المطبخ

عمل المهلبية بالكاكاو واللبن والنشا

عمل المهلبية

عمل المهلبية بالكاكاو واللبن والنشا ، حيث تعد المهلبية واحدة من أشهر الحلويات الموجودة بالوطن العربي ، ويعشقها الناس سواءً أكانوا كبار أم صغار ، نساء أم رجال ، وأهم ما يميز المهلبية هو سهولة التحضير والطعم الشهي واللذيذ ، ويتم عملها بالكثير من الطرق ، فبالإمكان أن تحضر مع البسكوت أو الأرز أو القشطة أو النشا أو الكاكاو أو اللبن أو الشوكولاتة ، فضلاً عن أنه يطلق عليها الكثير من التسميات فعلى سبيل المثال يطلق عليها في مصر وفلسطين مهلبية وفي ليبيا وسوريا محلبية ، والمهلبية لديها عناصر غذائية مفيدة للغاية ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على طريقة عمل المهلبية بالكاكاو واللبن والنشا.

طريقة عمل المهلبية بالنشا:

المكونات:

  1. 1/2 كأس من السكر.
  2. ملعقة كبيرة الحجم من ماء الزهر.
  3. 4 كوب من اللبن السائل.
  4. 4 ملاعق من النشا.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك أن تضعي 3 كؤوس ونصف كأس من اللبن ، والسكر داخل قدر على درجة حرارة كبيرة ، ومن ثم تتركين الخليط كي يصل لمرحلة الغليان ، وبعدها قومي بتذويب النشا مع 1/2 كأس من اللبن البارد وضيفيه للبن المغلي بصورة تدريجية واستمري في التقليب.
  2. وأخيراً قومي بترك الخليط على النيران كي يصل لمرحلة الغليان وذلك لفترة لا تقل عن دقيقتين ، وبعدها قومي بإزالته من على النيران وضيفي ماء الزهر ، وقومي بتوزيعه داخل أطباق التقديم ، ولا تنسي ان ترشي من فوق جوز الهند والفستق الحلبي أو اللوز أو حسب رغبتك أنت.

طريقة عمل مهلبية بالشوكولاتة:

المكونات:

  1. 3 ملاعق من النشا.
  2. جوز هند من أجل التزيين.
  3. 3 كؤوس ونصف كأس من اللبن السائل.
  4. ملعقة كبيرة الحجم من بودرة الكاكاو.

طريقة التحضير:

  1. اولاً قومي بوضع النشا والكاكاو داخل قدر وضيفي 1/2 كأس من اللبن البارد عليهما ، ومن ثم اخلطي كل المكونات بصورة جيدة كي يتشكل لديك خليط ناعم ، ومن ثم ضعي نحو 3 كؤوس من اللبن داخل وعاء حجمه صغير.
  2. ومن ثم ضيفي السكر وضعيه على درجة حرارة متوسطة ، وعندما يصل الخليط لمرحلة الغليان لا بد وأن تذوبي النشا ، واستمري في التحريك المستمر للخليط حتى يصير ثقيل.
  3. وأخيراً قومي بصب المهلبية داخل أكواب لائقة من أجل التقديم ، وإن أردتي قومي برش الفستق الحلبي وجوز الهند فوق المهلبية.

طريقة عمل مهلبية الأرز:

المكونات:

  1. ملعقة كبيرة الحجم من اللبن البودرة.
  2. 3 ملاعق كبيرة الحجم من السكر.
  3. لتر من اللبن السائل البارد.
  4. كوب واحد من الأرز.
  5. 1/4 كوب من ماء الورد.
  6. صنوبر أو فستق مطحون حسب رغبتك من أجل التزيين.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بغسل الأرز بشكل جيد ومن ثم تنقعيه لمدة ليلة كاملة ، وبعدها تضعين الرز المنقوع مع مياه النقع داخل الخلاط ، وتقومين بطحنه بشكل جيد كي يذوب ويتجانس مع المياه.
  2. والآن قومي بإضافة اللبن السائل واللبن البودرة والسكر داخل وعاء ، ومن ثم ضعيه على النيران وحركيه كي يذوب السكر ، ومن ثم ضيفي خلط الأرز المطحون وحركيه عندما يسخن اللبن قليلاً ، واستمري في تلك العملية لحين غليان الخليط ويصير قوامه ثقيل ومتجانس.
  3. والآن قومي بإضافة ماء الورد وقلبي كل المكونات معاً وارفعي الإناء من على النيران ، وبعدها ضعي الخليط الموجود بالخلاط الكهربائي وقومي بخلطه قليلاً حتى يصير المزيج كريمي.
  4. وأخيراً قومي بسكب المهلبية داخل أطباق التقديم ومن ثم زينيها باستخدام الصنوبر أو باستخدام الفستق المطحون واتركيها حتى تبرد.

طريقة عمل المهلبية بالبسكويت والجلي:

المكونات:

  1. 5 ملاعق من النشا.
  2. 50 جرام من الجلي البودرة.
  3. 6 ملاعق من اللبن السائل.
  4. لتر واحد فقط من المياه.
  5. ملعقة كبيرة الحجم من السكر.
  6. كمية من بسكويت الشاي المفتت.

طريقة التحضير:

  1. قومي بوضع البسكوت المفتت بداخل الصينية التي سوف يتم تحضير المهلبية بداخلها ، ومن الأفضل أن تكون الصينية مصنوعة من البايركس ، ومن ثم ضعي السكر والفانيليا واللبن على درجة حرارة متوسطة.
  2. والآن قومي بتذويب النشا بكمية من الحليب السائل البارد ، وقومي بخلط جميع المكونات بصورة جيدة ، ومن ثم ضيفي النشا والحليب على خليط الفانيليا واللبن المغلي ، وبعدها حركي كل المكونات بشكل جيد.
  3. والآن قومي بسكب المهلبية من فوق البسكويت المفتت ، وعليك أن تنتظرين حتى يصير الخلط جامد وتقومي بوضعه داخل الثلاجة لمدة لا تقل عن 120 دقيقة حتى يصير بارد.
  4. ومن ثم ضعي كأسين من المياه على النيران ، وعندما تغلي المياه لا بد من إضافة بودرة الجلي ، وبعدها تخلطين كل المكونات بصورة جيدة ، وبعدها صبيه فوق المهلبية والبسكويت.
  5. وأخيراً قومي بوضع الصينية داخل الثلاجة لمدة لا تقل عن 180 دقيقة حتى يصير بارد وبالهنا والشفا.

مكونات المهلبية بالكاكاو:

  1. كوب واحد فقط من مسحوق الكاكاو المر.
  2. 5 أكواب من اللبن السائل على أن يكون كامل الدسم.
  3. 5 ملاعق كبيرة الحجم من السكر الأبيض الخشن.
  4. 5 ملاعق كبيرة الحجم من دقيق الذرة.
  5. كمية من الشوكولاتة السوداء الداكنة المبروشة من أجل التزيين.
  6. ولو لم يتوافر اللبن السائل فتستطيعين الإستعاضة عنه باللبن البودرة ، ويكون هذا عن طريق إذابة 10 ملاعق كبيرة الحجم من اللبن داخل 5 كؤوس من المياه الفاترة ، ومن ثم تقومين بغليها على النيران لبضع دقائق.

للمزيد يمكنك قراءة : كبة باللبن على الطريقة السورية للشيف انطوان

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة الفطير المشلتت الفلاحي في المنزل

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عمل شوربة السي فود بالكريمة مكتوبة للشيف شربيني

وإلى هنا أيها المتابع الكريم متابع موقع احلم نكون قد وصلنا لختام مقال الليلة وقد دار حول عمل المهلبية بالكاكاو واللبن والنشا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى