المطبخ

عمل الكيكة الاسفنجية 3 بيضات سالي فؤاد

يتم تحضير الكيكة بالكثير من الطرق والوصفات والمكونات ، ولا يختلف اثنان على أنها واحدة من أشهى وألذ الحلويات التي يعشقها الجميع وخصوصاً الأطفال الصغتر ، ويتم تقديمها في الكثير من المناسبات مثل أعياد الميلاد وغيرها ، واليوم سوف نتعرف على عمل الكيكة الاسفنجية 3 بيضات سالي فؤاد.

طريقة عمل الكيكة الاسفنجية البسيطة:

المكونات:

  1. كوبين من السكر.
  2. كوبين من الدقيق.
  3. ملعقتين صغيرتين الحجم من البيكنج بودر.
  4. أربع بيضات.
  5. كأس من اللبن.
  6. ملعقة صغيرة الحجم من الفانيليا.
  7. 1/4 ملعقة صغيرة الحجم من الملح.
  8. 1/4 كأس من الزبدة.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بإحضار إناء كبير وقومي بخفق البيض بداخله ، ومن ثم ضيفي الفانيليا والسكر واستمري في التقليب لفترة لا تقل عن خمسة دقائق ، وبعدها قومي بنخل الدقيق داخل إناء ثاني منفصل ، واخلطي الدقيق مع البيكنج بودر والملح.
  2. والآن قومي بخلط الخليطين سوياً داخل إناء واحد وقلبيهم بشكل جيد ، ومن ثم سخني الزبدة مع اللبن على نيران هادئة ، وعليك إضافة الزبدة مع اللبن على الخليط ، وبعدها قومي بتقليب الخليط بشكل جيد لحين تجانسه.
  3. والآن عليك بسكب خليط الكيك داخل القالب الذي تم دهنه سالفاً باستخدام الزبدة ، وقومي برش الدقيق عليه ، وبعد الانتهاء قومي بإدخال الصينية داخل الفرن على درجة حرارة مائة وثمانون درجة مئوية لفترة لا تقل عن 20 دقيقة.
  4. وأخيراً أخرجي الصينية من الفرن ، واتركيه في مكان ما كي تبرد وقومي بتقديمها ، وبالهنا والشفا.

ملحوظة : ننصح باستعمال البيض بدرجة حرارة الغرفة وليس بارداً وذلك من أجل الحصول على نتيجة مثالية.

طريقة عمل الكيكة الاسفنجية بالبندق المكرمل:

المكونات:

  1. صفار ست بيضات.
  2. بياض ست بيضات.
  3. ملعقة كبيرة الحجم من الدقيق.
  4. كأس من الدقيق.
  5. كأس من السكر.
  6. رشة من الملح.
  7. رشة من الفانيليا.
  8. بندق مكرمل.
  9. صوص كراميل.
  10. كريمة مخفوقة.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بتسخين الفرن على درجة حرارة تبلغ مائة وثمانون درجة مئوية ، ومن ثم قومي بتبطين قاع قالب الكيك باستخدام ورق الزبدة ، وتستطيعين دهن قالب الكيك باستخدام القليل من الزبدة وقومي برشه بالدقيق ، وبعدها أحضري الخلاط الكهربائي وضعي بداخله كلاً من : السكر وبياض البيض ، وقومي بتثبيت المضرب وشغلي الخلاط حتى يتكون لديك خليط كريمي.
  2. والآن عليك بوضع صفار البيض والفانيليا داخل الخلاط وقومي بالتقليب كي يتكون لديك خليط كريمي ، ومن ثم قومي بنخل الدقيق داخل إناء آخر منفصل وضيفي له الملح والقرفة المطحونة ، وقومي بالخلط لحين اختلاط المزيج مع بعضه البعض ، وضيفي خليط الطحين لخليط صفار البيض ، والآن قومي بخلطهم كي يتجانس القوام.
  3. والآن عليك بإضافة مزيج بياض البيض لمزيج الدقيق وصفار البيض ، ومن ثم التقليب بشكل جيد من تحت لفوق من أجل الحفاظ على كمية الهواء التي توجد داخل العجين ، وعليك بصب الكيك داخل قالب الكيك ، ومن ثم أدخليه للفرن على درجة حرارة مائة وثمانون درجة مئوية لفترة تتراوح ما بين الخمسة وعشرون دقيقة حتى الخمسة والثلاثون دقيقة لحين نضوج الكيك.
  4. وأخيراً قومي بإخراج قالب الكيك من الفرن وضعيه في مكان ما كي يرتاح ويبرد ، ومن أجل التززين قومي بإضافة الكريمة المخفوقة والبندق المكرمل وصوص الكراميل وبالهنا والشفا.

طريقة عمل الكيكة الاسفنجية بالفواكه المشكلة:

المكونات:

  1. كأس من الدقيق.
  2. ست بيضات.
  3. كأس من السكر.
  4. ملعقة صغيرة الحجم من الفانيليا.
  5. رشة بسيطة من الملح.
  6. فاكهة مشكلة على أن يتم تقطيعها.
  7. شوكولاتة على أن يتم بشرها.
  8. كريمة على أن يتم خفقها.
  9. حبات من الكرز الأحمر الحلو الصحيح.
  10. حبات من الفراولة الصحيحة.
  11. حبات من الفراولة على أن يتم فرمها.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بتسخين الفرن قبل أي شيء على درجة حرارة مائة وثمانون درجة مئوية ، ومن ثم قومي بتبطين قاع قالب الكيك باستخدام ورق الزبدة ، وتستطيعين دهن قالب الكيك بواسطة القليل من الزبدة ، ورشيه بالدقيق.
  2. الآن قومي بنخل الدقيق داخل وعاء كبير 3 مرات ، وقومي بإحضار خلاط كهربائي وضعي في داخله السكر والفانيليا فضلاً عن البيض ، وثبتي مضرب المزج ، والآن عليك بتشغيل الخلاط على سرعة متوسطة لفترة لا تقل عن 5 دقائق.
  3. لحين تضاعف حجمه ويكتسب لون أصفر فاتح وله قوام سميك ، وبعدها قومي برفع الوعاء عن الخلاط ، وضيفي مقدار 1/4 كأس من الدقيق ، ومن ثم قلبي الخليط بواسطة ملعقة خشبية.
  4. وهنا لا بد أن نشير لأنه يجب أن تكون طريقة التقليب من الأسفل للأعلى ، وبعدها قومي بإضافة كمية الدقيق المتبقية لديك بصورة تدريجية ، وقلبي الخليط حتى يختفي الدقيق عن ناظريك.
  5. وأخيراً قومي بصب الخليط داخل قالب الكيك ، وأدخليه الفرن على أن يكون مسخن سابقاً على درجة حرارة مائة وثمانون درجة مئوية لفترة لا تقل عن نصف ساعة ، وأخرجي قالب الكيك من الفرن وضعيه في مكان ما حتى يبرد ويرتاح ، وبالهنا والشفا.

ملحوظة : ننصح بتقطيع الكيك لطبقات وتقومين بتزيينها باستخدام الشوكولاتة المخفوقة ، والفاكهة المشكلة ، والكرز الأحمر ، وقومي برش الشوكولاتة المبشورة من فوق من أجل الاستمتاع بأحلى نكهة.

مكونات الكيك الإسفنجي بالبرتقال:

  1. أربع بيضات.
  2. كأسين من الدقيق.
  3. كأس من السكر.
  4. كأس من عصير البرتقال الطبيعي.
  5. ملعقتين حجمهما صغير من البيكنج بودر.
  6. القليل من برش قشر البرتقال حسب رغبتك.
  7. رشة من الملح.
  8. 3/4 كأس من الزيت.
الكيك
عمل الكيكة الاسفنجية

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عمل الكاتو بالشوكولا والكريمة

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة العريكة الجنوبية بالتمر

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة الشعيرية بالسكر والحليب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى