التخطي إلى المحتوى

مصر هى هبة النيل وهي محور الشرق الاوسط وبدون مصر لن يكون هناك شرق او سط او دول عربية وسوف تكون هناك الحروب والدمار ولاننسي ان الله تبارك وتعالى ذكر كلمة مصر في كتابه العزيز في خمس مواضع مختلفة كماقال عنها الرسول الكريم انها في رباط الى يوم الدين وان اجنادها خير اجناد الارض ولان مصر هي  مصر هى ارض  الكنانة  والحضارة القديمة  والحديثة نقدم لكم معلومات عن دولة مصر  من موقع احلم.

معلومات عن دولة مصر

  • هل تعلم ان مصر هي الدولة  الوحيدة التي لم يتم تغيير اسمها في اى فترة من فترات التاريخ ولا في اى فترة حكم او احتلال مرت عليها.
  • هل تعلم ان مصر تتمتع بعدد كبيرمن االموارد  الطبيعية الخلابة  الهامة ما بين الجبال والهضاب والسهول وربما ساعد هذه التنوع على تطور وتقدم مصر.
  • كما ان مصر من الدول الغنية بالعديد والعديد من المعادن  الهامة مثل الذهب والمنجنيز والرخام والجرانيت .
  • تعتبر الصحراء الكبري في مصر اكبر صحاري في العالم باثره.
  • هل تعلم  ان مصربها العديد من الاماكن  الاثرية المدرجة على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.
معلومات عن دولة مصر
اهرامات مصر

تسمية مصر بهذا الاسم

كانت مصر تعرف قديما في عهد الفراعنة  بناة الاهرامات  باسم مجر اى المكنون او المحصور وتحولت مع مرور الوقت الى تحريف حرف الجيم الى حرف الصاد.

ولكن مصر في اللاتينة القديمة كانت تعرف باسم ايجبتوس ولكن جميع التسميات القديمة التى سميت  بها مصر كانت اغلبها تاتي من كلمات لها علاقة بنهر النيل او الفيضان.

الموقع الجغرافي لدولة مصر

تقع مصر ما بين خطيّ عرض 22° و36′ 31° شمالاً، وبين خطي طول 24° و37° شرقي خط  جرينتش اى  ان مدار السرطان يمر بالطرف الجنوبي للبلاد ماساً بالطرف الجنوبي لمدينة أسوان تقريباً.

الموارد الطبيعية

  • تزخر مصر بالعديد والعديد من الموارد الطبيعية ما بين البرية و البحرية وغيرها  حيث يوجد هناك عدد كبير من البحيرات منها  بحيرة المنزلة او البرلس  وغيرهما كما يوجد عدد من الواحات  الهامة مثل الواحات البحرية والداخلة والخارجة  و الفرافرة وسيوة.
  • ومن المعروف  ان واحة سيوة هي قطعة من الجمال على ارض مصر فضلا عن غناها  بعدد كبير من الموارد الطبيعية والمياه المعدنية التي عالجت العديد من الامراض  الهامة مثل الروماتيزم والصدفية وغيرهم.
  • ولاننسي ابدا ان مدينة سفاجا في مصر يقصدها  اصحاب امراض الصدفية لجوها المنعش النقي تماما لاسيما و الجبال تحيط بها من كل جانب مما يمنع  وصول الاشعة الفوق  البنفسيجة الصادرة عن الشمس من الوصول اليها.
  • ولا يستطيع من يعرف مصر ان ينكر او ينسى وجود  نهر النيل الذي تغنى له الشعراء على مدار التاريخ   والذي بسبببه قامت حضارة مصر الزراعية الى الحد  الذي جعل المصريو ن القدماء يخصصون له يوما خاص للاحتفال بوفاء النيل والفيضان.
معلومات عن دولة مصر
جبال سيناء
  • اما عن الجبال الموجودة في في مصر فهم متعددة وربما تكون مدينة شرم الشيخ من اكثر المدن الموجودة بها جبال و مناطق محافظة جنوب وشمال سيناء بشكل عام.
  • ومن اشهر الجبال الموجودة في مصر جبل موسي الذي كلمه الله موسي من اعلاه وجبل سانت كاترين الذي تنظم اليه رحلات من كل اماكن العالم  لمشاهدة الشروق الساحر الذي لايوجد سوى في دولة مصر.

   مناخ مصر

عادة  ما كان مناخ مصر دافيء ممطر شتاءا ومعتدل صيفا ولكن ربما التقلبات الجوية في العالم مع زيادة ثقب الاوزون وظاهرة الاحتباس الحراري الى ادت الى ارتفاع درجات الحرارة  في مصر عن المعتاد ولكن يظل صيف مصر مقبول ولايقارن بصيف دول  الخليج على سبيل المثال ويظل شتاء مصر لايقارن مع شتاء الدول الاوروبي  على سبيل المثال.

مصر التي في خاطري وفي فمي احبها  من كل ورح ودمي هكذا ولد حب مصر داخل كل قلب مصري مؤمن ببلده ووطنه  ومدافع  عنها ضد كل المثيرات والفتن ، قدمنا  لكلم عدد من معلومات حول  دولة مصر.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *