العناية بالجسم

كيف نحسب الوزن المثالي بالنسبة للطول

كيف نحسب الوزن المثالي

إن زيادة الوزن تؤدي لارتفاع خطر الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية التي تعد خطيرة على صحة الشخص ، بما فيها السكتات الدماغية ، وأمراض القلب ، وارتفاع كوليسترول الدم ، وارتفاع ضغط الدم ، والسكري ، ولكن يجدر بنا الإشارة إلى أن الوزن عندما يكون ضمن نطاق صحي فإن الجسم يسبب زيادة فعالية الدورة الدموية ، والتحكم بمستويات السوائل بيسر ، كما تقل عرضته للإصابة بالكثير من المشاكل الصحية كالمشاكل التنفس ، والتهاب المفصل التنكسي ، وتوقف التنفس خلال النوم ، والحصاة الصفراوية ، وبعض أنواع السرطان.

معرفة الوزن المثالي للجسم:

  • إن الوزن المثالي معتمد على عدة عوامل كالجنس ، والطول ، وتكوين كل من العضلات والدهون ، وصورة الجسم ، ونشير هنا إلى أنه من الممكن معرفة الوزن الصحي للجسم وذلك بالاعتماد على طرق كثير ، وفيما يلي توضيحها.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف احسب وزني المثالي

مؤشر كتلة الجسم:

يعد مؤشر كتلة الجسم أداة شائعة من أجل إعطاء فكرة عن وضع الوزن وهي معتمدة على حساب وزن إنسان نسبة لطوله ، ولكن عليك أن تنتبه إلى أن تلك الطريقة لا تعتمد على كمية الدهون وتوزيعها بالجسم ، وأيضاً العضل وتوزيعه ، فعلى سبيل المثال من الممكن أن يكون مستوى المؤشر مرتفع بالنسبة للرياضيين ، وذلك بسبب ارتفاع الكتلة العضلية وليس الكتلة الدهنية.

وفي الحالة تلك لا يعني أنهم يعانون من زيادة بالوزن ، كما من الممكن أن يكون المؤشر منخفض لدى كبار السن وغيرها من الأفراد الذين تعرضوا لفقدان العضلات ، وليس الدهون ، لهذا فينبغي الاعتماد عليها فقط كمقياس لوضع الوزن ، ويتم حساب مؤشر كتلة الجسم على النحو التالي :

قسمة الوزن على مربع الطول وذلك بالاعتماد على المعادلة التالية : (مؤشر كتلة الجسم = الوزن (كيلو جرام) / الطول2 (بالمتر).

مقارنة القيمة الناتجة مع التصنيفات التالية:

  1. لو كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 ، فالشخص نحيف.
  2. لو كان مؤشر كتلة الجسم من 18.5 إلى 24.9 فالوزن مثالي.
  3. لو كان مؤشر كتلة الجسم من 25 إلى 29.9 ففرط وزن.
  4. لو كان مؤشر كتلة الجسم فوق الـ30 فتصنيف الوزن سمنة.

الوزن المثالي بالنسبة للطول:

  • وزن المرأة المثالي يجب أن يكون متناسب مع الطول كي يكون مظهرها الخارجي متناسق ، بمعنى لو نظرت الفتاة لنفسها بالمرآة ولم تجد بأن جسمها متناسق فهي تعاني إما من نحافة أو سمنة لأن هناك بعض المناطق بجسمها بارزة عن الأخرى ، هناك طرق عدة يمكن استعمالها كي تعرفي ما هو الوزن المثالي المتناسب لك حسب الطول.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف ازيد وزن طفلي

كيف يتم حساب الوزن المثالي حسب الطول:

يوجد طريقتين من الممكن حساب الوزن المثالي المتوافق مع الطول ، وهما :

الطريقة الأولى : (معادلة الوزن المثالي مع الطول = الوزن بالكيلو غرامات ÷ مربع الطول الطول بالأمتار.

  • ومن الأمثلة على هذا الأمر : لو كانت المرأة تزن 99.79 كيلو جرام ، وطولها 1.905 سم فتصبح مؤشر كتلة الجسم لها هي 99.79 ÷ 1.905 × 1.905 = 27.5 وهذا يصبح الوزن المثالي للفتاة التي يبلغ طولها 1.905.

الطريقة الثانية : تلك الطريقة أبسط من الطريقة الأولى ، وفيها الوزن المثالي بالنسبة للفتاة يكون بإنقاص 110 سم من الطول ، بمعنى معادلة الوزن المثالي المتناسب مع الطول = طول الفتاة – 110 سم.

  • ومن الأمثلة على هذا الأمر : لو كان هناك امرأة طولها 170 سم فوزنها المثالي سوف يكون = 170 – 110 = 60 كيلو جرام.

أما لو كان الوزن المثالي المتناسب مع الطول بالنسبة للشباب فسوف يتم إنقاص 100 سم فقط ، بمعنى أنه لو كان طول الشاب 180 فسوف يكون وزنه المثالي 80 كيلوغرام ، وهذا يرجع لأن جسم الرجل مختلف كثيراً عن بنية جسم الفتاة ، لأن العظام تكون أثقل من عظام النساء ، كما أن جسم الرجل يحتوي على دهون متراكمة على صورة عضلات.

للمزيد يمكنك قراءة : الوزن المثالي

إلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول كيف نحسب الوزن المثالي بالنسبة للطول ، قدمنا لكم أهم المعلومات والارشادات حول كيفية معرفة الوزن المثالي لك ، وانتظروناً قريباً للمزيد بإذن الله.

مؤشر كتلة الجسم
مؤشر كتلة الجسم
حساب كتلة الجسم
حساب كتلة الجسم
الوزن المثالي
الوزن المثالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى