قصص أطفال

قصة اليس في بلاد العجائب..من عجائب الوحي والخيال

قصة من أروع القصص الخيالية التي يحبها الأطفال،فيكفي أن يسمعها الطفل مرة واحدة وتجده متلهف لسماعها مرةً أخري بكل حماس وسعادة كأنه لم يسمعها من قبل،إنها يا سادة قصة اليس في بلاد العجائب،فهي قصة من أكثر القصص الخيالية شهرةً في العالم،والتي ترجمت إلي أكثر إلي 174 لغة حول العالم، فاكتسبت هذه القصة شعبيةً كبيرة بين الأطفال،حتي سارع المنتجون وصناع السينما إلي تحويلها إلي عمل فني لما رأوا من نجاح هذه القصة وتأثيرها علي الأطفال،سوف نقوم في السطور التالية بسرد أحداث قصة اليس في بلاد العجائب وعن المغامرات التي قامت بها وما العجائب التي رأتها،كل ذلك وأكثر سوف تعرفه في السطور القادمة.

ولكن قبل أن ننتقل إلي أحداث القصة،دعنا نتكلم أولاً عن صاحب قصة أليس في بلاد العجائب وعن السبب الذي دفعه لتأليف هذه القصة.

نبذة عن صاحب قصة اليس في بلاد العجائب

لويس كارول مؤلف قصة اليس في بلاد العجائب هو في الأصل عالم رياضيات وكان أيضاً يعمل في مجال التصوير الفوتوغرافي،وكان يوماً ما في رحلة مع صديقه ومعه ثلاثة أطفال،فكان يريد أن يحكي للأطفال قصة تدفع عنهم الملل أثناء الرحلة فارتجل قصة اليس في بلاد العجائب ولكن بطريقة مبسطة فلقيت القصة اعجاب الأطفال ولاحظ عليهم سعادتهم عند سماعها،فبدأ يأخذ لويس كارول الموضوع بشكل جدي،وبالفعل قام بتكملة القصة وأضاف إليها اللمسات الأخيرة وأعدها للنشر،وصارت القصة التي نعرفها الان.

قصة اليس في بلاد العجائب

بعد أن تحدثنا عن مؤلف القصة لويس كارول وعن نشأة القصة،هيا بنا ندخل الان في أحداث القصة.

اليس تجد أرنباً عجيباً

تبدأ القصة بفتاة صغيرة اسمها اليس وكانت تعيش مع أختها لميس وكان الطفلتان بقضيان معظم الوقت سوياً،ولكن في يوم ما تغير الحال فماذا حدث؟

في إحدي الأيام كانت اليس وأختها لميس يجلسان معاً في حديقة منزلهما الجميلة،فأخذت اليس تسلي وقتها فبدأت بصنع عقد من الياسمين،فبينما هي تصنع العقد،إذ ظهر فجأة أرنب عجيب لم تري اليس مثله من قبل،فكان الأرنب يرتدي ملابس أنيقة وساعة في يده،وأخذ ينظر الأرنب في ساعته وقال”لقد تأخرتُ كثيرًا وانتصف النهار” ثم بدأ بالهروب مسرعاً واختفي عن الأنظار.

فكان ذلك المنظر عجيباً لأليس وكانت تريد أن تعرف ما سر ذلك الأرنب،فأخذت تجري وراء الأرنب حتي سقطت اليس في حفرة بالخطأ،ورأت الأرنب يقول أشياء غريبة”شاربي، أذناي،” لقد تأخرتُ عن موعدي المحدّد معها.

فأخذت اليس تركض وراءه مرةً أخري حتي وصلت إلي ممر ضيق لا تستطيع النفاذ من خلاله،ووجدت عند مدخل الممر زجاجة عجيبة تقول”اشربيني اشربيني” فشربت اليس من الزجاجة فتقلص حجمها كثيراً واستطاعت العبور من الممر الضيق.

بعدها وصلت إلي حديقة ضخمة ووجدت كعكة عجيبة تقول “كليني” فأخذت اليس تأكل من الكعكة فأصبح حجمها عملاقاً،فرأها الأرنب وهرب مسرعاً،وبينما كان الأرنب يهرب خائفاً سقط قفاز من يده،فوجدت اليس مروحة صغيرة في داخل القفاز،وفجأة عادت اليس إلي حجمها الطبيعي غير مصدقة للذي حصل.

يمكنك الاطلاع أيضاً علي:قصة قصيرة هادفة ومميزة

اليس في بلاد العجائب

أخذت اليس تتمشي في بلاد العجائب فوجدت بحيرة مكتوب عليها بحيرة الدموع،وفجأة سمعت صوت فأر صغير يصرخ ويستغيث من الغرق،وبعد ذلك رأت نباتاً عملاقاً خلفه قصر ضخم فقررت دخول ذلك القصر فوجدت عند البوابة أميرة تحمل طفلاً صغيراً يبكي وكانت تقول أن لديها موعداً مع الملكة،فلم تلحظ الأميرة اليس،وفجأة وجدت قطة صغيرة تقول لاليس “أسرعي إلى زيارة الأرنب فهو ما تبحثين عنه هنا”.

فمضت اليس إلي الغابة فوجدت شجرة عملاقة بها باب صغير فدخلت من الباب فوجدت أشياء عجيبة،وجدت أرنباً ومعه شرطي يحمل تاج الملك وكان الناس بالداخل كأوراق الشجر حتي الملك والملكة.

وفجأة رأت قطاً لا يستطيع الكف عن الضحك فسألته عن سبب ضحكه فقال لها أنه تعلم الضحك في غابة الأقحوان،فقررت اليس الذهاب إلي تلك الحديقة.

اليس ولعبة الكروكيت

وصلت اليس غابة الأقحوان ووجدت أشخاصاً يلعبون لعبة غريبة اسمها الكروكيت وكان من يخسر في هذه اللعبة يموت،فحزنت اليس كثيراً من الأشخاص الذين ماتوا بسبب هذه اللعبة ولكن قال لها بغبغاء وهو يضحك أن أولئك الناس من الورق وأن الأشجار ستعيدهم مرة أخري.

وفجـأة رأت الأرنب الأبيض وكان يحمل قالب حلوي وكانت اليس جائعة فأعطاها قطعة من الحلوي.

يمكنك الاطلاع أيضاً علي:قصة قصيرة جدا

الحلم العجيب

قال لها الأرنب أنه ذاهب إلي محكمة لعبة الكروكيت لأنه أحد الشهود فيها فسمعت اليس صوتاً من المحكمة ينادي بدخول الشهود فدخل الأرنب صاحب القبعات وأدلي الشاهد بما رأه،بعدها نادت المحكمة علي الشاهد الأخير وهي اليس.

أخبرتهم اليس أنها لا تعرف شيئاً،فتعجب القاضي وأمر بالقبض عليها ولكن اليس لم تكن خائفة لأن تلك المخلوقات كانت من ورق،فكانت اليس تضع هذه المخلوقات في جيبها غير مكترسة بالسيوف الورقية التي كانوا يحملونها.

وفجأة سمعت اليس صوت أختها وهي توقظها من النوم فاستيقظت اليس وعلمت أن كل ذلك كان حلماً عجيباً وأنه لم يكن حقيقة،وبذلك انتهت القصة العجيبة قصة اليس في بلاد العجائب.

يمكنك الاطلاع أيضاً علي:ما هي قصة دورا الحقيقية 

لقد وفينا في هذه المقالة بالحديث عن واحدة من أعظم القصص الخيالية في التاريخ كما يقول بعض النقاد،وكل ذلك بدأ من رجل أراد أن يسعد الأطفال الثلاثة الذين كانوا معه في الرحلة وأن يرسم في وجوهم البسمة والفرح ولم يكن يدري حين إذن أنه سيرسم البهجة علي ملايين الأطفال حول العالم، ونتيجة لذلك،دخل ذلك الرجل التاريخ وأصبح معروفاُ في معظم أنحاء العالم،هذا الرجل كما قلنا هو عالم الرياضيات لويس كارول مؤلف قصة اليس ف بلاد العجائب.

إذا أعجبتك المقالة،شاركنا برأيك في مكان التعليقات بالأسفل،وأيضاً يمكنك مشاركتها علي مواقع التواصل الاجتماعي،ولا تنسي أن كل ما تريده ستجده في موقعك المفضل موقع إحلم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى