الغذاء الصحي

فوائد اللوز للرجيم وللأطفال وللمرأة الحامل ولمرضى السكر

فوائد اللوز

اللوز يعرف باحتوائه قشرة خارجية لونها خضراء قاسية ، ويتم تجفيف ثمار اللوز من خلال إزالة القشرة الخارجية والقشرة الداخلية بعد الحصاد ، واللوز موجود بأشكال كثيرة ومنها : اللوز الكامل ، واللوز المقطع ، وشرائح اللوز ، ودقيق اللوز ، وزيته ، وحليبه ، بالإضافة للمكرونة المصنوعة منه ، واللوز يعتبر نوع من أنواع المكسرات المتعارف عليها ، وهناك ما طعمه حلو ومر ، وهذا يكون اعتماداً على نوع شجرة اللوز ، فيتم الحصول على اللوز ذات الطعم الحلو من نوع من شجر اللوز يطلق عليه Pruns Amygdalus Var. Dulcis ، وهذا النوع لا يحتوي على أي مواد كيميائية سامة ، أما بالنسبة للوز المر فيأتي من نوع من الأشجار يطلق عليه Pruns Amygdalus Var. Amara ، وهذا النوع يحتوي على مواد كيميائية سامة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر عن فوائد اللوز المتعددة ، فتابعوا معنا.

محتوى اللوز من العناصر الغذائية:

  1. مضادات الأكسدة : اللوز يعتبر مصدر مهم لمضادات الأكسدة ، التي بدورها تساهم في تقليل الإجهاد التأكسدي المسبب لتلف الجزئيات الموجودة بالخلايا ، والتي تساعد في الإصابة بأمراض كالسرطان ، والشيخوخة ، والالتهاب ، ويصبح التركيز الأعلى لمضادات الأكسدة بالقشرة البنية المحيطة باللوز ، لهذا فإن أكل اللوز منزوع القشرة لا يعتبر أفضل خيار للصحة ، وقد وضحت دراسة نشرت في عام 2007 بمجلة The Journal Of Nutrition ، وقد شارك فيها عدد من المدخنين ، وتلك الدراسة تفيد بأن تناول 84 جراماً من اللوز كل يوم لمدة شهر قلل من علامات الإجهاد التأكسيدي بنسبة 23% حتى 34%.
  2. فيتامين هـ : اللوز يحتوي على نسب كبيرة من هذا الفيتامين الذي يحتوي على مضادات الأكسدة كتوكوفيرول ، ويساهم هذا الفيتامين ومضادات الأكسدة الأخرى بمنع ضرر التأكسد بالجسم الذي يكون بسبب تراكم الجذور الحرة ، وتتكون تلك الجذور الحرة بسبب العمليات التي تحدث بالجسم بشكل طبيعي ، ويتمكن جسم الإنسان من إزالة الكثير منها ، إلا أن تناول مضادات الأكسدة الغذائية يساعد في هذا أيضاً ، وفي المقابل فقد ربط بعض العلماء بشكل مبدئي بين تناول كمية كبيرة من فيتامين ه وبين تقليل خطر الإصابة بالزهايمر ، وقد أشارت مراجعة ضمت العديد من الدراسات التي نشرت في عام 2016 بمجلة Molecular Nutrition & Food Research ، أن مضاد الأكسدة ألفا توكوفيرول الذي يوجد بفيتامين ه قد يساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان ، إلا أننا ما زلنا بحاجة للمزيد من الدراسات التي تثبت صحة تلك النتائج.
  3. المغنيسيوم والمنغنيز : اللوز من الأكلات الغنية بالمنغنيز والمغنيسيوم ، والمنغنيز هذا يعتبر مهم أثناء عمليات أيض الكربوهيدرات ، والكوليسترول ، والأحماض الأمينية ، أما بالنسبة للمغنيسيوم فهو يشارك في ثلاثمائة مسار أيضي بما فيها إنتاج الطاقة ، وتبادل الإشارات بين الخلايا ، وتصنيع البروتين ، وبناء العظام ، بالإضافة لهذا قد يساهم المغنيسيوم الموجود باللوز في خفض معدلات ضغط الدم ، بمعنى أن نقص المغنيسيوم يرتبط بضغط الدم بغض النظر عما إذا كان هناك سمنة وزيادة بالوزن ، وهناك بعض الدراسات التي نشرت في العام 2009 تفيد بأن مكملات المغنيسيوم قللت من ضغط الدم الانبساطي ، وضغط الدم الانقباضي بطريقة ملحوظة عند المصاب بارتفاع ضغط الدم والسكري ، ونقص في مستويات المغنيسيوم.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات طبية مفيدة بالصور

فوائد اللوز للرجيم:

  1. هناك دراسات حديثة تقترح بأن اللوز يساعد جداً بخسارة الوزن ، فقد أوضحت بعض الدراسات التي نشرت في العام 2003 ، بأن الأفراد الذين تناولوا حمية غذائية منخفضة في السعرات الحرارية ، وغنية باللوز ، هؤلاء قد خسروا وزناً أكثر عندما تمت مقارنتهم بالأفراد الذين اتبعوا نظام غذائي عالي مليء بالكربوهيدرات مع الحفاظ على نفس السعرات الحرارية ، ويعتقد العلماء والباحثون بأن الدهون التي توجد باللوز لا يتم امتصاصها بشكل كامل ، بالإضافة إلى أن اللوز من الممكن أن يزيد من الإحساس والشعور بالشبع والامتلاء لمدة أطول ، بحيث إن أكل الأغذية الغنية بالألياف وبالبروتين وبالدهون كالمكسرات يساعد من الإحساس بالامتلاء.
  2. كما أنه يوجد فوائد للوز النيئ للرجيم ، بحيث وحدنا دراسة نشرت في العام 2019 بمجلة Nutrients ، تفيد تلك الدراسة بأن اللوز النيئ يساعد في التحكم بالشهية بطريقة أكبر ، إذا ما قورنت بوجبات خفيفة أخرى متساوية في كمية السعرات الحرارية ، إلا أن أكل اللوز وحده غير كاف لخسارة الوزن ، لأن خسارة الوزن بشكل صحي يجب أن تتمثل في اتباع نظام غذائي تتحكم فيه بالسعرات الحرارية ، ويجب زيادة النشاط البدني ، ومن أجل خسارة الوزن على المدى الطويل عليك أن تغير نمط حياتك ، وأن تتبع عادات صحية.

فوائد اللوز لمرضى السكري:

  • اللوز يعتبر مفيد جداً من الناحية الغذائية لجميع الأشخاص ، وبالخصوص لمن يعاني من السكري ، وقد أشارات دراسة نشرت بالعام 2011 ، إلى أن أكل ستون جراماً من اللوز مرتبط بخفض مستوى الجلوكوز الصيامي ، ومستوى الأنسولين الصيامي ، عند الأفراد المصابين بمرض السكري من النوع الثاني ، وهذا الأمر بجانب تقليلهم للسعرات الحرارية التي تناولونها خلال يومهم ، وننبه هنا إلى أن هناك قلق من أن خصائص اللوز المخفضة للسكر من الممكن أن تؤدي لانخفاضه بشكل كبير لدى مرضى السكري ، لهذا الأمر يجب على المرضى أن يراقبوا مستويات السكر بدمهم عند أكلهم اللوز.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية تقوية جهاز المناعة

فوائد اللوز للأطفال:

  • هناك اعتقاد بأن إضافة اللوز للنظام الغذائي يعتبر أمر مفيد للصحة ، فقد أوضحت دراسة تم نشرها في العام 2016 ، شارك في تلك الدراسة والدان وأطفالهم ، وقد تناولوا ما يقارب 42.5 جراماً من اللوز ، و14 جراماً من زبدة اللوز وذلك لمدة 3 أسابيع ، فنظامهم الغذائي قد تحسن عندما قورن بالأفراد الذين لم يغيروا بعاداتهم الغذائية ، كما أن المكسرات تؤثر بمجموعات البكتيريا التي توجد بالأمعاء المهمة للجهاز المناعي والصحة ، وفي المقابل فإن زيادة اللوز للنظام الغذائي لم يؤثر بكمية السعرات الحرارية المتناولة ، فقد تناول المشاركين كمية أقل من الوجبات الخفيفة.

فوائد اللوز للحامل والجنين:

  • تناول المكسرات بما فيها اللوز ببداية فترة الحمل يمكن أن يحسن من النمو العصبي والنفسي للجنين ، وقد تم اكتشاف أن الأطفال الذين تتناول أمهاتهم حوالي 56 جراماً إلى 85 جراماً من المكسرات بالأسبوع في الشهور الثلاثة الأولى يمتلكون نسبة ذكاء عالية إذا ما قورنت بالأطفال الذين لم تتناول أمهاتهم المكسرات في وقت الحمل ، بالإضافة إلى أن الانتباه والتركيز والذاكرة كانت لديهم أعلى ، كما وجدنا أن هناك دراسة نشرت في العام 2019 تفيد بأن تناول الأمهات للمسكرات في الشهور الثلاث الأولى من حملهم مرتبط بتحسين النمو العصبي والنفسي عند أطفالهم ، إلا أن هناك حاجة للمزيد من الدراسات من أجل تأكيد تلك الفاعلية.

للمزيد يمكنك قراءة : طعام مرضى السكري

درجة أمان اللوز الحلو:

  • تناول اللوز يعتبر في الغالب آمن ، إلا أنه لا يوجد معلومات كافية حول مدى أمان استعماله بجرعة دوائية ، أو ما إن كان قد يؤدي لأعراض جانبية ، أما بالنسبة للحمل والرضاعة فليس هناك معلومات تكفي من أجل معرفة مدى أمان استعمال اللوز الحلو في تلك الحالات.

محاذير استخدام اللوز الحلو:

هناك بعض الحالات الخاصة التي يتوجب عليها أن تنتبه عند استعمال اللوز الحلو ، ومنها التالي :

  1. مرضى السكري : اللوز الحلو من الممكن أن يخفض من نسب سكر الدم عند بعض الأفراد ، لهذا يتوجب على مريض السكري أن يراقب معدلات سكر الدم لديه عند استخدام اللوز الحلو.
  2. العمليات الجراحية : اللوز الحلو من الممكن أن يتداخل مع التحكم بمعدلات سكر الدم أثناء العمليات الجراحية وبعدها ، لهذا ننصح الأفراد المقبلين على إجراء أي عملية جراحية أن يتوقفوا عن استعمال اللوز الحلو لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل موعد إجراء العملية.

درجة أمان اللوز المر:

  • تناول اللوز المر يعتبر في الغالب غير آمن ، لهذا يجب عدم استعماله ، لأنه هذا النوع من اللوز يحتوي على مواد كيميائية سامة تعرف بسيانيد الهيدروجين ، ومن الممكن أن تسبب حدوث بعض الأعراض الجانبية الخطيرة كبطء الجهاز العصبي ، ومشاكل بالتنفس ، وقد تصل إلى الوفاة ، بالإضافة إلى هذا فمن المهم جداً عدم استعمال المرأة الحامل للوز المر.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الحمص المطحون

اللوز بالصور:

اللوز
اللوز
صور مكسرات جميلة
صور مكسرات جميلة
فوائد اللوز واللبن
فوائد اللوز واللبن
فوائد اللوز
فوائد اللوز
المكسرات
المكسرات
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق