التخطي إلى المحتوى

ننقل لكم اليوم في هذا المقال من خلال موقعنا احلم لأول مرة معلومات علمية غريبة ومفيدة جداً عن النمل وانواعه وطريقة حياته داخل العش بشكل مفصل، موضوع مميز استمتعوا معنا الآن بقراءته في هذا المقال وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : عالم الحيوان .

معلومات عن النمل

قال تعالي : ” حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة ياأيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون ”  قرآن کریم سورة النمل الاية رقم ۱۸ وفي الآية الكريمة أن الله قد جعل لسيدنا سليمان جنودا من الجن والإنس والطير في صعيد واحد، يصبح بتجمعهم جيشا عظيما في حركته.. وإذا بلغوا وادي النمل قالت نملة: يا أيها النمل ادخلوا مخابئكم لكيلا تميتكم جنود سليمان وهم لا يحسون وجودكم.. والآية الشريفة توضح لنا أن النمل يعيش في جماعات، أي أن له مجتمعه وخصائصه، وقد عرف مجتمع النمل منذ القدم بأنه على قدر كبير من الذكاء وحب العمل والمثابرة.. وآية ذلك أن مجتمع النمل هو الوحيد بين المخلوقات الحية بعد الانسان الذي يقوم بدفن موتاه.

والدراسات العلمية تؤكد أن النمل من اكثر الحشرات ذكاءاً، اذ توجد لديه بعض القدرة على التعلم، ويعيش في مجتمعات كبيرة تشبه الى حد ما البلاد التي يقطنها الانسان.. والمتابع لعش النمل وحركة النمل يمكنه القول بأن لكل نملة عملها الخاص الذي يماثل عمل الانسان ونتناول بعضها على النحو التالي :

انواع النمل

النمل الراعي من الصفات المألوفة للنمل رعاية الذباب الأخضر كما برعي الانسان الماشية، والسبب في الحالتين واحد حيث يقوم النمل بحلب الذياب الأخضر الذي يعيش على عصارة النبات التي تتكون من الماء والسكر ويكون هناك فائض من السكر بين المواد الافرازية لهذه الحشرة.

و نمل الحصاد، وهو يقوم بجمع حبوب القمح أو الذرة الرفيعة وغيرها ويختزنها في باطن الأرض، وحينما تبتل البذور اثناء موسم الفيضان، يخرجها الى سطح الارض لتجفيفها، وقد يحدث احيانا ان تنبت البذور وتنمو، مما يدعو الى الاعتقاد بأن النمل يعمد الى زراعة محاصيله بنفسه وهذا دون شك اعتقاد يجانبه الصواب۔

النمل القاطع للأوراق وهو يقوم بقطع اوراق الشجر ونقلها الى عشه حيث يجري تحويلها إلى مادة شبيهة بالسعاد، تستزرع نوع معين من الفطر، يكاد يكون الغذاء الوحيد لهذا النوع من النمل.

النمل المخترن للعسل : وهو نوع معين من النمل لا يخرج من العش بل ينتظر عودة الشغالات ليتم اطعامة برحيق الزهور حتي ينتفخ البطن الي درجة ملحوظة، وعندما تسوء الاحوال الجوية خارج العش تتولي النملة المنتفخة تغذية رفيقاتها بالعش، فينتقل الطعام من فم ممتلئ الي فم جائع، وبذلك يكون هذا النوع من النمل مستودعات حية لاختزان الغذاء .

معلومات عن عش النمل

ملكة النمل هي الام المنجبة الوحيدة في عش النمل وتضع مئات الألوف من البيض بعد رحلة التزاوج وتعيش ما يقرب من 15 سنة، اما ذكور النمل فتعتبر حياتها قصيرة جداً، فبعد ميلاده ترعاه الشغالة خارج العش حتي تنمو اجنحته ليطير في رحلة التزاوج ثم يموت، وشغالة النمل هي اناث غير خصيبة ولا تنمو لها اجنحة مثل الملكة، واهم اعمالها في عش النمل جمع الغذاء ورعاية الصغار والقيام بكل الامور المتعلقة بعش النمل .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *