معلومات طبية

ما هي اسباب تنميل اليدين وعلاجه

ما هي اسباب تنميل اليدين

إن التنميل وبالخصوص تنميل اليدين يعد من أحد الأعراض المصاحبة لبعض الأمراض ، كمرض السكري على سبيل المثال ، ويعد تنميل أو تخدير اليدين أحد الأمراض التي تصيب الأعصاب الطرفية ، وفي العادة يعاني المرضى بالتنميل باليدين وبالخصوص عند النوم ، ويصاحبه ألم شديد في الرسغين أو الذراعين ، واليوم سوف نتعرف أكثر على تنميل اليدين ، وسوف نسلط الضوء على أسباب تنميل اليدين ، وعلاج تنميل اليدين ، فتابعوا معنا.

تنميل اليدين:

إن الإحساس بالخدران أو التنميل يعتبر مشكلة صحية شائعة ، وفي العادة تصيب اليدين ، أو القدمين ، أو الذراعين ، أو الساقين ، بسبب زيادة الضغط على الأعصاب أو بسبب انقطاع تدفق الدم لها بالمنطقة المصابة بالتنميل ، وفي الغالب ما يرجع الإحساس بالتنميل لاضطراب بأحد الأعصاب الثلاثة التي توجد باليدين ، ألا وهي :

  1. العصب الأوسط : حيث يعمل على التغذية العصبية لباطن الإبهام ، وإصبع اليد الأوسط ، والسبابة ، ويؤدي الضغط على العصب الأوسط لإعاقة انتقال الإشارات العصبية من تلك الأصابع للحبل الشوكي ، مما يسبب شعوراً بالتنميل.
  2. العصب الكعبري : يعتبر العصب الكعبري مسئول عن نقل الإشارات الحسية من منطقة ظهر اليدين ، والسبابة ، والإبهام ، والإصبع الأوسط ، وإعاقة عمل العصب الكعبري يؤدي للإحساس بتنميل أو خدران بظهر اليد.
  3. العصب الزند : إن العصب الزندي يصل ما بين الرقبة والأصابع ، وزيادة الضغط عليه تؤدي للإحساس بخدران وتنميل بمنطقة جانب اليد ، والخنصر ، والبنصر.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة تفتيح اليدين

أسباب تنميل اليدين:

في أغلب حالات خدران اليدين يرجع السبب لزيادة الضغط على أحد الأعصاب التي تصل بين الحبل الشوكي ، والرقبة واليد ، بسبب بقاء الشخص المصاب جالس أو مستلقي في نفس الوضعية لمدة طويلة من الوقت ، كما هو الحال عندما ننام على يدينا لمدة طويلة ، كما وبالإمكان أن يعود التنميل للتحريك الشديد والمتكرر لليدين ، إلا أن الخدران قد يكون ببعض الحالات مزمن ، أو متكرر بصورة كبيرة ، أو شديد ، مما قد يدل على وجود مشكلة صحية تؤدي له ، مثل : تلف الأعصاب ، وفي العادة ما يصاحبه في تلك الحالات بعض الأعراض الأخرى مثل : ضعف العضلات ، والحكة ، والألم ، وفيما يأتي بيان لبعض من أهم المشاكل الصحية التي بالإمكان أن تؤدي لتنميل اليدين :

  1. نقص الفيتامينات.
  2. الاعتلال العصبي السكري.
  3. شرب الكحول.
  4. الإصابة بالعدوى.
  5. التعرض للسموم.
  6. تناول بعض أنواع الأدوية.
  7. التعرض لإصابة جسدية.
  8. المعاناة من بعض أمراض المناعة الذاتية.
  9. السكتة الدماغية.
  10. الإصابة ببعض الأمراض.
  11. التصلب المتعدد.
  12. الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو سبب تعرق اليدين

علاج تنميل اليدين:

عند عدم وجود أي ضرر دائم على الأعصاب باليدين ، فالتخدير أو التنميل في العادة يتحسن عند فرك أو هز اليدين للحظات ، كما هو الحال لو كان سبب الحركة المستمرة والمتكررة ، فبالإمكان علاجاها من خلال التوقف عن ممارسة الفعل المسبب ، أما لو كان السبب في التنميل هو أحد أعراض الإصابة بمرض أو باضطراب صحي ، فمن الممكن التخلص منه عن طريق علاج المشكلة الصحية المسببة ، وفيما يأتي بيان لبعضاً من الإرشادات والنصائح وخيارات العلاج التي قد تساهم في التخفيف من تنميل اليدين :

  1. الراحة : في العادة ما ينصح الأطباء بإراحة اليد من أجل التخفيف من الضغط على العصب المتضرر ، كما وبالإمكان تركيب دعامة ، أو وضع جبيرة من أجل منع حركة اليد خلال مدة العلاج ، كما هو الحال عند علاج متلازمة النفق الرسغي.
  2. العلاج الدوائي : لو كان تنميل اليدين مصحوب بشعور بألم ، من الممكن للشخص المصاب أن يتناول بعض الأدوية المسكنة مثل : النابروكسين ، والآيبوبروفين.
  3. العلاج الفيزيائي : إن العلاج الفيزيائي يساعد في التخفيف من الضغط على الأعصاب ، ومن الوقاية من حدوثه مجدداً ، وذلك من خلال زيادة قوة العضلات التي تحيط به ، وأيضاً فإن العلاج الفيزيائي يساعد على زيادة مرونة اليد ونطاق حركتها.
  4. الجراحة : لو كانت الخيارات السابقة لم تنجح في العلاج ، فمن الممكن أن يلجأ الطبيب لإجراء عملية جراحية من أجل تخفيف الضغط على الأعصاب ، معتمد في اتخاذ ذلك القرار على عوامل كثيرة مثل : الأعراض الأخرى التي تصاحب التنميل وسببه ، ويعتبر الانزلاق الغضروفي هو أحد الحالات الصحية التي من الممكن أن تحتاج تدخل جراحي.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو الشلل الرعاش

الأمراض التي تؤدي للتنميل
الأمراض التي تؤدي للتنميل
أسباب تنميل الأصابع
أسباب تنميل الأصابع
تنميل اليدين
تنميل اليدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق