معلومات طبية

مرض بهجت اسبابه و اعراضه وكيفية علاجه

مرض بهجت

نعرض لكم اليوم من خلال موقعنا احلم معلومات طبية مهمة عن احد المشاكل الصحية الغير معلومة لدى الكثيرين وهو مرض بهجت ، ولمرض بهجت اسم آخر وهو ( متلازمة بهجت ) وهو عبارة عن مرض التهابي غير عدوائي ومعروف انه يصب اجزاء من اجهزة جسم الانسان ، وينتشر هذا الداء بصفة خاصة في كل من تركيا و اليابان بالاضافة الى دول الشرق الاوسط ، ولكن جدير بالذكر انه تم اكتشاف حالات للاصابة بهذا المرض في جميع انحاء العالم تقريبا .

و ترجع تسمية هذا المرض نسبة الى العالم التركي ( هولوشي بهجت ) حيث كان هذا العالم اول عالم يشخّص المرض قبل نحو 70 عام ، حيث اطلق هذا الاسم على المرضى الذين يعانون من قرحات في الفم و المسالك الجنسية والتي يصاحبها التهابات حادة في العين .

ومن المعروف ان حوالي 70 % من الاشخاص المصابين بهذا الداء يصابون باحد امراض العيون ، كما ان جميع طبقات العين تكون مصابة في حالة الاصابة بهذا المرض كما ان الاصابة في الغالب تشمل العينين معا ، ونتيجة للضرر وتفاقم المرض يصاب ربع المرضى الذين اصيبوا بمرض بهجت بالعمى ، بالاضافة الى اصابة نصف المرضى بالتهابات في المفاصل حيث ان كل نوبة من نوبات المرض قد يُصاب فيها مفصل مختلف .

واغلب المفاصل التي يحدث فيها الالتهاب هي ( الكاحل – المعصمين – الركبة ) وهناك امكانية ان يُصاب اكثر من مفصل معا في نفس الوقت ، ومن خلال موقع احلم سنتعرف على الاعراض التي تدل على الاصابة بهذا المرض وما هي اسبابه بالاضافة الى طريقة علاجه ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

من اعراض مرض بهجت التهاب المفاصل
من اعراض مرض بهجت التهاب المفاصل

 

اعراض المرض

 

تختلف اعراض هذا المرض من شخص لشخص آخر ، كما يمكن ان تظهر ثم تختفي هذه الاعراض وفي بعض الحالات قد تختفي حدتها بمرور الوقت ، وجدير بالذكر ان هذه الاعراض تعتمد على الجزء المصاب من جسم الانسان وتتمثل هذه الاعراض فيما يلي :

 

  • الفم .

تعتبر قرح الفم هي العلامة الاكثر شهرة والتي تدل على الاصابة بمرض بهجت وبالاخص اذا كانت هذه القرح شديدة الالم ، و تبدأ هذه القرح في الظهور على شكل آفات عالية و مستديرة داخل الفم و سرعان ما تتحول هذه الآفات الى قرح بسرعة كبيرة ، وعلى الرغم من احتمالية ظهور القرح مرة اخرى و تكرارها الا انها تشفى خلال فترة تتراوح ما بين اسبوعين الى 3 اسابيع .

  • الجلد .

اعراض الاصابة في الجلد تظهر في شكل حب شباب على الجسم ، و هناك بعض الحالات التي تُصاب بعقد ذات لون احمر و تكون مؤلمة للغاية بمجرد اللمس وبصفة خاصة الساق السفلى.

  • الاعضاء التناسلية.

هناك احتمالية في ظهور هذه القرح ذات اللون الاحمر على الفرج او كيس الصفن ، وفي اغلب الحالات فان هذه القرح تسبب آلام كبيرة كما يمكن ان تترك ندبات على الجلد.

  • العينين .

قد يحدث التهاب للعين ويتحول لونها الى اللون الاحمر من شدة الالتهاب بالاضافة الى الشعور بآلام حادة و كذلك انعدام الرؤية او ضعفها فتصبح الرؤية ضبابية ، وفي الغالب فان العينين معا سيعانون من هذا الالتهاب وليست عين واحدة فقط ، ولكن هذه الاعراض قابلة للعلاج ويمكن الشفاء منها.

  • المفاصل .

الالم الذي يشعر به مريض مرض بهجت في الركبتين يؤثر بدرجة كبيرة ، وهناك اماكن اخرى يمكن ان يحدث فيها اصابة مثل ( المرفقان – الكاحلان – الرسغان ) ، و قد تستمر هذه الاعراض لفترة زمنية تتراح ما بين اسبوع و حتى ثلاث اسابيع ، ثم تختفي بعد ذلك من تلقاء نفسها.

  • الاوعية الدموية .

قد يؤدي حدوث التهاب في الاوردة و الشرايين الى ظهور بقعة حمراء مؤلمة جدا على مناطق عديدة من الجسم مثل الذراعين او الساقين وذلك في حالة الاصابة بالجلطات الدموية ، و بسبب التهاب الشرايين الكبيرة قد يحدث مضاعفات خطيرة مثل انسداد الاوعية الدموية او تضييقها بالاضافة الى احتمالية تمددها.

  • الجهاز الهضمي .

هناك مجموعة من العوامل التي قد تؤثر على اداء الجهاز الهضمي وتشمل هذه العلامات ( آلام حادة في البطن – النزيف – الاسهال ) ، وفي بعض الحالات قد يصيب هذا المرض اجزاء اخرى من جسم الانسان مثل الرئتين او الكلى.

  • الدماغ .

قد يؤدي التهاب الدماغ او الجهاز العصبي الى الشعور بالصداع او الدوخة و حمّى بالاضافة الى التوهان و ضعف التوازن وقد يصل الامر الى الاصابة بالسكتة الدماغية ، هذا بالاضافة الى ارتفاع درجة الحرارة و تصّلب الرقبة وقد يحدث تغيرات في الشخصية او يحدث فقدان للذاكرة وصعوبة في التكلم.

 

مرض بهجت يسبب قرح في الفم
مرض بهجت يسبب قرح في الفم

 

 

اقرأ ايضا : معلومات طبيه عن مرض عرق النسا كيفية علاجه و الوقاية منه

 

الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بالمرض

 

من الممكن ان يكون داء بهجت احد الاضطرابات المناعية وتعني هذه الجملة ان الجهاز المناعي لجسم الانسان يهاجم خلايا سليمة في الجسم عن طريق الخطأ ، و جدير بالذكر ان العوامل الوراثية او البيئية تلعب دورا هاما في ذلك ، كما ان اعراض مرض بهجت تنتج عن طريق الاصابة بالتهاب الاوعية الدموية ، حيث تحدث اصابة للشرايين و الاوردة في جميع انحاء الجسم بغض النظر عن حجم الشريان و الوريد ، ومن وجهة نظر الباحثين فان الجينات ترتبط ارتباطا وثيقا بهذا المرض.

 

يمكنكم ايضا قراءة : معلومات طبية عن مرض الذئبة الحمراء وكيفية التعايش معه

 

عوامل الخطر

 

هناك مجموعة من العوامل تزيد من خطر الاصابة بمرض بهجت ومن هذه العوامل ما يلي :

 

  • العمر.

من المعروف ان مرض بهجت يصيب كلا الجنسين الرجال و النساء في الثلاثينيات او العشرينات ولكن هذا لا يلغي احتمال اصابة الاطفال او كبار السن بهذا المرض.

  • مكان السكن.

سكان الشرق الاوسط و كذلك شرق آسيا بما في ذلك الصين و اليابان وكذلك تركيا هم الاكثر عرضة للاصابة بهذا المرض.

  • الجنس.

على الرغم من ان مرض بهجت يُصاب به كلا من الرجال و النساء الا الرجال اكثر عرضة للاصابة به.

  • الجينات .

هناك بعض الجينات المعينة التي يزيد احتمال وجودها في الجسم اصابة الشخص بمرض بهجت.

 

مرض بهجت يسبب ضرر للاوعية الدموية
مرض بهجت يسبب ضرر للاوعية الدموية

 

اقرأ ايضا : معلومات طبية عن مرض النقرس مهم جدا ان تعلمها

تشخيص مرض بهجت

 

هناك بعض الصعوبة في تشخيص هذا المرض نظرا لارتباطه مع مجموعة كبيرة من اعضاء الجسم ، فقد يتم تشخيصه بالخطأ على انه الذئبة او انه التهاب في المفاصل ، ومن الممكن ان يحتاج الطبيب الى شهر كامل لكي يتأكد من ان هذه الاعراض هي اعراض مرض بهجت.

 

 

علاج مرض بهجت

 

علاج مرض بهجت يعتمد بشكل قاطع على الاعراض التي تظهر على المريض ، ولذلك يمكن للاطباء ان يصفوا للمريض ما يلي :

  • الادوية التي تعمل على تهدئة جهاز المناعة.
  • بعض الكريمات او المراهم لكي تخفف من التقرحات الجلدية التي تصيب المريض.
  • الادوية التي تقضي على الالتهابات.
  • ادوية تعمل على مقاومة تورم المفاصل.
  • قد يصف الطبيب ايضا سترويدات لتخفيف الآلام في العنين.

و يجب التنويه الى ان المريض يمكن عيش حياته بصورة طبيعية كما ان المرض يمكن ان يختفي مع التقدم في العمر ، ولذلك فان المتابعة في هذه الحالة مهمة جدا لان الاعراض قد تختفي نهائيا ثم تعود مرة اخرى لذلك من المهم جدا السيطرة على هذا المرض من خلال المتابعة مع الطبيب المعالج.

 

وللمزيد يمكنكم قراءة : معلومات طبية عن مرض السكري دليلك الصحي

 

مرض بهجت يؤثر على العين بشكل كبير
مرض بهجت يؤثر على العين بشكل كبير

 

قدمنا لكم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن مرض بهجت او متلازمة بهجت ، وهو مرض غير معروف لدى الكثيرين وللاسف فان هذا المرض يتبعه في الغالب اصابات اخرى مثل الاصابة في العين او في احد مفاصل الجسم ، والاخطر من ذلك هو احتمالية اصابة الجهاز العصبي حيث يظهر ذلك في شكل آلام تصيب الرأس بالاضافة الى مجموعة من التغيرات العقلية وصولا الى احتشاء الدماغ بسبب الجلطات الدموية .

و هناك احتمالية بان تُصاب مناطق عديدة في الدماغ ، وليس الدماغ او المفاصل فقط المعرضين لذلك بل ايضا الامعاء ، حيث انه في حالة ظهور نوبات من الآلام الحادة التي تصيب البطن والتي يصحبها اسهال شديد فان ذلك يدل على الاصابة بامراض الامعاء وفي الغالب يكون الاسهال دمويا بالاضافة الى احتمالية اصابة الامعاء بالالتهابات او التقرحات ، و لذلك علينا توخي الحذر واتباع ارشادات الطبيب فيما يختص بهذا المرض لان الصحة هي اغلى ما نملك ……. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات الصحية و الطبية عن مختلف الامراض من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى