قصص

قصة ارض زيكولا ملخص الرواية

قصة ارض زيكولا

إن رواية أرض زيكولا تعد أول عمل روائي طويل لكاتبه عمرو عبد الحميد وهو مصري الجنسية ، وقد نشرت الرواية أول مرة بعام ألفين وعشرة ميلادياً عن دار صرح للنشر والتوزيع ، وبعام ألفين وخمسة عشر ميلادياً تمت نشرها للمرة الثانية عن دار عصير الكتب للنشر والتوزيع ، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم قصة ارض زيكولا ملخص الرواية ، تابعوا معنا.

قانون أرض زيكولا:

  1. يعتمد هذا القانون على أن التعامل بين الأشخاص في أرض زيكولا لن يكون بالعملات أو النقود ، فلا يتم هذا بالقطع النقدية المعدنية ولا القطع الورقية ، وإنما من خلال وحدات الذكاء التي لدى الشخص ، فالشخص الذكي هو الأغنى بينما الشخص الغبي هو الفقير.
  2. فالعامل يقوم بأخذ أجرته وأتعابه ذكاء ، ويدفع مقابل طعامه ولبسه ذكاء كذلك ، ولا بد على الشخص أن يحافظ على ذكائه وأن يحاول تنميته وأن يزيد من وحداته ، وذلك لأن المفلس في تلك الأرض لن يحتقر أو يتم التعامل معه باستهزاء كما يحدث بيننا ، بل إن الحكم عليه يكون من خلال القتل بيوم زيكولا ، إذ يحكم على الناس الفقراء أي معدومي الذكاء بالذبح بيوم عظيم يحتفل فيه شعب أرض زيكولا.
  3. وحدات الذكاء لا يتم نقلها باليد ، إنما تنقل بصورة تلقائية من إنسان لآخر ، وبمجرد موافقة المرء على سعر سلعة معينة وقبولها وأخذها ، بناءً عليه فهو يوافق على أن تنتقل سعرها للبائع ، وكلما قلت وحدات الإنسان بدا عليه الشحوب ، وتظهر عليه علامات المرض وآثار التعب.

كيف استطاع خالد الهرب من تلك الأرض:

  1. تحكي تلك الرواية عن قصة شاب مصري اسمه خالد حسني وعمره ثمانية وعشرون سنة ، تخرج هذا الشاب من كلية التجارة ، وهو من قرية تتبع لمحافظة الدقهلية المصرية ، يقع الشاب خالد في حب فتاة اسمها منى وهي زميلة له وقد تقدم لخطبتها مرات كثيرة جداً ، إلا أن أبيها رفضه ، كما أنه فشل برحلة البحث عن وظيفة ، فيقع بحالة من الحزن واليأس والاكتئاب ، وبالخصوص عندما أخبرته منى حبيبته أن أبيها قد وافق على زواجها من شخص آخر وهو طبيب تقدم لها.
  2. وذلك الأمر قد دفع الشاب للمضي قدماً وقرر الدخول لسرداب فوريك الذي لم يكن أي شخص يصدق أن هذا السرداب موجود من الأساس ، فدخله خالد بليلة كان القمر فيها بدراً كي يساعده الضوء على عبور النفق ، وسقط خالد بحفرة ووجد أمامه نفق جرى فيه حتى وصل لأرض غربية اسمها أرض زيكولا.
  3. إلا أنها كانت شبيهة بالأرض التي كان يعيش عليها ولكن نقطة الاختلاف الوحيدة هي طريقة التعامل بين الأشخاص ، إذ يتم التعامل في تلك الأرض من خلال وحدات الذكاء.
  4. وفي تلك الأرض يتعرف خالد على أناس جدد يقيم معهم علاقات صداقة ، ويقع بحب فتاة وطبيبة مشهورة ، إلا أنها يفقد كل الوحدات التي لديه ويحس بأن الخطر يحيط به ويحاول أن يهرب من تلك الأرض إلا أن الباب لا يفتح إلا مرة واحدة في العام ، ويبدأ الشاب في عملية البحث عن كتاب يساعده في الخروج من تلك الأرض.
  5. وفي النهاية يستطيع خالد أن يخرج من هذه الأرض بمساعدة أصدقائه وذلك بعده حفره لنفق تحت السور ، ويعود لحياته الطبيعية مرة أخرى ويتزوج من الفتاة التي كان يحبها ويعثر على عمل بشركة وفق مجال دراسته ، ويقرر الذهاب لقضاء شهر العسل في أرض زيكولا!

اقتباسات من الرواية:

  1. أعلم أنكم تتعاملون بوحدات الذكاء وأن الذكاء عملتكم، ولكن حان الوقت لتستخدموه مرة واحدة في حياتكم، استخدموه كي تعيشوا، استخدموه كي تفخروا بأنفسكم.
  2. لقد عملت ما في وسعي، وهي الآن تعلم كم أحبها، وأعلم أنها ستفخر بي باقي عمرها إن كنت أنا الذبيح، إنها تعلم أنني لم أكن كسولًا يومًا.
  3. أعجبني اختلافه عن باقي رجال زيكولا البلهاء البخلاء، الذين لا يفكرون إلا في جمع ثروة تفديهم من الذبح، حتى أنهم يخافون أن يفكروا ويستخدموا ذكاءهم، فيقلل ذلك من ثروتهم، نعم يعجبني أنَّه يختلف عن غيره.

للمزيد يمكنك قراءة : قصة خيالية قصيرة

للمزيد يمكنك قراءة : تلخيص قصة جزيرة الكنز

للمزيد يمكنك قراءة : قصة حرب طروادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى