شخصيات وأعلام

محمود درويش اقوال وخواطر رائعة من اجمل العبارات التي قالها محمود درويش

محمود درويش هو شاعر فلسطيني شهير، ارتبط اسمه بشعر الثورة والوطن، ولد في 13 مارس 1941 م ويعد من ابرز المساهمين في تطوير الشعر العربي الحديث وادخال الرمزية فيه، وقد امتزج التعبير عن حب الوطن بحب المحبوبة لديه، كما قام بكتابة وثيفة إعلان الاستقلال الفلسطيني التي تم اعلانها بالجزائر، له العديد من الدواوين الشعرية المليئة بالمضامين الحداثية، ولد محمود درويش في فلسطين بقرية البروة تحديداً التي تقع قرب ساحل عكا، وعاش هناك حتي خرج برفقة اسرته مع اللاجئين الفلسطنيين عام 1948 واتجه الي لبنان، انتسب محمود درويش الي الحزب الشيوعي الاسرائيلي وعمل في صحافة الحزب بعد تخرجه من المدرسة الثانوية كما اشترك في تحرير جريدة الفجر، وقد تم اعتقال محمود درويش من قبل السلطات الاسرائيلية العديد من المرات بدءاً من عام 1961 بتهم تتعلق بتصريحاته ونشاطه السياسي وذلك حتى عام 1972 حيث توجه إلى للاتحاد السوفييتي للدراسة ثم اتجه بعد ذلك الي القاهرة للإلتحاق بمنظمة التحرير الفلسطينية، ثم سافر الي لبنان حيث عمل هناك في العديد من مؤسسات النشر التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، ولمحمود درويش العديد من الخواطر والاقوال والاشعار الرائعة عن الوطن، استمتعوا معنا الآن بقراءة اجمل عبارات محمود درويش اقوال مؤثرة ورائعة استمتعوا معنا الآن بقراءتها وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : شخصيات وأعلام من موقع احلم .

اقوال محمود درويش عن فلسطين

  • سأَصير يوماً ما أُريدُ.. سأصير يوماً طائراً، وأَسُلُّ من عَدَمي وجودي.. كُلَّما احتَرقَ الجناحانِ اقتربتُ من الحقيقةِ، وانبعثتُ من الرمادِ.. أَنا حوارُ الحالمين، عَزَفتُ عن جَسَدي وعن نفسي لأُكمِلَ رحلتي الأولى إلى المعنى، فأَحرَقَني وغاب.. أَنا الغيابُ.. أَنا السماويُّ الطريدُ.
  • وها أَنَذَا أستطيعُ الحَياةَ إلى آخِر الشَّهر.. أَبذُلُ جُهدي لأكتُب ما يُقنعُ القَلبَ بالنَّبض عِندي.. وما يُقنعُ الروح بالعَيش بَعدي.. وفي وُسع غاردينيا أن تُجدّد عُمري.. وفي وُسع امرأة أن تُحدّد لَحدي.
  • *ما هو الوطن؟ هو الشوق إلى الموت من أجل أن تعيد الحق والأرض. ليس الوطن أرضاً. ولكنه الأرض والحق معاً، الحق معك، والأرض معهم.
  • علينا الا نلوم المفجرين الانتحاريين.. نحن ضد المفجرين الانتحاريين، لكن يجب علينا أن نفهم ما الذي يدفع هؤلاء الشباب للقيام بتلك الأفعال.. إنهم يريدون تحرير أنفسهم من هذه الحياة المظلمة.. إنها ليست الإيديولوجية، بل اليأس.

خواطر رائعة عن الحب لمحمود درويش

  • أمّا أنا، فسأدخلُ في شجر التوت حيث تُحوّلني دودة القزّ خيطَ حريرٍ، فأدخلُ في إبرة امرأةٍ من نساء الأساطير، ثمّ أطيرُ كشالٍ مع الريح.
  • لا أحد يتغير فجأة ولا أحد ينام ويستيقظ متحولا من النقيض للنقيض.. كل ما في الأمر.. أننا في لحظة ما.. نغلق عين الحب ونفتح عين الواقع.. فنرى بعين الواقع من حقائقهم ما لم نكن نراه بعين الحب.. في عين الحب.
  • ليس الحب فكرة.. إنه عاطفة تسخن وتبرد وتأتي وتذهب.. عاطفة تتجسد في شكل وقوام، وله خمس حواس وأكثر.. يطلع علينا أحيانا في شكل ملاك ذي أجنحة خفيفة قادرة على اقتلاعنا من الأرض.. ويجتاحنا أحيانا في شكل ثور يطرحنا أرضا وينصرف.. ويهب أحيانا أخرى في شكل عاصفة نتعرف إليها من آثارها المدمرة.. وينزل علينا أحيانا في شكل ندى ليلي حين تحلب يد سحرية غيمة شاردة، للحب تاريخ انتهاء كما للعمر وكما للمعلبات والأدوية.. لكني أفضل سقوط الحب بسكتة قلبية في أوج الشبق والشغف كما يسقط حصان من جبل إلى هاوية.
  • يعلّمني الحب أن لا أحب ويتركني في مهب الورق.
  • من لا يملك الحب، يخشى الشتاء.
  • الحب مثل الموت وعد لا يردّ ولا يزول

قدمنا لكم مجموعة مميزة من اجمل الاقوال والعبارات والخواطر التي كتبها الشاعر محمود درويش عن الحب وعن الوطن، نتمني ان تكون قد نالت إعجابكم ولقراءة المزيد من الاقوال والخواطر المميزة تابعونا يومياً .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق