إسلاميات

متى يكون التكبير المقيد بعد الصلاة في عيد الأضحى للألباني

يعد عيد الأضحى المبارك العيد الكبير عند المسلمين ، وفيه يتم تأدية فريضة من أعظم الفرائض وأكثرها أجراً ألا وهي فريضة الحج التي تعد الركن الخامس من أركان الدين الإسلامي ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على متى يكون التكبير المقيد بعد الصلاة في عيد الأضحى للألباني ، فقد تفضلوا بالمتابعة معنا.

التكبير المطلق والتكبير المقيد:

  1. لقد اعتبر أهل العلم التكبير بعيد الأضحى سنة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، ويتم تقسيم التكبير لقسمين ألا وهما : مطلق ومقيد ، فالتكبير المطلق يكون بعد الانتهاء من الصلوات ، بدايةً من صلاة صبح يوم عرفة حتى عصر آخر أيام التشريق ، وتعد 3 أيام بعد يوم الأضحى.
  2. أما التكبير المطلق فيصير في كل الأوقات وليس مخصص بمكان ، فيجوز للمسلم أن يكبر داخل السوق ، أو على الطريق ونحو هذا ، ووقته من أول هلال شهر ذي الحجة حتى آخر أيام التشريق ، وذلك استناداً لقول الله عز وجل : { ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات }
  3. وتعر الأيام المعلومات على أنها أيام العشر ، والمعدودات تعني أيام التشريق ، وأيام التشريق عبارة عن 3 أيام وذلك بعد يوم الأضحى ، وقال الإمام القرطبي رحمه الله : (وقد روي عن ابن عباس أن المعلومات العشر، والمعدودات أيام التشريق، وهو قول الجمهور).

صفة التكبير:

لقد كثرة أقوال الفقهاء في صفة التكبير وفي صيغته ، ويرجع سبب هذا الأمر لأنه لا يوجد نص ثابت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم بإمكان العلماء أن يحددوا من خلاله صيغة محددة ، ومن أقوال العلماء في صيغة التكبير ما يلي :

  1.  الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
  2. الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
  3.  الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.

فرحة العيد:

  • إن العيد ما هو إلا فرصة للانبساط والسرور والمرح ، يعتبر هدية من الله عز وجل كي يحس فيها المسلم بأنه أدى العبادات ونال وفاز برضى خالقه جل في علاه ، ففيه يلبس الأشخاص أروع وأحلى الملابس ، وفيه يجتهدون بإظهار طريقة من أجل التعبير عن فرحهم ، سواءً أكانوا كبار أم صغار رجال أم نساء ، إن إظهار الفرح والتعبير عنه بالعيد يعتبر سنة نبوية ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم لا بد على المسلم أن يتبعها.

طقوس العيد:

  • إن في العيدين سواءً أكانوا عيد فطر أم عيد أضحى يقام العديد من الطقوس الاحتفالية المميزة ، وتبدأ تلك الفعاليات حتى قبل قدوم العيد ، وهذا من خلال التحضير بشراء أحلى الثياب ، فضلاً عن تجهيز أروع أنواع الحلويات من كعك العيد وخبز العيد ، وأيضاً تحضير العيديات التي يتم تقديمها للأطفال الصغار.

9 أدعية للعيدين:

  1. اللَّهُمَّ انتهت أيام شهر رمضان المبارك فتقبّل منا أعمالنا واستجب دعائنا وأعنّا على الثبات على طاعتك واجعل قلوبنا طاهرةَ نقية في هذا العيد المبارك، وأنت خير الواهبين.
  2. اللهم من تهيأ وتعبأ وأعد واستعد لوفادة إلى مخلوق رجاء رفده ونوافله وطلب نيله وجائزته، فإليك يا مولاي كانت اليوم تهيئتي وتعبئتي وإعدادي واستعدادي رجاء عفوك ورفدك وطلب نيلك وجائزتك
  3. اللَّهُمَّ إنَّا نستودعكَ رمضان فلا تجعله آخر عهدنا ولا تخرجنا منهُ إلَّا وتقبلت صيامنا وغفرت ذنوبنا وأصلحت حالنا، وجعلتنا من المعتوقين من النَّارِ.
  4. أللهم صل على محمد وآل محمد ، ولا تخيب اليوم ذلك من رجائي، يا من لا يحفيه سائل، ولا ينقصه نائل، فإني لم آتك ثقة مني بعمل صالح قدمته، ولا شفاعة مخلوق رجوته .
  5. اللَّهُمَّ لكَ الحمد على أن بلغتنا شهر رمضان فاجعل صيامنا مقبولاً وسعينا مشكوراً، اللَّهُمَّ اجعلنا من المقبولين والفائزين برضاك يا أرحم الراحمين.
  6. اللهم عالم الغيب والشهادة اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وصحتنا ابدًا ما أحييتنا . اللهم برحمتك الواسعة تغدنا برحمتك وأعطي صديقي ما يتمناه ، وقه عذاب جهنم وأرزقه الجنة
  7. اللَّهُمَّ اختم لنا شهر رمضان وأنت راضٍ عنّا، وغافر لذنوبنا ومتقبّل لأعمالنا، اللَّهُمَّ اجعله شاهداً لنا لا علينا يا مجيب الدعوات.
  8. أتيتك مقرا بالجرم والإساءة إلى نفسي ، أتيتك أرجو عظيم عفوك الذي عفوت به عن الخاطئين، ثم لم يمنعك طول عكوفهم على عظيم الجرم، أن عدت عليهم بالرحمة والمغفرة. فيا من رحمته واسعة، وعفوه عظيم، يا عظيم يا عظيم، يا كريم يا كريم، صل على محمد وآل محمد، وعد علي برحمتك، وتعطف علي بفضلك، وتوسع علي بمغفرتك.
  9. ربي أنت معطي الخير لمن تشاء ومانعه عمَّن تشاء اللَّهُمَّ أعطيني اللطف والرَّحمة ومدّني برزقٍ من عندكَ حلالاً طيباً، واجعل صيامي في شهر رمضان المبارك أجراً وغفراناً من كلّ ذنب، وجعلني من المقيمين على طاعتك المستحقين لمغفرتك.

للمزيد يمكنك قراءة : مخطوطات عيد الأضحى

للمزيد يمكنك قراءة : عيد اضحى مبارك أجمل التهاني والرسائل للأحباب والأصدقاء

للمزيد يمكنك قراءة : حالات واتس عن العيد السعيد جديدة و روعة

إلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول متى يكون التكبير المقيد بعد الصلاة في عيد الأضحى للألباني ، تعرفنا في هذا المقال على التكبير المطلق والتكبير المقيد ، وما هي صفة التكبير ، فضلاً عن فرحة العيد وطقوس العيد ، وختمنا حديثنا بذكر بعض الأدعية الدينية الجميلة التي بإمكان المسلم ترديدها في العيد وفي غير العيد.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى