إسلاميات

متى أقرأ اذكار المساء وفضلها للمسلم

متى أقرأ اذكار المساء

وصانا الرسول صل الله عليه وسلم بقراءة اذكار المساء، بل بالمداومة على قراءتها يوميا لتحفظ المسلم من أعداء الإنسان (الشيطان- النفس- الهوى- ومن شرور الدنيا كافه)، وأيضا نسعد ونفوز برضا الله عزوجل في الدنيا والآخرة بسبب كثرة قراءة الأذكار مساءا وصباحا وقبل النوم وفي كل وقت وحين، ما أطيب كلمات وأدعية اذكار المساء من كلام سيد الخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم التي تسعد وترضي النفوس وتقويها وتحميها وتحصنها في الدنيا والآخرة من عذاب الله والفوز بالجنان، وفيما يلي سنعرض لكم أعزائي القراء فضل الأذكار للمسلم ومواعيد قراءتها.

اذكار_المساء_كاملة
اذكار المساء كاملة

فضل اذكار المساء:

أن الأذكار تبارك حياة الإنسان في عافيته ورزقه وأهله وفي عمله وفي كل حياته، بل من فضلها أيضا تزيد الحسنات وتمحو السيئات والخطايا وتعلو في الدرجات إلى أعلى درجات الجنان (جنة الفردوس الأعلى)، وكفى لنا شرفا أن نتمثل ونقتدي بالنبي صل الله عليه وسلم في أقواله وأفعاله في كل مساء وكل ليلة.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم بذكر هذه الأذكار على أصحابه بل وصلت إلى الأمة الإسلامية كافة حتى وقتنا هذا وحتى تقوم الساعة، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه ( من قال الأذكار المساء ومات على ذلك دخل الجنة).

ذكر من اذكار المساء ورد يومي لكل مسلم

من اذكار المساء
من اذكار المساء

مواعيد اذكار المساء:

موعد قراءة اذكار المساء يتم في الفترة بين صلاة العصر وصلاة المغرب يوميا.

أدعية التحصين من العين والحسد كما جاء في الكتاب والسنة

ذكر من اذكار المساء
ذكر من اذكار المساء

أذكار الصباح مشاري راشد كاملة أجمل الأذكار لكل صباح

اذكار المساء مكتوبة:

“أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( قراءة آية الكرسي) ، قراءة (سورة الإخلاص – ثلاث مرات) ، قراءة (سورة الفلق – ثلاث مرات) ، قراءة (سورة الناس – ثلاث مرات) “، قراءة (خواتيم سورة البقرة).

_ ” أصبحنا و أصبح الملك لله ،(أمسينا وأمسى الملك لله) والحمد لله ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده ، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده ، رب أعوذ بك من الكسل ، وسوء الكبر ، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر “.

_ ” اللهم بك أصبحنا ، وبك أمسينا ، (اللهم بك امسينا، وبك أصبحنا) وبك نحيا ، وبك نموت ، واليك النشور (المصير)”.

_ ” اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني و أنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت “.

_ ” اللهم إني أصبحت (أمسيت) أشهد ك و أشهد حملة عرشك ، وملائكتك وجميع خلقك ، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ، وأن محمداً عبدك ورسولك – (أربع مرات) “.

_ ” اللهم ما أصبح (أمسى) بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر “.

_ ” اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري ، لا إله إلا أنت . اللهم إني أعوذ بك من الكفر ، والفقر ، وأعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت – (ثلاث مرات) “.

_ ” حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم – (سبع مرات) “.

_ ” اللهم إني أسألك العفو و العافية في الدنيا و الأخره ، اللهم إني أسألك العفو و العافية ، في ديني ودنياي وأهلي ، ومالي ، اللهم استر عوراتي ، وآمن روعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي ، ومن خلفي ، وعن يميني ، وعن شمالي ، ومن فوقي ، وأعوذ بعظمتك إن أغتال من تحتي “.

_ ” اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض ، رب كل شئ ومليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي ، ومن شر الشيطان وشركه ، وأن أقترف على نفسي سوءاً ، أو أجره إلى مسلم “.

_ ” بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم – (ثلاث مرات) “.

_ ” رضيت بالله رباً ، وبالإسلام ديناً ، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً – (ثلاث مرات) “.

_ ” يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين “.

_ ” أصبحنا و أصبح (أمسينا وأمسى) الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم : فتحه ، ونصره ونوره وبركته وهداه ، وأعوذ بك من شر ما فيه وشره ما بعده “.

_ ” أصبحنا (أمسينا) على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص ، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وعلى ملة أبينا إبراهيم ، حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين “.

_ ” سبحان الله و بحمده – (مائة مره) “.

_ ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شئ قدير – (عشر مرات) أو (مرة واحدة عند الكسل) “.

_ ” لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير- (مائة مرة إذا أصبح) “.

_ ” سبحان الله وبحمده : عدد خلقه ، ورضا نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته – (ثلاث مرات أذا أصبح) “.

_ ” الله إني أسألك علماً نافعاً ، ورزقاً طيباً ، وعملاً متقبلاً – (إذا أصبح) “.

_ ” أستغفر الله وأتوب إليه – (مائة مره في اليوم) “.

_ ” أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق – (ثلاث مرات إذا أمسى) “.

_ ” اللهم صل وسلم على نبينا محمد – (عشر مرات) “.

وفي الخاتمة لموضوع “متى نقرأ الأذكار” تحدثنا لحضراتكم بفضل من الله ونعمه عن متى نقرأ اذكار المساء من كلام سيد الأنام عليه الصلاة والسلام  وعن مواعيدها وفضلها لمن يذكرها في كل مساء كمان كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، أن الذكر يرطب اللسان ويرضي الرحمن في الدنيا والآخرة، وأن الذكر هو سمة من سمات أهل الجنة، وندعوا الله لنا ولكم أن نكون من أهل الجنة ومن عباد الله المصطفين الأخيار، يمكنكم مشاركة هذا الموضوع مع الأصدقاء على صفحات السوشيال ميديا لتعم الفائدة وتنال الأجر بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى