الغذاء الصحي

فوائد قشر البيض لصحة العظام والبشرة 7 فوائد رائعة وطريقة الاستخدام

فوائد قشر البيض

قشر البيض هو كنز من كنوز الفوائد العلاجية والصحية للجسم والعظام والبشرة، فوائد قشر البيض كثيرة ومتعددة وطريقة استخدامه سهلة ، خاصة ان اهم ما يميزه أن متوفر وفي هذا المقال سوف نشرح لكم بالتفصيل ما هي فوائد قشر البيض وطريقة استخدامه بالاضافة الي مخاطره واضراره .

فوائد قشر البيض للعظام

  1. قشر البيض يحتوي علي كمية وفيرة من الكالسيوم الي جانب كمية اقل من البروتين، بالاضافة الي مركبات طبيعية مهمة ومفيدة للجسم مثل السترونتيوم والفلوريد والماغنسيوم والسيلينيوم.
  2. وقد وجد خبراء التغذية أن الخلايا تمتص اكثر من 64% من الكالسيوم من خلال بودرة قشر البيض مقارنة بالمصادر الغذائية الاخري التي يتوفر فيها عنصر الكالسيوم .
  3. قشر البيض يقي من الاصابة بهشاشة العظام خاصة لكبار السن وفقاً لدراسات صرح بها موقع “Health line”. .
    والغشاء الرقيق الذي يفصل بين القشرة وبياض البيض يحتوي علي نسب عالية من المعادن والعناصر الغذائية مثل لكولاجين، والجلوكوزامين، وسلفات الكوندروتين ولذلك ينصح بالاحتفاظ بهذا الغشاء عند طحن قشر البيض .
  4. يحتوي قشر البيض علي الماغنسيوم وفيتامين د الذي يعزز صحة العظام ويساعد على تقويتها، كما أنه يزيد من ارتفاع كثافة المعادن في العظام.
  5. وكذلك هو مفيد جداً للعضلات لأنه يحتوي علي كربونات الكالسيوم والمركبات العضوية وكميات قليلة من البروتين بالاضافة الي الماغنسيوم والسيلينيوم والفلوريد وهي من العناصر المفيدة جدا لصحة العضلات.
  6. غشاء البيض يتكون بشكل اساسي من البروتين والكولاجين الي جانب مادة كبريتات الكوندرويتين والجلوكوزامين وهما مادتين حيويتين في التأثير على الام المفاصل، وتناول غشاء البيض بانتظام او ادخاله في النظام الغذائي للشخص مفيد لصحة المفاصل ولذلك لا تقم بإزالة هذا الغشاء عند تناول البيض .
  7. يحتوي قشر البيض علي الكالسيوم الذي يعمل علي تقوية العظام وزيادة صلابتها كما انه يدعم نمو العظام ويساعد علي زيادة الطول للاشخاص في مرحلة النمو حيث أسفرت بعض الدراسات والنتائج أن قشر البيض يساعد على زيادة طول القامة وخاصة للأطفال.

يمكن ايضاً زيارة : فوائد بياض البيض ووصفات طبيعية رائعة للشعر

فوائد قشر البيض للأطفال

  • اثبتت العديد من الدراسات أن ملعقة من قشر البيض يومياً للطفل توفر لجسمه حوالي 90% من احتياجاته اليومية من الكالسيوم .
  • يمكن اضافة ملعقة من قشر البيض المطحون الي كوب من الزبادي أو اللبن او العصير المفضل للطفل .
  • يساعد قشر البيض في تقوية مناعة الجسم وتنشيط الغدة الدرقية كما انه يزيد من قدرة الطفل علي التركيز ويعالج مشاكل الجهاز الهضمي وخاصة الامساك .

فوائد قشر البيض للبشرة

  • تغذية البشرة : قشر البيض يحتوي علي عناصر مفيدة منها الكولاجين التي يعمل علي تغذية البشرة .. يتم طحن قشر البيض واضافته الي القليل من بياض البيض، ويتم وضع الخليط علي البشرة لمدة 10 دقائق ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر .
  • شد البشرة : كما ذكرنا فإن قشر البيض يحتوي علي الكولاجين الذي يعمل علي شد البشرة وعلاج علامات الشيخوخة المبكرة والتخلص من التجاعيد .. يتم خلط بياض البيض مع القشر المطحون ووضع الخليط علي البشرة ربع ساعة ويتم اعادة الخلطة مرتين اسبوعياً .
  • علاج الحبوب والبثور والكلف وبقع البشرة عن طريق خلط قشر البيض البودرة مع عصير نصف ليمونة والقليل من ماء الورد، يطبق الخليط لمدة ربع ساعة علي البشرة ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر، يتم تكرار هذه الخلطة 3 مرات اسبوعياً .
فوائد قشر البيض
فوائد قشر البيض

كيفية استخدام قشر البيض

  • سلق البيض لمدة 10 الي 15 دقيقة .
  • تقشير البيض والاحتفاظ بالقشرة الخارجية وتركها تجف تماماً .
  • تكسير قشر البيض حتي يصبح علي هيئة بودرة ناعمة .
  • يتم اضافة هذه البودرة الي الاطعمة المختلفة مثل المكرونة أو الخبز او البيتزا كما يمكن خلطها مع الماء أو اللبن او العصاير .
  • ينصح بتناول 2.5 جرام فقط يوميًا من بودرة قشر البيض للحصول على الحصة اليومية من الكالسيوم.
  • ينصح باستشارة الطبيب المختص قبل استخدام قشور البيض لتجنب الحصول علي كميات عالية من الكالسيوم قد تسبب اضرار للجسم .

للمزيد : فوائد البيض للبشرة وكيفية استخدامه للحصول علي وجه صافي مشرق

اضرار استخدام قشر البيض

في حالة الاستخدام الصحيح لقشر البيض فإنه آمن تماماً وليس له اي اضرار أو مخاطر، ولكن في حالة الاستخدام الخاطئ يمكن ان يسبب عض الاضرار كما يلي :

  • بلع قطعة كبيرة من قشر البيض بدون طحن جيداً يؤدي الي اصابة الحلق والمرئ بجروح .
  • تتواجد بكتيريا علي قشر البيض مثل السالمونيلا المعوية وهذا النوع من البكتيريا يمكن ان يسبب تسمم ، لذلك يجب سلق البيض جيداً قبل الحصول علي القشر .
  • يحتوي قشر البيض علي نسب عالية من المعادن السامة مثل الرصاص والالومنيوم والزئبق، ولذلك قبل استخدام قشور البيض يجب التأكد من ان النظام الغذائي الخاص بك لا يحتوي علي هذه العناصر بكثرة لتجنب التسمم الغذائي .

استخدامات اخري لقشر البيض

تنظيف المنزل : قشر البيض يعتبر مادة كاشطة فعالة ومتوفرة، وغير مضرة للاواني، يمكن خلط القليل من قشر البيض مع الماء والصابون للحصول علي منظف قوي .

تنظيف الانابيب : يتم وضع كمية قليلة من قشر البيض في مصفاة بالوعة المطبخ، حيث أن هذه القشور تعمل علي حبس المواد الصلبة الاضافية لكن عندما تحلل ببطء فإن ذلك يساعد على تنظيف الأنابيب بشكلٍ طبيعي في طريقها إلى الخارج .

سماد قوي وفعال للحديقة لان قشر البيض غني بالكالسيوم والمعادن يمكن استخدامه كسماد بعد تكسيره الي قطع صغيرة.

مبيد حشري فعال للتخلص من الديدان والرخويات حيث يتم وضع قشور البيض حول الخضروات والزهور لإبعاد الديدان والقواقع والرخويات بدون الحاجة الي استخدام مبيدات سامة .

تحلية القهوة : يتم وضع قشور البيض الي القهوة المحطونة قبل تخميرها، هذه الخطوة يجعل طعم القهوة اقل مرارة .

طريقة استخدام قشر البيض
طريقة استخدام قشر البيض

فوائد قشر البيض للشعر

يحتوي قشر البيض علي العديد من العناصر والمركبات الطبيعية المهمة والمفيدة للشعر مثل الحديد والمنغنيز، والفسفور، والزنك، والنحاس وغيرها وهذه المواد تساعد علي علاج كافة مشاكل الشعر ،فهي تعمل علي تهدئة فروة الرأس والتخلص من الالتهابات والحكة التي تنتج بسبب الجفاف وقلة السوائل وكثرة استخدام مصففات الشعر والشامبوهات التي تحتوي علي مواد كيميائية ضارة .

يتم غسل قشر البيض جيداً وتنظيفه تماماً ثم تفتيته جيداً وخلطه مع بياض البيض، ثم وضع القليل من الماء للحصول علي خليط متماسك ثم وضع هذا الخليط علي فروة الرأس للمساعدة علي ترطيبها وتغذيتها .

يمكن خلط قشر البيض المطحون مع الفازلين للحصول علي شعر ناعم ملمسه حريرياً لامعاً .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى