معلومات

معلومات عن البحر الاحمر والغردقة والجونة

معلومات عن البحر الاحمر

نقدم لكم في المقال التالي معلومات عن البحر الاحمر، تلك البقعة الساحرة في مصر التي يقبل على زيارتها السياح من كل مكان حول العالم ما بين العرب والاجانب، اليكم معلومات عن البحر الاحمر.

البحر الاحمر

البحر الأحمر واحد من اهم القبلات السياحية في مصر التي تدر العديد من الأموال لتخدم الاقتصاد المصري لاسيما فهي توفر فرصا رائعة لممارسة الرياضات المائية المختلفة فضلا عن الغوص وسط الشعب المرجانية الملونة والفريدة .

يعتر البحر الاحمر أحد أكثر المياه ملوحة في العالم، حيث  تتراوح الملوحة فيه ما بين ~ 36 ‰ في الجزء الجنوبي بسب مياه خليج عدن .

معلومات عن البحر الاحمر
معلومات عن البحر الاحمر

جيولوجيا البحر الاحمر

  • تكون البحر الاحمر بسبب  عزل شبه الجزيرة العربية عن أفريقيا،  بسبب حركة صدع في البحر الأحمر.
  • بدأ انقسام البحر الاحمر في العصر الإيوسين و العصر الإوليجوسيني، حتى ازداد البحر الاحمر اتساعا ومساحة.
  • ومع إغلاق باب المندب في بعض خلال فترة العصر الثلاثى،  تبخرت مياه البحر الأحمر بنسبة كبيرة للغاية حتى تشكل حوض فارغ جاف وحار بها الكثير من الاملاح.

تعرف على معلومات عامة عن فرنسا ومعالمها السياحية.

الموارد الحية

  • اكثر ما يميز البحر الاحمر للسياح هو الموارد الحية التي تعيش في مياه البحر الاحمر والتي ربما لا تعيش سوى في البحر الاحمر، فهو يضم نظام بيئي وجيولوجي وحيواني ونباتي متنوع للغاية.
  • بشكل عام وكما تشير الابحاث  يوجد أكثر من 1200 نوع من الأسماك   في البحر الأحمر، ومنها 10 % على الاقل تعيش في البحر الاحمر فقط.
  • فضلا عن 2000 كيلو متر من الشعاب المرجانية الملونة والمختلفة، والتي تشكلت في الاصل بسبب  ارصفة وأحياناً بحيرات ملحية .
  • وحرصا من الحكومة المصرية على الحفاظ على محتويات البحر الاحمر الطبيعية الحية، أدرجت الحكومة المصرية منطقة رأس محمد الوطنية كمحية في عام 1983، وكما وضعت العديد من  القواعد واللوائح التي تحافظ على االحياة البحرية المحلية في البحر الاحمر.

قد يهمك التعرف على معلومات عن مرسى علم.

الموارد المعدنية

  • من امتع الامور التي تجذب العلماء لمنطقة البحر الاحمر هو التنوع الكبير في موارده المعدنية، لاسيما والبحر الاحمر يضم مجموعة من المعادن المختلفة منها،
  • المستحاثات الدقيقة،و الطفة البركانية، الرماد البركاني، والكوارتزو الميكا، وكبريتيد المعادن، و مغنيسيوم الكالسيت و الكوارتز والعقيق.

اقرا ايضا.. معلومات عن قرية الاندلسية.

السياحة في البحر الاحمر

  • اهم ما يميز البحر الاحمر هو الغوص بل ان بعض مواقع الغوص في البحر الاحمر مدرجة في قائمة اجمل اماكن الغوص في العالم.
  • يضم البحر الاحمر على سبيل المثال،  محمية رأس محمد، وحطام السفينة البريطانية الغارقة، فضلا عن مناطق جزيرة الأخوين، وريف الدولفين .
  • يذكر ان الغوص في البحر الأحمر أصبح وجهة مشهورة للغوص، وذلك  بعد حملات هانز هاس  في الخمسينات..
  • يضم البحر الاحمر العديد من المنتجعات السياحية الشهيرة اشهرها على الاطلاق الجونة، الغردقة.
  • كما تستطيع زيارة كلا من  سفاجا ومرسى علم وشرم الشيخ ودهب وطابا و العقبة في الأردن .
  • يذكر ان السياحة في البحر الاحمر تعرضت لسقطة كبيرة فقد أغلقت الحكومة المصرية شاطئ شرم الشيخ السياحي ومنعت فيه السباحة في ديسمبر 2010 ، حيث هاجمت العديد من اسماك القرش البحر الاحمر.

 الغردقة 

من اجمل المدن السياحية الموجودة في البحر الاحمر، فهي وجهة المقبلين على الزواج لقضاء اجازة شهر العسل، حيث توفر المعالم السياحية وامكانية ممارسة العديد من النشاطات المائية المختلفة خاصة وهي العاصمة الادارية للبحر الاحمر بشكل عام.

الجونة 

الجونة من اجمل المناطق السياحية الحديثة نوعا ما في منطقة البحر الاحمرن وهي عبارة عن منتجع سياحيي ضخم للغاية على درجة عالية من الرفاهية والجمال وينافس المنتجعات السياحية العالمية، وتم افتتاخ المنتجع في عام 1990.

سفاجا 

انها المدينة الاشهر على الاطلاق في العالم العربي التي تعالج العديد من الامراض الجلدية منها الصدفية، بسبب العيون الكبريتية الموجودة في سفاجا،وبشكل عام تحتوى سفاجا على العديد من القرى السياحية، والكثير منها يقدم فرصا رائعة في التدريب على رياضة الغوص .

مرسى علم
من المدن الحديثة في البحر الاحمر التي مازالت تتمتع بجمال طبيعي اخاذ وفريد.

قدمنا لكم معلومات عن البحر الاحمر ومعالم البحر الاحمر والحالة الاقتصادية والموقع الجغرافي للمنطقة واهمية البحر الاحمر السياحية لمصر بشكل عام.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق