معلومات طبية

ماهو تليف الثدي وأسبابه وعلاجه

ماهو تليف الثدي

إن تليف الثدي أو ما يطلق عليه الثدي الكيسي الليفي ، ذلك المرض يتميز بوجود أورام والإحساس بعدم الراحة بكلى الثديين أو أحديهما ، ونشير هنا إلى أن تلك الأورام حميدة وليست سرطانية ، وتليف الثدي يصيب نحو 60% من النساء ، وبالخصوص اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين الثلاثون إلى الخمسون عام ، ونشير أيضاً إلى أن تشخيص ذلك المرض ليس بالسهل ، ومن الممكن علاجه من خلال استعمال الكثير من الطرق ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أعراض تليف الثدي ، وأسباب تليف الثدي ، وعلاج تليف الثدي ، فتابعوا معنا.

أسباب تليف الثدي:

  1. الاختلافات الهرمونية لدى النساء كالبروجسترون والاستروجين ، فتلك الهرمونات تؤثر بصورة رئيسية على نمو وتكاثر خلايا الثدي.
  2. وأيضاً تأثير هرمونات أخرى كهرمون الثيروكسين ، والأنسولين ، وعامل النمو ، وهرمونات الثدي كهرمونات الغدة اللبنية ، والخلايا الدهنية.
  3. تاريخ سابق للعائلة مع تليف الثدي.
  4. حدوث التهابات بالثدي.
  5. كثرة الحمل والرضاعة من الممكن أن تؤثر على الثدي وعلى الغدد اللبنية التي توجد فيه.

للمزيد يمكنك قراءة : ما اعراض سرطان الثدي وأنواعه وأسبابه

أعراض تليف الثدي:

  • إن أعراض تليف الثدي من الممكن أن تظهر وتختفي أثناء الدورة الشهرية ، وتتراوح شدتها من شهر لآخر ، وفي العادة تحدث الأورام الناتجة عن ذلك المرض بكلا الثديين ، ولكن من الممكن أن تكون الآلام والأورام أسوء بأحد الثديين عن الآخر ، كما وقد تحس المصابة بانزعاج ووجع وألم على الجانب السفلي أو على المناطق العلوية من الثديين ، وكذلك هناك الكثير من الأعراض الأخرى التي قد تظهر مثل الإحساس بوجود كتل بالثدي أو الإحساس بألم عند الضغط على الثدي أو الإحساس بألم تحت الإبط أو تورم الثدي ، أو الإحساس بثقل بالثديين ، ونشير هنا إلى أنه وعند ظهور كتل جديدة أو عند حدوث تجعد لجلد المرأة أو عند تفاقم الألم فعليها أن تتوجه للرعاية الطبية فوراً ، وذلك من أجل علاج تليف الثدي وعلاج أي مشكلة أخرى.

تشخيص المصاب بتليف الثدي:

  1. الفحص السريري للثدي : وفيه يقوم الدكتور بفحص يدوي للثدي عن الأشياء غير الطبيعية الموجودة به ، وعن العقد الليمفاوية بالإبط وبالمناطق المجاورة له.
  2. التصوير بالماموجرام : وهذا الجهاز يفحص الثديين عندما يجد الدكتور كتل وسماكة أو تصلب بالثديين عند فحصه ، وهي أشعة سينية تستعمل للنساء الذين عمرهن فوق الـ30.
  3. التصوير بالتراساوند : وهذا الفحص يقام مرافقتا مع الماموجرام ، حيث يستعمل للنساء اللاتي لم يتجاوزن سن الـ30 لفحص السوائل ووجود كتل بالأنسجة كالنسيج الضام بالثدي.

علاج تليف الثدي:

عندما تظهر أياً من الأعراض ، أو عندما تكون الأعراض خفيفة ، فلا يعالج تليف الثدي ، ولكن عند يصبح المرض مؤلماً جداً وعندما تصبح الأورام كبيرة ، فحينها سوف تحتاج المصابة للعلاج ، وسوف نوضح طرق علاج تليف الثدي في تلك الحالة ، وهي كالتالي :

علاج آلام الثدي : يساعد استعمال الكثير من الأدوية في علاج آلام الثدي المرافقة لذلك المرض ، وسوف يتم توضيح تلك الأدوية ، وهي كالآتي :

  1. مسكنات الألم التي ليست بحاجة لوصفة طبية : تلك الأدوية مثل : الأسيتامينوفين أو الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية كالإيبروفين تساهم في تخفيف الألم.
  2. أدوية منع الحمل : إن أدوية منع الحمل التي يتم أخذها من خلال الفم تساعد في التقليل من مستوى الهرمونات الذي يؤدي لحدوث التكيسات الليفية بالثدي.

علاج التكيسات الليفية : هناك الكثير من الإجراءات التي يساعد استعمالها على علاج التكيسات المتكونة بسبب ذلك المرض ، وسوف يتم توضيح تلك الإجراءات ، وهي كالتالي :

  1. الشفط باستعمال الإبرة : سوف يقوم الدكتور في هذا الإجراء بإدخال إبرة رفيعة من أجل سحب السائل من التكيسات ، وسحب السائل سوف يؤدي لانهيار تلك التكيسات ، وبالتالي سوف يتم تخفيف الشعور بعدم الراحة.
  2. الاستئصال الجراحي : هناك بعض الحالات النادرة التي يقوم الدكتور بإجراء عملية جراحية من أجل إزالة الورم الذي لا يتم علاجه بعد استعمال عملية الشفط بالإبرة عدة مرات.

للمزيد يمكنك قراءة : عبارات عن سرطان الثدي

تليف الثدي
تليف الثدي
علاج تليف الثدي
علاج تليف الثدي
ماهو تليف الثدي
ماهو تليف الثدي

للمزيد يمكنك قراءة : علامات الحمل المبكرة اعرفي ميعاد حملك في وقته

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى