كلام جميل

كلام عن الحياء والعفة وحكم وأشعار قوية جداً

كلام عن الحياء

الحياء يا سادة من الأمور التي فطر الله سبحانه وتعالى الإنسان عليها وخاصية أوجدها بداخله كي يبتعد بها عن المعاصي والذنوب والشهوات والملذات، لأن هذا الخلق الرائع يحث صاحبه على فعل كل ما هو خير وأن يجتنب كل ما هو قبيح، ويعتبر من الأخلاق الرفيعة التي أمرنا ديننا الإسلامي بها وقد أقرها ورغب فيها، فالحياة من صفات النفس المحمودة كما أنه خلق للكرام وسمة لأهل المرؤة والفضل.

وقد قيل عن الحياء أحاديث رائعة وعبارات جميلة وكلمات مميزة، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام متابعي موقع احلم موضوع تحت عنوان كلام عن الحياء والعفة وحكم وأشعار قوية جداً، سنضع بين أيديكم في هذا الموضوع باقة مميزة من أروع الكلمات والعبارات التي تحمل بين طياتها كل المعاني المحمودة التي يحملها الحياء، ولكي لا نطيل عليكم تعالوا نستمتع سوياً بقراءة هذه العبارات.

الحياء خلق رفيع
الحياء خلق رفيع

كلام عن الحياء والعفة:

{فجاءتهُ إحداهُمَا تمشي على إستحيَاء } لم يصف الله طولها ولا شكلها بل وصف #أغلى ما وجد فيها وهو #الحياء اللهم جملنا به

يَبقَى #الحَياء أجمَل #تَاج عَلى رُؤس اﻹِنَاث

#الحياء هو من يجذب الرجل للمرأة وليس الجمال

#الحياء من الله تعالى خلقٌ كريم، وخصلة عظيمة، تنشأ عن أمور ثلاثة: ١) رؤية نعمة الله عليك ومنته وفضله . ٢) رؤيتك تقصيرَك في حقه وقيامك بما يجب لك عليه_سبحانه_من امتثال المأمور وترك المحظور . ٣) أن تعلم أنه_تعالى_مطلع عليك في كل حال، وفي أي وقت من الأوقات…

اتّصف النبي -صلّ الله عليه وسلّم بجميع الأخلاق الحسنة التي حثّت عليها الشريعة الإسلامية ومنها : #الحياء : كان رسول الله صلّ الله عليه وسلّم- أشدّ الناس حياءً، فقد وصفه الصحابة -رضي الله عنهم- بأنّه أشدّ حياءً من الفتاة في بيت أهلها ..

للمزيد يمكنك قراءة: حديث شريف عن الحياء والخلق الحسن

حكم قوية عن الحياء:

دعه فإن الحياء من الإيمان
دعه فإن الحياء من الإيمان

انعدام #الحياء ✿ علامة على موت القلب ،! فكلما كان القلب أحيى كان الحياء أتم . لذلك قال مالك بن دينار ؛ ما عاقب الله قلباً بأشد من أن يَُسلب منه الحياء .

#الحياء كله خير.. والحياء لا يعني الانكسار او ضعف الشخصية. وفي كتاب أنت نجمة اجتماعية تذكير للفتيات بالحشمة حتى امام الصديقات.

أغلى ماتملك المرأة “حياؤها” فإن باعت حيائها الثمين باعت نفسها بلا ثمن #الحياء والعفة باهض الثمن، فلا مساومة عليه ولايزعزع من امرأة قد تربت في بيت محافظ أصيل يدرك غلاء الأثمان في عصر بيع فيه الثمين بلا ثمن.

#الحياء هو الديــن كله فالفــتاة التي تفقد الحياء فقــدت دينهــا .

إذا مات #الحياء بقلب #أنثى فتباً ثم تباً #للجمال! وإن عاش #الفتى للعِرض #ذئباً فعار أن يعد من #الرجال..

أنوثتك لاتعني نعومة صوتك وتجملك في الأماكن العامه فكلنا نساء ونستطيع أن نتجمل ونُبدي مفاتننا ! لكن الأنوثه هي #عفه أختصرتها أخت هارون الرشيد حينما قالت: نحن نساء مع رجالنا ،ورجال مع غيرهم!

للمزيد يمكنك قراءة: عزة النفس والكبرياء والشموخ

أشعار مزلزلة:

إني لأستر ما ذو العقــل ساتــــره *** من حاجةٍ وأُميتُ السر كتمانًا وحاجة دون أخرى قد سمحتُ بها *** جعلتها للتي أخفيتُ عنــــوانًا إني كأنــــي أرى مَن لا حيــــاء له *** ولا أمانة وسط القـــوم عريانًا

إِذا لم تخش عاقبة الليالي* ولم تستح فافعل ما تشاء فَلا والله ما في العيش خير* ولا الدنيا إذا ذهب الحياء يعيش المرء ما استحي بخير* ويبقى العود ما بقي اللحاء

ورب قبيحة ما حال ببيني  *  وبين ركوبها إلا الحياء

فكان هو الدواء لها ولكن  *  إذا ذهب الدواء فلا حياء

إذا حرم المرء الحياء فإنه  *  بكل قبيح كان منه جدير

فرج الفتى ما دام يحيا فإنه  *  بكل قبيح كان منه جدير

للمزيد يمكنك قراءة: فقرة هل تعلم عن الأخلاق الحسنة

كلام عن الحياء
كلام عن الحياء

جعل الدين الإسلامي الحنيف أبواب واسعة من الخصال والأخلاق الحميدة مفتاحاً ومقياساً يوضح قبيحها وجميلها، ومن أجمل الخصال هو الحياء، وإلى هنا متابعينا الأعزاء نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم الذي تكلمنا ودار حديثنا فيه عن كلام عن الحياء والعفة وحكم وأشعار قوية جداً، جمعنا لكم كم كبير جداً ومجموعة راقية من أقوى الكلمات والعبارات التي تتحدث عن الحياة والعفة، فقد سردنا لكم ثلاث فقرات مميزة وضعنا في أول فقرة منهم كلام عن الحياء والعفة، وفي ثاني فقرة أوردنا حكم قوية عن الحياة، وختمنا حديثنا بفقرة بعنوان أشعار مزلزلة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق