معلومات طبية

ما هو مرض السيلان وأعراضه وطرق علاجه والوقاية منه

ما هو مرض السيلان

ما هو مرض السيلان سوف تجد جواب وافي في السطور التاليه، فهذا المرض فى أغلب الأحيان لا يصاحبه أى أعراض واضحه، ولكن ويمكننا أن نستعرض في هذا المقال بعض الأعراض التي قد تظهر على كل من المرأة والرجل، كما سنقوم بعرض بعض طرق الوقاية منه.

مرض السيلان

هو عبارة عن عدوة بكتيرية، تنتقل للمصاب عن طريق الجنس ويحدث هذا لتواجد بكتيريا فى سوائل المصاب به عن طريق الجنس، وقد نجد هذه البكتيرية متواجدة فى الإفراز المهبلى أو سائل الحيوانات المنوية للمصاب، وبهذه الطريقة تستطيع العدوى أن تصل إلى قضيب المصاب،أو مهبل المرأة أو عنق رحمها أو عن طريق فتحه الشرج.

ومن الممكن أيضًا يكون عن طريق الإحليل أو الحلق.

والجدير بالذكر أن للمرض إمكانيه للإنتقال من الأم الحامل الحامله للمرض إلى جنينها، وبالخصوص إثناء الولادة ونستطيع أن نقول أيضًا أن هذا المرض لا يمكنه أن ينتقل للآخرين عن طريق  مثل الطعام، والشراب او مصافحه وعناق آخرين، ولا العطس أو رذاذ السعال ويمكننا قول أن هذا المرض يصاب به المراهقين فى سنعمر العشرين.

الأعراض التي تظهر على الرجال

الشعور بألم أثناء  عملية التبول ورغبتة في التبول بصورة كبيرة على غير  المعتاد، وشعور المريض بإنتفاخ أو ألآم في واحدة من الخصيتين، وظهور إفراز تيشبه القيح عند رأس القضيب، ومن الممكن أن تكون هذه الإفرازات ذات لون أبيض، أو أخضر، أو أصفر ، بجانب  وجود إحمرار فتحة الإحليل وحدوث إنتفاخ بها.

الأعراض التي تظهر على النساء

وهى زيادة إفرازات المهبل  بجانب ظهور رائحة كريهة لها مقززة، والشعور بالآم أثناء  عمليةالتبول أو عند الحاجة للتبول  بصورةأكبر من المعتاد، وكذلك الشعور بألم أثناء عملية الجماع، ونزيف فى المهبل بين  كل ا دورة ودورة من الدورات الشهرية على غير المعتاد كحدوث  نزيف  بعد  عملية الجماع، والمعاناة من الآم في منطقة الحوض أو البطن خاصّة  حال وصول المرض  إلى قنوات فالوب أو المعدة.

أعراض  تظهر فى أجزاء أخرى:  هناك إختلاف فى الأعراض التي تظهر على أعضاء أخرى من الجسم حسب  مكان العضو المتأثر، وفيما يلي بيان ماهو مرض السيلان.

المستقيم

وتكون أعراض الإصابة بالسيلان مستقيم  يشعر المصاب بالشعور بحكة في فتحة الشرج، و يكون فى حاجة  لعملية شدّ وضغط عند الإخراج، بالإضافة إلى ظهور  عدة  قطرات دم على المنديل بعد استخدامه في المرحاض.

العيون

  • قد يتسبّب السيلان عند تأثيره على العيون بأن يعانى  المصاب  بحساسية الضوء.
  • ألم فى العين.
  • ظهور إفرازات فى العين تُشبه القيح فى أحد العينَين أو كلتيهما.

الحلق

يمكننا أن نميز وصول عدوى السيلان إلى حلق المريض عن طريق وجود  إنتفاخ فى  العقد الليمفاوية في الرقبة، وكذلك الشعور بالآم في منطقة الحلق.

المفاصل

إنّ مفاصل  المصاب المتأثر بمرض السيلان بغض النظر كم مفصل.

  • قد تُصاب بإحمرار وسخونية وإنتفاخ.
  • وشعر مصاب السيلان بألم حاد جدًا في المفاصل المتأثرة أيضاً، وخصوصًا عند تحريك  هذا المفصل.

مضاعفات المرض

من الممكن حدوث مضاعفات لمرض السيلان تظهر عند الرجال والنساء وكذلك حديثى الولاده وسنذكر منها:

  • النساء

يمكن حدوث حمل خارج الرحم،الآم فى الحوض ،من الممكن حدوث إنفجار فى قناة فالوب.

  • الرجال

الآم فى الخصيتين،فى حالات نادرة يحدث عقم.

  • الأطفال حديثى الولادة

من الممكن أن يحدث للجنين المعدى من أمة عدوى فى المفاصل او العمى.

طرق الوقاية من السيلان

إحتمالية الشخص أن يصاب بالسيلان أنه يعانى من أمراض جنسية أخرى، أو أنه معتاد على ممارسة العملية الجنسية مع عدة أشخاص.

ومن طرق الوقاية لكى تحموا أنفسكم هو:-

  • الإمتناع عن ممارسة الجنس مع شريك حياتكم المصاب.
  •  إستخدام الواقى الجنسى المانع للبكتيريا.
  • خضوع الطرفين للكشف ويجب أن يكون المقبلين على الزواج بوعى ماهو مرض السيلان.
صورة توضيحية عن مرض السيلان
مرض السيلان تحت المجهر

وفى نهاية المقال نتمنى أن نكون أجبنا على تساؤل ماهو مرض السيلان وماهى أعراضة عند كل من الرجل والمرأة وماهى المضاعفات المصاحبة لهذا المرض وما التأثير المصاحب له إذا أصيبت الأم الحامل على حديثى الولادة وكيف أنه من الممكن أن يحدث لهم العمى فهذا المرض من الأمراض الصعبة ويحتاج إلى توعية أخلاقية ودينية قبل التوعية الإعلامية أو الثقافية فيجب أن يتبع الجميع مقولة الوقاية خير من العلاج.

خلايا مرض السيلان
شكل خلايا مرض السيلان تحت المجهر
شكل إصابة الجلد بمرض السيلان
شكل الجلد عند إصابتة بالسيلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى