الغذاء الصحي

فوائد منقوع التين المجفف على الريق

فوائد منقوع التين

التين هو واحد من أشهر أنواع الثمار والفواكه الطبيعية الموسمية التي تمتلك طعم لذيذ وقيمة غذائية كبيرة ، ويتم زراعته على نطاق كبير في الكثير من المناطق حول العالم ، وعلى رأس هذه المناطق المنطقة الآسيوية ، وبالتحديد في البلاد الموجودة بحوض البحر الأبيض المتوسط ، وهو مندرج تحت قائمة النباتات الأرضية حقيقة النوى ، فالتين من الثمار المباركة وذلك حسب الأديان السماوية.

أما بالنسبة للتين المجفف فيرجع اكتشافه لأحد المدن الرومانية قديماً ، وذلك نظراً لأهمية أكله طيلة أيام السنة وليس فقط في موسمه ، وما زال يستعمل في مجالات كثيرة في وقتنا هذا ، بسبب تركيبته الفريدة ، على العلم بأن منقوع التين المجفف يصنع من خلال تقطيع كمية مناسبة مع التين الطازج وتوضع بوعاء مخصص لهذا الأمر ، ويتم إضافة كمية كافية من الماء الساخن ، ويتم تركه لمدة ليلة كاملة ، ثم يصفى للحصول على منقوع التين ، واليوم سوف نتعرف أكثر عن فوائد منقوع التين المجفف على الريق فتابعوا معنا.

فوائد التين المجفف:

  • أهم ما يميز التين المجفف أنه يحتوي على جميع القيمة الغذائية التي توجد في التين الطازج بالإضافة لميزة تواجده طيلة العامة ، التين يحتوي على الفيتامينات والمعادن وكل العناصر التي تمنح جسم الإنسان طاقة ، كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي يحافظ على معدل ضغط الدم ، ومن الأشياء المميزة حقاً به هي كمية المواد المفيدة التي تفيد وتمد الجسم بها ، وبالخصوص عندما ينقع في الماء الساخن طيلة الليل من بعد تقطيع ثمار التين الجافة لأرباع قبل أن تنقع.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد التين المجفف

فوائد منقوع التين:

بعد أن يتم ترك التين منقوع بالماء الساخن طيلة الليل ينتج ما يسمى (منقوع التين) وهو يكون جاهز للاستخدام في أي وقت من بعد حفظه بوعاء جاف ونظيف ، ويفضل أن يتناول كوب منه في الصباح على الريق ، بالإضافة لتناول قطع التين في علاج بعض الأمراض وفي الحصول على الكثير من الفوائد ومن أهمها :

  1. يستعمل منقوع التين في زيادة الوزن وفي التخلص من السمنة ، فعند تناوله قبل الإفطار بحوالي ½ ساعة فهو يحفز عملية حرق الدهون ، وبالتالي يحدث فقدان للوزن ، أما في حالة تناوله مع تحليته بالعسل لثلاث مرات في اليوم مع وجبة الطعام فسوف يزيد الوزن ، إلا أن من المهم جداً استعماله لمدة شهرين كي تظهر النتائج.
  2. هذا المنقوع مفيد جداً بالنسبة للمرأة الحامل خصوصاً ، لكون المنقوع طريقة سهلة من أجل الحصول على الفيتامينات والمعادن ، كما أن لديه طعم لذيذ يحبه الجميع.
  3. هذا المنقوع يساهم في التخلص من التهابات الجهاز التنفسي ، ومن بعض الأمراض التي تصيبه ، كما أنه فعال في طرد البلغم عند تناوله مرتين في اليوم صباحاً ومساءاً.
  4. تناوله وهو دافئ في فصل الشتاء يمد جسمك بدفء وبطاقة ويجنبك الإحساس بالخمول والتعب.
  5. يعالج حالات السعال المزمن.
  6. يلين الأمعاء عند تناوله على الريق.
  7. يشفي جسمك من آلام وأوجاع الصدر ويساعدك في التخلص من الأمراض التي تصيب صدرك.
  8. يعطي جسمك شعور بالشبع لمدة طويلة.
  9. يوسع الشرايين ويحميها من الإصابة بالجلطات في حال تناولته باستمرار.
  10. بإمكانه أن يقتل البكتريا والفطريات الموجودة بجسمك.
  11. يمد الجسم بفيتامين (دال).

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد التين للجسم وللحامل

منقوع التين المجفف على الريق:

  1. يحتوي المنقوع على نسبة كبيرة من مركب البوليفينول وحمض الأوميجا ثري ، مما يساهم في ضبط معدل ضغط الدم ، ويقي من حالات ارتفاع ضغط الدم.
  2. يعتبر مفيد لصحة الجهاز التنفسي ، لأنه يعالج الأعراض المرافقة لنزلات البرد ، والإنفلونزا والسعال ، والزكام ، وأيضاً يعتبر مفيد للتخلص من المشاكل الصدرية وعلى رأسها الربو.
  3. يحتوي المنقوع على نسبة كبيرة من البوتاسيوم ، وبدوره يساعد في ضبط وفي تنظيم معدل السكر بالدم ، ويخلص جسمك من السموم المتراكمة به.
  4. منقوع المجفف يعد أحد أبرز الخلطات التي ينصح بها في الصباح الباكر من أجل تفادي الإصابة بمرض السرطان ، وبالخصوص سرطان القولون ، وذلك لأنه أحد أقوى المضادات الطبيعية للأكسدة ، فهو يقاوم الشقوق الحرة المسببة.

للمزيد يمكنك قراءة : تفسير حلم التين وأكله

التين
التين
التين المجفف
التين المجفف
استخدامات التين
استخدامات التين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى