معلومات طبية

ما اسباب تورم القدمين وعلاجه ومتي يجب مراجعة الطبيب

ما اسباب تورم القدمين

تورم القدمين أو الكاحلين وانتفاخهما يعتبر مشكلة من المشاكل الشائعة جداً ، وفي العادة لا يدعو هذا الأمر لاهتمام وطلب المساعدة ، وبالخصوص إن كان الشخص قد أمضى وقت طويل بالوقوف أو الجري أو المشي ، إلا أنه وعند التورم المستمر أو المصاحب بأعراض أخرى ، فهنا إشارة لوجود مشكلة صحية كبيرة ، وتورم القدمين يحدث في العادة بسبب تراكم السوائل بها ، ولا يسبب ألم إلا لو كان سببه إصابة محددة ، وهو منتشر بشكل كبير عند كبار السن ، ومن الممكن حدوثه بجهة واحدة أو جهتين من الجسم ، واليوم سوف نتعرف أكثر حول أسبابه وطرق علاجه.

أسباب تورم القدمين:

أسباب تورم القدمين كثيرة ، وفيما يلي بيان لأهم هذه الأسباب:

  1. إصابة القدم أو الكاحل : التواء الكاحل يعد من أكثر الإصابات الشائعة ، ويحدث بسبب إصابة أو زلة قدم ، مما يجعل الأربطة التي تبقي الكاحل بمكانه مشتدة أكثر من وضعها الطبيعي.
  2. الحمل ومضاعفاته : من الممكن حدوث بعض التورم بالقدمين والكاحلين خلال فترة الحمل وهذا أمر طبيعي ، إلا أن التورم الشديد والمفاجئ من الممكن أن يكون علامة لحالة ما قبل تسمم الحمل أو ما يعرف طبياً بـ(مقدمات الارتعاج) ، وتلك مشكلة من المشاكل الخطيرة التي يحدث بها ارتفاع في ضغط الدم ، ويظهر البروتين بالبول بعد الأسبوع العشرين من الحمل ، ومن ضمن الأعراض التي تصاحب تلك الحالة : ألم بالبطن ، وقلة بالتبول ، وصداع ، وتقيؤ ، وغثيان.
  3. الإصابة بالوذمة اللمفية : ويحدث فيها تجمع للسائل الليمفاوي بالأنسجة ، بسبب مشاكل أو بسبب نقص بالأوعية الليمفاوية ، ومن الممكن أن يؤدي هذا التراكم بمشاكل بالتئام الجروح ، ويسبب إصابة بأنواع متعددة من العدوى ، وتكون الوذمة اللمفية شائعة بعد العلاج الإشعاعي ، أو بعد إزالة العقد الليمفاوية عند مرضى السرطان.
  4. القصور الوريدي : التوتر بالقدمين أو الكاحلين يعتبر من العلامات الأولى من علامات القصور الوريدي ، وفي تلك الحالة لا يحدث انتقال للدم عبر الأوردة من الأقدام للقلب ، وفي العادة ينتقل الدم في الأوردة للأعلى وذلك من خلال صمامات تفتح باتجاه واحد ، وعند حدوث عطل ما أو ضعف في تلك الصمامات ، فالدم يتسرب من الأوردة وتتجمع السوائل بالأطراف السفلية ، ومن الممكن أن يسبب القصور الوريدي لتغيرات بالجلد ، ولتقرحات به ، والإصابة بالالتهابات أيضاً.
  5. الالتهاب : بالإمكان أن يكون تورم القدمين والكاحلين علامة من علامات الالتهاب ، ويعتبر المصابون بداء السكري العصبي أو الأفراد الذين يعانون من مشاكل عصبية بالأقدام ، معرضون أكثر بالتهابات بها ، وننصح المصابون بمرض السكري أن يراقبوا أقدامهم يومياً وذلك من ناحية وجود بثور أو تقرحات ، لأن إصابة الأعصاب من الممكن أن تمنعهم من الإحساس بالألم ، وتتفاقم مشاكل القدمين من دون أن يعي الشخص هذا الأمر.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي الغدة النخامية وهرموناتها

علاج تورم القدمين:

عندما يعاني الشخص من تورم بسيط بالقدمين ، فهذا الأمر لا يدعو للقلق ، وفي العادة ما يزول هذا التورم في ساعات بعد القيام برفع القدمين ، وهناك طرق كثيرة بالإمكان اتباعها بالمنزل للتخفيف من تورم القدمين ، ومنها:

  1. النشاط والحركة : ويكون هذا مع التركيز على تمديد وتحريك الأرجل.
  2. رفع القدمين أثناء الاستلقاء : على أن ترفع قدميك لأعلى من مستوى القلب ، وبالإمكان أن تضع وسادة تحت القدمين من أجل المساعدة على هذا الأمر.
  3. التقليل من كمية الملح بالطعام : هذا الأمر يساهم في التقليل من الماء المحتبس بالقدمين.
  4. الوقوف أو الحركة مرة كل ساعة على الأقل : وخصوصاً في حال الجلوس أو الوقوف لمدة طويلة من الوقت.
  5. طرق أخرى : عليك أن تحافظ على وزنك المثالي ، وأن تردي جوارب ضاغطة.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو سبب الحكة في الجسم

مراجعة الطبيب:

عليك أن تراجع الطبيب في الحالات التالي ذكرها :

  1. حدوث تورم غير مفسر أو مؤلم جداً بالقدمين ، وبالخصوص لو كان بجهة واحدة.
  2. احمرار المنطقة المتورمة أو التهابها ، والإحساس بحرارة بها.
  3. مصاحبة التورم لارتفاع بدرجة حرارة جسمك.
  4. مراجعة الدكتور فوراً لو كانت المرأة حاملاً في الحالات التالي ذكرها:
  5. تغير ملاحظ بتورم القدمين.
  6. تورم مفاجئ بالقدمين.
  7. تورم برجل أو قدم فقط.
  8. تورم مفاجئ مصاحب بأعراض أخرى كتشوش في الرؤية ، وصداع شديد ، ومغص أعلى البطن ، وتقيؤ أو غثيان ، وضيق بالتنفس.

للمزيد يمكنك قراءة : سوء التغذية عند الانسان

تورم القدمين
تورم القدمين
أسباب تورم القدمين
أسباب تورم القدمين
ورم القدم والكاحل
ورم القدم والكاحل

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى