معلومات عامة

عيد استقلال المغرب ونبذة تاريخية عن المقاومة المغربية

تحتفل المغرب سنويا في يوم الثامن عشر من نوفمبر من كل عام بعيد استقلالها وحصولها على حريتها من المعتدين ولمعرفة المزيد عن احتلال المغرب وتاريخها وعيد استقلال المغرب تابعوا معنا المقال القادم من موقع أحلم .

الموقع الجغرافي للمغرب

لطالما كانت المغرب من أهم دول المغرب العربي طمعا للمعتدين لما تتميز به من موقع جغرافي استرارتيجي للغاية لاسيما ويحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط  ومن الجنوب الصحراء الغربية ومن الشرق الجزائر ومن الغرب المحيط الأطلسي.

احتلال المغرب

كما ذكرنا نظرا لأهمية موقع المغرب السياسية والاقتصادية فقد احتلها كلا من فرنسا وأسبانيا حتى نجحت في مقاومة الاحتلال الفرنسي وطرد الفرنسيين من أراضي المغرب بعد مقاومات دامت لسنين طويلة وأرواح راح كثير راحت من أجل حصول المغرب على  الحرية والاستقلال .

المقاومة  المغربية ضد المحتلين الفرنسيين

قامت رموز المقاومة باصدار المنشورات التوعوية التي توضع للشعب حقوقه وواجباته وتدعو للوحدة من أجل طرد المحتلين كما استخدمت المقاومة حالها حال المقاومة العربية دائما السلاح لتكون قادرة على مواجهة المحتل الغاشم لتصدر فرنسا قراراً رسمياً بالظهير البربري لتقسيم الشعب المغربي.

يوم استقلال المغرب
يوم استقلال المغرب

تاريخ المقاومة المغربية

  • ثورة الريف التي بدأت من عام 1920 وحتى عام 1927 وكان يرأسها الأمير محمد عبد الكريم الخطابي وذلك في شمال المغرب .
  • في عام 1930 تم تأسيس أول تنظيم سياسي في عهد الملك محمد الخامس برئاسة محمد بلحسن الوزاني وعلال الفاسي.
  • في عام 1947 كان خطاب طنجة الشهير الذي اعتبرت فيه طنجة مدينة دولية فيما كان الملك محمد الخامس يؤكد في كل محفل دولي ومحلي على رفضه التام لاحتلال فرنسا لبلاده وان هذا الوضع لن يستمر طويلا.
  • ولان الملك محمد الخامس من الرموز الوطنية الملهمة للشعب المغربي ولرموز المقاومة فقد أدلي بخطاب حث فيه الشعب المغربي على مقاومة الاحتلال بكل ماأوتي من قوة فخرجت جميع الشعب الغفيرة تطالب برحيل الفرنسيين وحصول المغرب على الاستقلال التام .
  • فما كان من فرنسا الا أنها قامت بنفيه الملك محمد الخامس في عام 1953 إلى مدغشقرولكن فرنسا كانت نجحت في هذا الوقت بالتفرقة بين أبناء الشعب المغربي من العرب والأمازيغ ولكنهم سرعان ماتحدوا في ثورة الشعب في عام 1954 .
  • وبالفعل نجحت ثورة الملك في عام 1964 من إخراج الملك محمد الخامس من منفاه في مدغشقر حتى حصلت المغرب على استقلالها في عام 1956 .
  • وبناءا عليه فقد وقعت فرنسا معاهدة الانسحاب من المغرب في آذار من عام 1956 ووقعت إسبانيا اتفاقية الخروج من المغرب ليصبح عيد الاستقلال المغربي الثامن عشر من نوفمبر من كل عام .

رموز وطنية مغربية

علال الفاسي

انه رائد حركات التحرر في دول المغرب العربي لاسيما المغرب حيث كان له الفضل في حشد الآلاف من الجماهير وشحذ الهمم من أجل التخلص من قوات الاحتلال الفرنسية التي دامت لسنين طويلة .

الملك الحسن بن محمد بن يوسف بن الحسن أو الحسن الثاني

كان له دور كبير في حصول المغرب على استقلالها بتدعيم المقاومة الشعبية في المغرب والخطابات السياسية في المحافل الدولية والمحلية التي كانت تنادي باستقلال المغرب من براثن الاحتلال كما كان له دور كبير في تدعيم النظام الرأسمالي في المغرب في قوت اتجه فيه العالم العربي نحو الاشتراكية محققا بذلك نهضة اقتصادية لبلاده .

 الملك محمد الخامس

كان الملك محمد الخامس من كبار الرموز الوطنية في المغرب لاسيما فقد أدت نضالاته وصولاته وجولاته لمقاومة المحتلين الى نفيه الى مدغشقر ولكن عند عودته تنم تنصيبه ملكما للبلاد مجددا وينسب له الكثيرين الفضل في حصول المغرب على استقلالها من قبل القوات الفرنسية المحتلة .

المغرب واحدة من دول المغرب العربي التي تعتمد على ثقافات ولغات مختلفة وتجمع ما بين العرب والأمازيغ الذين يعيشون في محبة ووئام تام فهي المغرب الدولة العريقة الأصل وصاحبة المقاومة الشعبية التي أجبرت المحتلين على الانسحاب من اراضي المغرب القوية المترابطة دائما وأبدا كما ان المعالم السياحية في المغرب لاتقدر ولاتوصف فهي تجمع بين فنون العمارة من حول العالم حيث العمارة  الأندلسية والأمازيغية والاسبانية والفرنسية ايضا فهي درة دول المغرب العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى