هل تعلم

فقرة هل تعلم عن اليتيم وما حكم كفالة الأيتام في الإسلام

فقرة هل تعلم عن اليتيم

نقدم على “احلم” فقرة هل تعلم عن اليتيم في الإذاعة المدرسية، في إطار تقديم الموضوعات الهادفة على موقعنا، ونعرض لكم معلومات تشرح ما اليتيم وأحاديث عن الرسول عن اليتيم، وماحكم كفالة وتبني اليتيم في الإسلام، وما واجبنا نحن تجاه الأيتام، وكان نبينا محمد أشرف الخلق هو أسمى من عاش شعور اليتم، حيث توفى والده قبل مولده ثم توفت أمه في سن السادسة من عمر، ليصبح سيدنا محمد خير مواسي لكل يتيم، ليصبر على حاله.

اليتيم هو شخص فقد أحد والديه أو كلاهما قبل بلوغ سن الحلم، ما أصعب هذا الشعور المؤلم، شعور فقد الأبوين كما يعاني اليتيم بعد وفاة والديه، تصبح الدنيا بالنسبة له جحيم حقا، ليت الجميع يشعرون بالأيتام، وإذا لم يحسنوا إليهما ، لا يجب أيسيئوا لهما، رفقا بالأيتام، مهما تحدثت عن شعور اليتيم لا يشعر به إلا من مر بهذا الفقد، ونحن يجب علينا دائما السؤال عنهم والرفق بهم وبحالهم، لأن الله سوف يسألنا عنهم يوم القيامة، يهدف موضوعنا إلى توجيه رسالة للمسلمين وغير المسلمين ليفوقوا من غفلتهم تجاه الأيتام.

هل تعلم عن اليتيم
صورة مؤلمة لطفل رسم أمه ونائم في حضنها

 

اليتيم في القرآن الكريم:

هل تعلم أن لفظ اليتيم ذكر في القرآن الكريم 23 مرة ليحث المسلمين على الحرص على مراعاة الأيتام والعمل على إسعادهم وتولي شؤونهم .

في قوله تعالى : (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي القُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ ) النساء 36

هل تعلم أن الله تعالى أمر بالحرص على مال اليتيم وعدم الطمع فيه لأنه أكل مال اليتيم يعد من الكبائر العظيمة ووعد الله من يقبل على نفسه مال الأيتام بعقاب شديد في قوله تعالى: ( إنّ الذِينَ يَأكُلُونَ أموال اليتامى ظُلماً إنّما يَأكُلُون في بُطُونِهِم ناراً وسَيصلَونَ سَعِيراً )النساء 10

هل تعلم أشهر مواقف النبي مع الأيتام:

 

هل تعلم أن النبي صل الله عليه وسلم كان أعظم قدوة في رعاية الأيتام قولا وفعلا، كان صل الله عليه وسلم مثل أعلى في الرحمة والحنان على اليتيم، لذلك نقدم موقف رائع ونبيل من النبي محمد صل الله عليه وسلم في معاملة الطفل اليتيم.

هل تعلم أشهر مواقف النبي مع الأيتام، عندما خرج النبي محمد صل الله عليه وسلم لأداء صلاة العيد ورأى أطفال يلعبون ويمرحون ولكن وجد بينهم طفل مسكين يبكي وثيابه ممزقه فاقترب منه النبي وقال له: “مالك تبكي ولا تلعب مع الصبيان”؟

فقال الصبي: أيها الرجل دعني وشاني، لقد قتل أبي في احدي الحروب الإسلامية وتزوجت أمي فاكلوا مالي وأخرجوني من بيتي فليس عندي مأكل ولا مشرب ولا ملبس ولا بيت أوي إليه !! فعندما رأيت الصبيان يلعبون بسرور تجدد حزني فبكيت علي مصيبتي.

فاخذ الرسول بيد الصبي وقال له : ” أما ترضي أن اكون لك أبا وفاطمه أختا وعلي عما والحسن والحسين اخوين ؟؟؟.

فعرف الصبي ( اليتيم ) الرسول وقال : كيف لا ارضي بذلك يا رسول لله، فاخذه الرسول (ص) إلي بيته وكساه ثوبا جديدا واطعمه وبعث في قلبه السرور، فركض الصبي إلى الزقاق ليلعب مع الصبيان، فقال له الصبية : لقد كنت تبكي فما الذي جعلك أن تكون فرحا ومسرورا .

فقال اليتيم: كنت جائعا فشبعت وكنت عاريا فكُسيت وكنت يتيما فاصبح رسول الله أبي وفاطمه الزهراء أختي وعلي عمي والحسن والحسين أخوتي.

 

 

 

فقرة عن كفالة اليتيم
صورة طفل حزين ورسالة عن الأيتام

 

هل تعلم ما يضر اليتيم؟

أن من اشد الأضرار على اليتيم هو التعاطف الزائد والدلال الذي يجعل منه إنسان غير مؤهل للتعامل في المجتمع حتى وإن صار عمره ثلاثون عام.

هل تعلم ما هو سبب عدوانية الأطفال الأيتام؟ هو الضرب المبرح والقسوة الشديدة عليهم.

هل تعلم أن بعض من يتكفلون اليتيم يصبحون سبب في انحراف اليتيم سلوكيا بسبب الدلال الزائد.

هل تعلم أن أهم عقبة تواجه اليتيم في التأقلم مع الحياة هو عدم الإيمان بقضاء الله وقدره

هل تعلم أن بكاء اليتيم يهز عرش الرحمن.

أقوال عن اليتيم
مقوله ل: مينا بولس

 

نرجوا منكم الحرص الدائم على البحث عن الأيتام حولنا في العائلة، أو في الجيران والسعي على كفالتهم وتقديم العون لهم دائما، وزيارة دور الأيتام وشراء أشياء حتى لو بسيطة لإدخال السرور على قلوبهم، اذهب إلى دور الأيتام وأكفل طفل يتيم زوره من وقت لآخر فهو في حاجة لمن يعطف  عليه، ويساعده في دراسته، أو ابحث عن ارمله تعول أيتام وقدم لها المساعدة المالية، واكسب ثواب كفالة اليتيم التي وصى بها الرسول صل الله عليه وسلم، فضلا لو تكرمت نرجوا منك نشر موضوعنا على السوشيال ميديا وتدعوا الآخرين لكفالة الأيتام.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق