معلومات

ماهي قناة السويس وأهميتها وكيف تم بنائها

ماهي قناة السويس

إن قناة السويس عبارة عن قناة مائية طويلة ومفتوحة اكتملت أعمال إنشائها في العالم ألف وثمانمائة وتسعة وستون ، وتعد مجرى مائي يصل البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط ، وتلك القناة تمتد من الشمال للجنوب مروراً ببرزخ السويس الموجودة بجمهورية مصر العربية ، كما أن قناة السويس تفصل بين قارة آسيا وقارة أفريقيا ، وتتيح في الوقت نفسه المسافة الأقصر بين قارة أوروبا والمناطق القريبة من حدود المحيط الهادئ والمحيط الهندي ، لكنها لا تتيح المسافر الأقصر خلال برزخ السويس الذي يبعد عن القناة المائية مسافة تبلغ مائة وواحد وعشرون كيلو متر ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على تسمية قناة السويس بهذا الاسم ، وأهمية قناة السويس ، وكيف تم بناء قناة السويس ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بقناة السويس ؛ فتابعوا معنا.

تسمية قناة السويس:

  • هناك العديد من الآراء حول سبب تسمية قناة السويس بذلك الاسم ، فيرى بعض الناس أن السبب وراء تسميتها بهذا الاسم يرجع لمدينة السويس ، في حين يقول بعض الناس أيضاْ أن السبب وراء تسميتها بهذا الاسم هو أن عمليات الحفر التي قامت لإنشائها بدأت من مدينة السويس ، إلا أن الحقيقة أن قناة السويس سميت بهذا الاسم نسبةً لبرزخ السويس الذي تجتازه.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن قناة السويس

أهمية قناة السويس:

  1. إن قناة السويس المائية لها أهمية اقتصادية كبيرة جداً ، فقد ساعدت بتسهيل عمليات نقل وشحن المواد ، والمنتجات ، والبضائع بين دول الشرق الأوسط والشرق الأقصى ، وقارة أفريقيا وقارة أوربا ، وذلك عن طريق خلق وإتاحة طريق أسهل وأقصر للنقل والشحن ، الأمر الذي أدى لانخفاض كبير وملحوظ بالتكاليف المالية المادية ، والوقت اللازم لتلك العمليتين ، ذلك بالإضافة لما ساهمت به القناة من خفض وتقليل حركة النقل البحري على مستوى العالم ، إن القناة تساهم في نحو ما نسبته ثمانية بالمائة من إجمالي حركات الشحن العالمية.
  2. وأهمية قناة السويس تنعكس على كلاً من جمهورية مصر العربية ، وفرنسا ، وذلك من خلال الإيرادات ، والعائدات الضخمة التي يتم تحصيلها من الشركات ، والدول ، والجهات الناقلة للمنتجات والبضائع والمواد عبر العبارات والسفن التي تمر من قناة السويس لكافة دول العالم.

بناء قناة السويس:

  1. لقد استكمل أعمال بناء قناة السويس في العام ألف وثمانمائة وتسعة وستون ، إلا أن ذلك لم يكن أول تخطيط لإنشاء القناة ، فأول تخطيط لإنشاء قناة يرجع للفرعون سنوسرت الثالث بالقرن الـ19 قبل ميلاد السيد المسيح ، حيث قرر حفر قنوات عبر فروع نهر النيل وصل من خلالها بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر ، وقد استمر عدد من الملوك الفراعنة والرومانيين بوقت لاحق بأعمال فتح القنوات ، وأولى المحاولات الحديثة لفتح قناة مائية تمثلت مع وجود القائد العسكري الفرنسي الشهير نابليون بونابرت ، إذ قد نابليون لأرض مصر خلال نهاية القرن الـ18 من أجل احتلال البلاد ، فرأى إمكانية بناء قناة مائية.
  2. ومحاولات إنشاء قناة السويس لم تتوقف عند نابليون فحسب ، بل أقنع المهندس الفرنسي فرديناند دي لسبس في العام ألف وثمانمائة وأربعة خمسون والي مصر وقتها سعيد باشا بأن ينشئ قناة السويس ، وأنشأ على أثر هذا شركة قناة السويس في العام ألف وثمانمائة وثماني وخمسون ، وهي الجهة المسئولة عن بناء القناة المائية ، وبدأت الشركة بإنشاء قناة السويس في شهر نيسان في العام ألف وثمانمائة وتسعة وخمسون ، وظلت حتى شهر تشرين الثاني من عام ألف وثمانمائة وتسعة وستون.

تأميم قناة السويس:

  • يعد القرار التاريخي الذي قام بإصداره الرئيس جمال عبد الناصر في اليوم السادس والعشرين من شهر تموز في العام ألف وتسعمائة وستة وخمسون واحداً من أهم المحطات التي شهدتها القناة في تاريخها ، إذ اقتضى ذلك القرار تأميم شركة قناة السويس ، بمعنى نقل ملكية قطاع معين لملكية الدولة ، فقد كانت القناة وقتها تحت السيطرة الفرنسية والبريطانية ، وتقديم تعويض اقتصادي مادي كامل لتلك الشركة.

للمزيد يمكنك قراءة : ترتيب محافظات مصر

قناة السويس بالصور:

معلومات عن قناة السويس
معلومات عن قناة السويس
قناة السويس
قناة السويس
معلومات رائعة
معلومات رائعة

للمزيد يمكنك قراءة : عدد سكان مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى