معلومات

معلومات عن شهر رمضان فضله وأعماله وأدعيته المستجابة

معلومات عن شهر رمضان

رمضان هو المدرسة التربوية والمدرسة الدينية التي يتعلم فيها المسلم تقوية إرادته في وقوفه عند حدود خالقه سبحانه وتعالى، وتسليمه لحكمه في كل الأمور، وتنفيذه لشريعته وأوامره في كل الأمور، والبعد عن ما يضر دينه ودنياه وبدنه في كل شيء، ليهيئ جوارحه وأحاسيسه على البعد عما يغضب الله والقرب مما أمره به الله سبحانه وتعالى رمضان هو شهر البركة والرحمة والمغفرة، فيه ليلة خير من ألف شهر، فيه تسلسل الشياطين ونعتق من النار.

وفي هذا الموضوع يسعدنا أن نقدم لكل متابعينا الكرام هذا الموضوع الرائع الذي سيدور كلامنا وحديثنا فيه حول معلومات عن شهر رمضان فضله وأهم الأعمال فيه وأدعيته المستجابة، فسنتحدث بإيجاز عن فضل هذا الشهر العظيم وأهم الأعمال فيه وفضله وسنذكر بعض الأدعية الرمضانية فهيا بنا نتابع.

 

من فضائل الشهر المبارك:

  • ثواب الفرض في شهر مضان المبارك يساوي 70، وثواب السنة في شهر رمضان يساوي الفريضة فيما سواه.
  • في شهر رمضان تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتسلسل الشياطين.
  • في كل ليلة من شهر رمضان هناك عتقاء من النار.
  • في شهر رمضان يزداد رزق المؤمن دون الشهور الأخرى.
  • في شهر رمضان توجد ليلة (القدر) وهي خير من ألف شهر.

أهم الأعمال والمظاهر المنتشرة في شهر رمضان المبارك:

  • أهم أعمال الطاعة في الشهر المبارك: هي الصيام، وتلاوة القرآن، والقيام، والدعاء، والكرم والجود، وزكاة الفطر، والصدقة، والاعتكاف في العشر الأواخر في رمضان، ومختلف الطاعات التي يجزى عليها العبد أضعاف كثيرة عما يجزى عليها في الشهور الأخرى.
  • ومن المظاهر المشهورة في الشهر المبارك هي: انتشار الدروس الدينية في كل المساجد وفي كل وسائل الإعلام، وكان في القديم هناك سهرات يحييها قراء القرآن.
  • وأكثر العادات في رمضان هي: تعليق الزينات في الشارع، وإنارة المساجد وانتشار الفوانيس، وإطلاق مدفع رمضان وقت الفطور، وإقامة موائد رمضان والإفطار الجماعي للناس، والمسحراتي وغيرها من المشاهد الجميلة التي تعود عليها الإنسان في رمضان.

دعاء رؤية هلال رمضان:

  • فعن طلحة بن عبيد الله رضي الله تعالى عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند رؤيته للهلال: (اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله، هلال رشد وخير) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أدعية رمضانية:

  • اجْعَلْ اَللّهُمَّ سَعْيى فيهِ مَشْكُوراً، وَذَنْبى فيهِ مَغْفُوراً، وَعَمَلى فيهِ مَقْبُولاً، وَعَيْبى فيه مَسْتُوراً و ارْزُقنى فيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَصَيِّرْ فيهِ اُمُورى مِنَ عُسْرِ إلى يُسْرِ، اَللّهُمَّ غَشِّنى فيهِ بِالرَّحْمَةِ، وَارْزُقْنى التَّوفيقَ وَالْعِصْمَةَ، وَطَهِّرْ قَلْبى يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ إلْحاحُ الْمُلحِّينَ.
  • اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْنى فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْنى فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْنى فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدرى بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.
  • اَللّهُمَّ وَفِّقْنى فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْنى فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِنى فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِنى فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لى الحَوائِجَ والآمالَ.
  • اَللّهُمَّ اغْسِلْنى فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْنى فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبى فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْنى فيهِ رَبى مُحبّاً لأَوْليائِكَ مُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَى سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لى مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَى فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْنى فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ.
  • اَللّهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حَظّى مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سَبيلى إلى خَيراتِهِ، وَلا تَحْرِمْنى قَبُولَ حَسَناتِهِ و افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ جِنانِك، وَأغْلِقْ عَنّى فيهِ أبْوابَ نّيرانِك، وَوَفِّقْنى فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك.

لهنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم وقد تكلمنا في هذا الموضوع حول معلومات عن شهر رمضان فضله وأهم الأعمال فيه وأدعيته المستجابة، وذكرنا معلومات عن شهر رمضان، وفضل هذا الشهر بالنسبة للمسلمين وكيف بأن لله عتقاء كل يوم في ذلك الشهر، كما ذكرنا مجموعة من الأدعية الرمضانية التي نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يتقبلها منا، وأن يبلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين اللهم أمين يا رب العالمين.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق