكثير من الأمور وكان موسوعي الثقافة، في عهده جرت حرب السادس من أكتوبر والتي انتصر فيها الجيش المصري على الجيش الصهيوني انتصارًا عظيمًا مظفرًا، يحكيه المصريون ويتحاكون به إلى اليوم بعد مرور العديد والعديد من السنوات على مثل هذا الانتصار.

اختلفت الآراء حول شخصية السادات اختلافًا شديدًا، ولكنه على كل حال كان رجل موسوعي المعرفة يتقن الحيل بشكل ملفت للنظر وملفت لأعدائه قبل أصدقائه، ونحن في هذا الموضوع نتعرض إلى بعض الجوانب من شخصيته.

معلومات عن محمد أنور السادات نشأته وحياته السياسية وكيفية قتله:

نشأته:

  • ولد السادات في محافظة المنوفية بقرية ميت أبو الكوم وقد تخرج السادات من الأكاديمية العسكرية وذلك سنة 1938، وقد انضم للضباط الأحرار التي أطاحت بالملك فاروق الأول سنة 1952 وتقلب السادات مناصب كثيرة في الدولة منها منصبه وزير دولة ثم رئيسًا لمجلس الأمة ثم رأسه مرة أخرى إلا أن اختاره الرئيس جمال عبد الناصر نائبًا له حتى وفات عبد الناصر سنة 1970.
  • كان السادات مشهورًا بحكته ودهائه السياسية وجرأته التي لا نظير لها، وظهر ذلك واضحًا في قضاءه على كل خصومه السياسيين فيما أطلق عليه ثورة التصحيح.
  • السادات من أب مصري وأم سودانية تزوج والده أمه حين عمله مع الفريق الطبي البريطانية بدولة السودان لكن أبوه قد عاش وترعرع في قريته ميت أبو الكوم هذه القرية التي أشار السادات دائمًا أنه لم تضع غشاوة على عقله لكن جدته وأمه هما اللتان كانتا لهم السيطرة على السادات الطفل وهما كانا السبب الرئيسي في تكوين شخصيته التي عرفناها فدائمًا كان يفخر السادات بجدته الموقرة وأمه.
  • تزوج السادات مرتين المرة الأولى كان الزواج تقليديًا من سيدة تسمى (إقبال عفيفي) تنتمي لأصل تركي وكان بين زوجته وبين الخديوي عباس صلة قرابة أما زواجه الثاني فكان من السيدة جيهان رؤوف صفوت وذلك عام 1951 وقد أنجب منها ثلاثة بنات وولد واحد.

وفاة السادات:

  • كان ذلك في 6 أكتوبر سنة 1981، وذلك اليوم هو يوم القوات المسلحة حيث اغتيل الرئيس السادات على يد متطرفين أثناء مرور موكب احتفال بذكرى حرب أكتوبر المجيدة.

إنجازات السادات:

  • انضمامه للضباط الأحرار وزعيمهم جمال عبد الناصر وإطاحتهم للملك وبعد مرور أربع سنين على إسقاط الملك ساند السادات عبد الناصر في التربع على عرش مصر.
  • شغل السادات مناصب كثيرة حتى أصبح في النهاية رئيس الجمهورية وبعد بعد وفاة الرئيس عبد الناصر وكان ذلك خلال انتخابات جرت في أكتوبر عام 1970.
  • انتصار السادات على إسرائيل في حرب أكتوبر المجيدة وبعد سنوات من النصر سعى السادات مجددًا لإرساء قيم السلام في الشرق الأوسط وسافر للقدس وعرض رؤيته للسلام على الكنيست.
  • فوز السادات بجائزة نوبل للسلام وذلك لجهوده في إحلال السلام وكان بسبب اتفاقية السلام التي عقدها مع إسرائيل وتقضي بانسحاب إسرائيل الكامل من سيناء مقابل إيقاف الحرب وكانت هذه الاتفاقية هي الأولى من نوعها بين الصهاينة ودولة عربية وقد وقعت في عام 1979.

كان هذا ختام موضوعنا حول معلومات عن محمد أنور السادات نشأته وحياته السياسية وكيفية قتله، قدمنا خلال هذه المقالة بعض المعلومات الهامة جدًّا عن شخصية محمد أنور السادات، والتي وافينا القارئ بتفاصيل من حياته حول هذه السيرة التي يتدارسها الكثيرون إلى اليوم؛ لأنه كان شخصية محيرة بشكل كبير، ونتمنى أن نكون قد وفينا بما علينا في هذا الجانب، ونسأل الله تعالى التوفيق والسداد.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق