التخطي إلى المحتوى

مرض الصدفية اصبح من الأمراض  الجلدية المنتشرة بكثرة والتي تسبب العديد من الأعراض المختلفة فضلاعن انها تسبب الاحراج للمصابين بها بسبب تغير شكل الجلد او المكان المصاب و اليكم القليل حول مرض الصدفية واعراضها ومسبباتها من موقع احلم.

ماهو مرض الصدفية

الصدفية مرض جلدي واكثر مايميز المرض وجود بقع حمراء في الجلد وبقع مغطاة بقشرة ذات لون فضي مع احتاملية ان تصيب تلك البقع الحكة او تهيج الجلد وتشير الكثير من الابحاث الطبية الى ان الصدفية عادة تظهر في فروة الرأس  والركبتين والمرفقين.

مرض الصدفية
مرض الصدفية

اسباب الصدفية

ارجع الاطباء مرض الصدفية الى سببين لاثالث لهما وهما عامل الوراثة وخلل في الجهاز املناعي ، جدير بالذكر ان جهاز المناعة هو المقاوم الاول لكثير من العدوى التي تصيب الانسان ويهاجمها ولكن مع مرض الصدفية فان الجهاز المناعي يهاجم الخلايا الصحية عن طريق الخطأ مما يؤدي الى ظهور المزيد من الخلايا المصابة بالصدفية.

تشخيص الصدفية

لابد من ظهور تلك البقع الحمراء او المغطاة بفشرة فضية اللون ويتم فحص الجسم عن طريق الطبيب المختص جيدا حيث يتم فحص مناطق الراس والاظافر والراس وغيرها من الأماكن التي يحددها الطبيب فضل عن بعض الاشعة المقطعية وتحاليل الدم.

علاج الصدفية

  • العلاج بالمناخ وهو الامر الذي تشتهر به مدينة سفاجا المصرية بل وينصح خبراء الجلدية حول العالم بزياة سفاجا للتعافي من الصدفية او منطقة البحر الميت  بوجه عام.
  • العلاجات الموضعية مثل الكريمات ولكنها عادة ما تستغرق وقتا طويلا حتى التعافي.
  • العلاج بالليزر ربما يكون من الطرق الحديثة في علاج الصدفية ولكنه قد يلحق الضرر باعضاء اخرى من جسم الانسان ولكنه فعال اكثر من العلاج بالضوء العادى التقليدي .
  •  العلاج بالضوء: حيث يقوم الطبيب المعالج بتعريض المناطق المصابة من الجسم الى بالأشعة فوق البنفسجية.
  • العلاج عن طريق الادوية التي تؤخذ عن طريق الفم .
  • جدير بالذكر ان الطبيب وحدهمن يستطيع وصف العلاج المناسب للمريض بعد التأكد من اصابته بالصدفية وتحديد النوع الموجود من الصدفية .

انواع الصدفية

صدفية الأظافر

ربما يكون هذا النوع من الصدفية منتشر بعض الشيء حيث تظهر بقع حمراء في الاظافر او تكون الاظافر مائلة للحمرة وقد تسقط الاظافر من قوة الصدفية.

الصدفية القشرية

من اكثر انواع الصدفية انتشارا حيث تظهر البقع الحمراء على الجسم وتسبب تهيج الجلد والحكة للدرجة التي تحدث تشققات او نزيف في المناطق المصابة.

التهاب المفاصل الصدفي

من اصعب انواع الصدفية علي الاطلاق لانه يسبب التهاب المفاصل وبالتالي عدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية وهوعادة ما يصيب الفئة العمرية من فوق الثلاثون وصولا للخمسين عام.

الصدفية النثرية

من الأنواع غير المنتشرة للصدفية حيث تظهر بثور بيضاء على المريض قد تكون في اماكن محددة وقد تشمل الجسم كله.

الصدفية البقعية

ربما يصاحب هذا النوع من الصدفية التهابات في الجهاز التنفسي او الضغوط النفسية بشكل عام حيث تنتشر البقع الحمراء في منطقة الاطراف.

فروة الرأس

حيث تظهر بقع حمراء  مغطاة بقشور فضية اللون في فروة الرأس مما يسبب الحكة الشدية او تهيج فروة الرأس وقد تؤدي الصدفية في فروة الرأس الى فقدان الشعر او تساقطه بشكل كبير.

يحدث هذا النوع من الصدفية في بعض الأحيان بعد التهاب الحلق بالبكتريا العقدية وأكثر شيوعا بين الأطفال والمراهقين.

المعرضون للاصابة بالصدفية او عوامل تثير الاصابة بالصدفية

  • وجود عوامل وراثية .
  • المدخون بشراهة والمدمنون على الكحوليات .
  • من يعانون من السمنة الزائدة.
  • من يقعون تحت طائلة الضغوط النفسية والعصبية والتوتر بشكل مستمر.
  • من يعانون من الحساسية الجلدية المفرطة من حكة او تهيج او احمرار في الجلد.

قدمنا لكم عدد من النقاط حول مرض الصدفية الجلدي الذي أصبح منتشرا جدا في الايام الحالية مع توضيح لطرق العلاج والمعرضون للاصابة بالصدفية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *