تكنولوجيا

كيف تعرف ان جهازك مخترق ب 5 خطوات بسيطة وسريعة

كيف تعرف ان جهازك مخترق

إن تطور الهواتف المحمولة قد أصبح سريع جداً ، فأصبحت هواتف كل سنة جديدة متفوقة بصورة كبيرة على هواتف السنة التي قبلها ، وذلك من حيث المميزات والمواصفات ، وذلك التطور يأتي محمل بأعباء أمنية كبيرة ، فبعد أن كانت الهواتف بسيطة لا يوجد بها سوى تطبيقات قليلة ، أصبحت أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة في وقتنا الحالي تتيح لمستخدميها كامل الحرية بالتعامل مع الجهاز ، فبالإمكان أن يحمل المستخدم ما يريد من التطبيقات ، وأن يغير في الإعدادات كيفما شاء ، فذلك كله قد أدى لمشاكل أمنية بالأجهزة يصعب على مستخدمها أن يتعامل معها ، فقد أصبحت تلك الهواتف قابلة للاختراق وتلقي الفيروسات لو لم يحسن مستخدمها ضبطها بالصورة اللازمة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على كيفية معرفة إن كان الجهاز مخترق أم لا ، فتابعوا معنا.

اختراق الهواتف المحمولة:

إن معنى مصطلح الاختراق بأمن المعلومات ، هو أن يحدث تدخل خارجي غير مرغوب فيه للجهاز أو للنظام ، بحيث يمكن المخترق من التحكم بكامل نظام الجهاز أو بجزء من الجهاز ، أو أن يحدث تغيير بالإعدادات فيه ، أو يستطيع أن يحصل على معلومات من داخل الجهاز أو النظام دون إذن صاحبه ، وبدون مخولات.

فاختراق الجهاز يعني تمكن جهة ما غير مخولة بتغيير إعدادات الهاتف ، أو الحصول على معلومات شخصية أو سريه من داخله ، أو التحكم فيه بصورة كاملة أو جزئية ، أو إحداث أضرار بنظام الجهاز ، نتائج الاختراق وطرقه معتمدة على عوامل لا حصر لها ، ومن تلك العوامل ما يلي :

  1. نظام تشغيل الجهاز وإصداره.
  2. نوع الجهاز.
  3. الثغرات الموجودة والمتوفرة بنظام تشغيل الجهاز ، وقد تكون الثغرات نتيجة لخطأ بشري من قبل صاحب الجهاز مثل استخدام تطبيقات غير مضمونة.
  4. إهمال صاحب الجهاز لطرق الحماية الأمنية أو عدم العلم بها.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي تكنولوجيا المعلومات

كيفية معرفة إذا كان الجهاز مخترق:

من الممكن إتباع طرق سهلة تمكنك من معرفة ما إن كان جهازك مخترق أم لا ، وهدف تلك الطرق هي معرفة البرامج قيد التنفيذ بنظام التشغيل ، والتي يكون برنامج الاختراق أو الفيروس على الأغلب من بينها ، ولبرنامج الاختراق أو الفيروس مواصفات قد تكشف عنه ، ومن تلك المواصفات ما يلي :

  1. يكون قيد التنفيذ دائماً.
  2. حجم الملف يكون صغير.
  3. يستعمل المعالج بصورة كبيرة.
  4. يحمل اسم عشوائي أو اسم برنامج شهير.
  5. يستهلك البطارية بصورة كبيرة.

وللجهاز الذي تم اختراقه أعراض تدل على أنه جهاز مخترق ، ويجب أن يفحصه صاحبه في حال شعر بوجود أياً منها :

  1. زيادة استهلاك البطارية بصورة مفاجئة.
  2. بطء الهاتف بصورة ملحوظة وغير مسبوقة ، وبالخصوص لو كان الهاتف مواصفاته عالية.
  3. ظهور إعلانات كثيرة ومزعجة أثناء استعمال الجهاز.
  4. حذف بعض الملفات الشخصية.
  5. وجود تطبيقات جديدة لا يعرفها صاحب الجهاز بقائمة تطبيقات الجهاز.
  6. استبدال متجر تطبيقات الجهاز بمتجر لا يعرفه صاحب الجهاز.
  7. عدم قدرة صاحب الجهاز على فتح نظام التشغيل ، مثل متجر التطبيقات.

5 طرق لمعرفة ما إن كان الهاتف مخترق:

ومن ضمن الطرق للتأكد من أن الهاتف مخترق أم لا (قد تختلف الطرق من نظام تشغيل لنظام تشغيل آخر أو من جهاز لجهاز آخر) ، إضافة للكشف عن أي برامج غير مرغبة ، ينبغي معرفة التطبيقات الغريبة قيد التنفيذ ، ومن تلك الطرق ما يلي :

  1. الطريقة الأولى : قم بالدخول لإعدادات هاتفك ، وبعدها افتح قائمة التطبيقات ، وابحث عن أي تطبيق غريب غير مألوف لديك ، ومن الممكن أن تستعين بمحركات بحث من أجل معرفة خواص تلك التطبيقات من خلال كتابة اسمه بمحرك البحث.
  2. الطريقة الثانية : قم بالدخول لإعدادات جهازك ، وبعدها افتح قائمة التطبيقات قيد التنفيذ ، وابحث عن أي تطبيق غير مألوف ، وبالخصوص لو كان ذلك التطبيق يستهلك موارد الجهاز بصورة كبيرة.
  3. الطريقة الثالثة : قم بالدخول لإعدادات جهازك ، وافتح إعدادات البطارية ، وابحث عن أي برنامج غير مألوف ويستهلك البطارية بصورة كبيرة.
  4. الطريقة الرابعة : قم بتحميل تطبيق مضاد للفيروسات ويكون موثوق ، واعمل فحص لهاتفك.
  5. الطريقة الخامسة : تلك الطريقة بحاجة لأن يكون نظام تشغيلك محرر من القيود ، فعليك أن تحمل برنامج محطة ، وتدخل للبرنامج وتكتب الأمر (ps – A) سوف تظهر كل البرامج قيد التنفيذ على جهازك ، وتلك الطريقة تظهر برامج لا يمكن لإعدادات جهازك أن تظهرها.

للمزيد يمكنك قراءة : تحديث الكمبيوتر ويندوز 7

مخترق وغير مخترق
مخترق وغير مخترق
مراقب وغير مراقب
مراقب وغير مراقب
احمي نفسك
احمي نفسك

للمزيد يمكنك قراءة : الاجهزة الذكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى