قصص الأنبياء

قصة يوسف مختصرة مع امرأة العزيز مكتوبة للاطفال

قصة يوسف مختصرة

إن قصة نبي الله يوسف عليه السلام تعتبر واحدة من أطول القصص القرآنية على الإطلاق ، وتحتوي على العديد من العبر والدروس ، وفي المقال هذا سوف نقدم لكم قصة يوسف مختصرة مع امرأة العزيز مكتوبة للاطفال ، تابعوا معنا.

قصة يوسف مختصرة:

  1. لقد حظى نبي الله يوسف عليه السلام بمكانة كبيرة للغاية في قلب أبيه النبي يعقوب عليه السلام ، فقد كان يعقوب يولي يوسف اهتمام وعناية فائقة ، وكان إخوة يوسف وأبناء يعقوب يغارون منه أيما غيرة ، وقد رأى في يوم من الأيام يوسف عليه السلام رؤية رأى فيها أن هناك شمس وقمر وإحدى عشر كوكب يسجدون له!
  2. فعندما ذهب وقص القصة على أبيه أخبره بألا يقص ويقول تلك الرؤية لإخوته خشية عليه منهم ، فلو علموا بتلك الرؤية فسوف يزيد من حقدهم وغيرتهم منه.

مؤامرة الإخوة وإلقاء يوسف بالجب:

  1. لقد زاد وكبر حقد وكره الإخوة لأخيهم يوسف ، وقد أخذوا على أنفسهم عهداً أن يتخلصوا منه ، وتشاورا حول أفضل طريقة من الممكن التخلص بها منه ، وقد استأذنوا من أبيهم أن يأخذوا يوسف معهم كي يلعب ويمرح ، إلا ان أبيهم في البداية قد رفض إلا أنه وبعد إلحاح منهم وافق على ذهابه معهم.
  2. وخرجوا بيوسف وقاموا بإلقاءه في البئر ، وبالمساء قد رجعوا للبيت وادعوا البكاء والحزن وقالوا لأبيهم يعقوب عليه السلام أن الذئب قد أكل يوسف ، وأخرجوا قميص يوسف وهو ملطخ بالدماء ، وبينما يوسف في البئر مر عليه مجموعة من المسافرين ووجدوه وأخرجوه وأخذوه معهم لمصر وقاموا ببيعه بدراهم معدودة.

امرأة العزيز:

  1. لقد اشترى عزيز مصر نبي الله يوسف عليه السلام وقد توسم فيه خيراً واتخذه ابناً له وأوصى امرأته أن تعتني به ، وبالفعل كبر يوسف في منزل العزيز ، وعندما بلغ أشده حاولت امرأة العزيز أن تراوده عن نفسه ، إلا أن النبي عليه السلام قد امتنع.
  2. إلا أن امرأة العزيز حاولت أن تقع به وتغويه ، وبعد اتهامها ليوسف قرر العزيز وضعه بالسجن ، لكي يرد تلك التهمة عن زوجته ، وكي يتنجب غوايتها به مرة أخرى.

وضع يوسف في السجن ورؤية صاحبيه:

  1. بالفعل دخل يوسف السجن وهو مظلوم ، وبينما كان النبي في السجن دخل معه شخصان ، أحدهما : ساقي الملك ، والثاني : خباز الملك ، وقد رأى كل منهما رؤية وعرضها على يوسف ، وبالفعل قام يوسف بتفسير الرؤيتين.
  2. وأخبر أحد المسجونين معه بأنه سيخرج من السجن وعليه أن يذكر قصته للملك ويخبره بأنه بريء ، إلا أن الرجل قد نسي ومكث نبي الله يوسف عليه السلام في السجن بضع سنين.

خروج يوسف من السجن وتوليه خزائن مصر:

  • وبينما يوسف في السجن ، رأى ملك مصر رؤية وعجز جميع من حوله عن تفسيرها ، وعندها تذكر صاحب يوسف في السجن ، فذهب له وفسرها يوسف عليه السلام ، واطمئن الملك لهذا التأويل وأخرجه من السجن بعدما رد اعتباره واعترفت امرأة العزيز بما فعلته ، وحينها قربه ملك مصر منه ، وطلب يوسف من الملك أن يجعله على خزائن مصر وامتثل الملك لطلب يوسف.

اجتماعه بإخوته:

  1. وفي سنة من السنين اشتد القحط على الناس ، فقام أهل فلسطين بالخروج كي يطلبوا المؤونة من مصر ، ومن ضمنهم إخوة يوسف ، ودخلوا على أخيهم الذي كان وزيراً إلا أنهم لم يعرفوا ولكنه عرفهم! وقد طلب يوسف عليه السلام من إخوته أن يحضروا أخيهم بنيامين من أجل أن يعطيهم المؤونة ، فساوم الإخوة أباهم على أن يتركوا لهم أخيهم بنيامين كي يذهب معهم فرفض الأب في البداية ولكنه وافق فيما بعد.
  2. ثم أراد نبي الله يوسف عليه السلام أن يظل أخاه عند فاتخذ حيلة استحوذ على بنيامين من خلالها ، ورجع الإخوة إلى أبيهم والأسى يعلوهم ، وقد أخبروه بكل ما حدث ، فلم يصدقهم.

اجتماع يوسف بأبيه:

  1. أمر نبي الله يعقوب عليه السلام أولاده أن يرجعوا لمصر كي يبحثوا عن يوسف وعن أخيه!
  2. وبالفعل امتثل الأخوة لأمر أبيهم وطلبوا من يوسف أن يرجع لهم أخاهم ، وعندما علموا بأنه هو أخاهم طلبوا منه العفو وأن يستغفر لهم ، وأعطاهم قميص وطلب منه أن يذهبوا كي يلقوه على وجه يعقوب عليه السلام وسيرد إليه بصره ، وبالفعل قاموا بما قيل لهم ، ووقتها خرجوا جميعاً للقاء أخيهم يوسف وعندما دخلوا عليه جعل والديه بجواره على العرش ، وسجد له إخوته ، وبذلك تحققت رؤياه.
يعقوب
أبناء نبي الله يعقوب عليه السلام

للمزيد يمكنك قراءة : قصة النبي يوسف مختصرة كاملة

للمزيد يمكنك قراءة : قصة حليمة السعدية مع الرسول

للمزيد يمكنك قراءة : ذو القرنين ويأجوج ومأجوج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى