المطبخ

عمل الفطير المشلتت الفلاحي للست غالية

عمل الفطير المشلتت الفلاحي للست غالية ، حيث يعد الفطير المشلتت واحداً من أقدم أنواع الفطير ، ويرجع أصل هذه الوصفة للمصريين القدماء ، فكان يطلق على الفطير في القدم اسم الملتوت ، وتلك الكلمة فرعونية الأصل ومعناها المطبق ، وذلك لأن الفطير يصنع من طبقات كثيرة من العجين ، وبعدها صار اسمه مشلتت ، ويقدم الفطير كنوع من أنواع الضيافة ، أو في المناسبات والأفراح والأعياد ، فضلاً لأهميته الاجتماعية الكبيرة ، إذ تحضره النساء في الريف ، ويقوموا بإهدائه لأقاربهن وجيرانهن وضيوفهن ، وقد انتقل الفطير لدول أوروبية مثل فرنسا ، ويتميز الفطير المشلتت بقيمته الغذائية لأنه يحتوي على الكثير من العناصر المغذية مثل الفيتامينات ، وتتنوع طرق تحضيره تبعاً للمكونات الداخلة بإعداده ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم طريقة عمل الفطير المشلتت الفلاحي للست غالية.

الفطير المشلتت:

  1. مدة التحضير : 5 دقائق.
  2. مدة الطهي : 20 دقيقة.
  3. تكفي : لـ6 أفراد.

المكونات:

  1. 3 أكواب من الدقيق.
  2. ملعقة كبيرة الحجم من السكر.
  3. كوب واحد من الماء.
  4. 2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  5. 1/2 ملعقة صغيرة الحجم من الملح.
  6. سمنة مذابة.
  7. زيت ذرة.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بوضع الدقيق والسكر والملح داخل وعاء الخلاط وثبتي مضرب العجين ، وبعدها شغلي الخلاط على سرعة بطيئة وضيفي المياه وعصير الليمون ولكن ببطء واستمري في العجن لفترة 2 دقيقة أو 3 دقائق كي تتكون لديك عجينة مطاطية ناعمة وملساء.
  2. الآن قومي بتقطيع العجينة لـ10 قطع متساوية وقومي بتشكيل كل قطعة لكرة ملساء ، وقومي بوضع كرات العجين داخل صينية على أن تكون تلك الصينية مدهونة بالزيت ومغلقة بواسطة النايلون.
  3. وقومي بتركها لمدة 30 دقيقة كي ترتاح ، ومن ثم ضعي مقدار من خليط السمن والزيت على الطاولة ، وبعدها ضعي قطعة من العجين فوق السمن وابدئي في مد العجين بباطن كف يديك كي تصير شكلها دائري ورقيق.
  4. ولا بد أن تراعي مسح العجين باستخدام السمن كلما احتاج الأمر ، والآن قومي بثني أطراف العجينة على بعضها البعض كي تصير دائرية وقومي بوضعها في مكان ما.
  5. وقومي بتكرار تلك الخطوات مع قطعة ثانية ، وبعدها ضعي القطعة السابقة بوسط القطعة الجديدة ، ومن ثم قومي بثني أطراف العجين مع القطعة التي توجد بالوسط ، وكرري تلك الخطوات السابق ذكرها مع كل قطع العجين من أجل أن تحصلين على قرص واحد من الفطير المشلتت على أن تراعي مسحه باستخدام السمن كلما احتجتي.
  6. وأخيراً قومي بوضع الفطيرة داخل صينية ودعيها كي ترتاح لمدة 10 دقائق قبل أن تخبزيها ، وقومي بتسخين الفرن على درجة حرارة مائتي درجة وضعي الفطيرة لمدة 20 دقيقة كي تكسب اللون الذهبي.

فطير مشلتت بالتفاح المكرمل:

  1. مدة الطهي : نصف ساعة.
  2. مدة التحضير : 10 دقائق.
  3. تكفي : لثمانية أفراد.

المكونات:

  1. 3 أكواب من الدقيق.
  2. رشة بسيطة من الملح.
  3. كوب واحد من الماء للعجن.
  4. ملعقة كبيرة الحجم من السكر.
  5. سمنة.
  6. زيت من أجل الدهن.
  7. مكوِّنات الحشو:
  8. كوب واحد من السكر.
  9. تفاح مقطع.
  10. قرفة ناعمة حسب رغبتك أنت.

مكونات للتقديم:

  1. قشطة بلدي.
  2. عسل.

طريقة التحضير:

  1. أولاً قومي بوضع الدقيق والملح والسكر داخل قدر وضيفي المياه وقلبي الخليط حتى تحصلين على عجينة ، ثم قومي بتقطيع العجينة التي حصلتي عليها لكرات حجمها متوسط وغطيها واتركيها كي ترتاح.
  2. الآن قومي بوضع السكر داخل وعاء على النيران وضيفي لها القليل من الزيت ، وقومي بإضافة التفاح القطع وقلبيه مع خليط السكر ، وبعدها ضيفي كمية من القرفة حسب ما تريدين.
  3. الآن عليكي أن تدهني كرات العجينة باستخدام الزيت وافرديها باستخدام النشابة ، ثم ادهني العجينة بعد أن تفرديها بالسمنة المذابة ، وطبقي العجينة من الأطراف.
  4. وقومي بوضع خليط التفاح على عجينتك وطبقي العجينة على الحشوة ، ومن ثم ضعي القليل من الزيت داخل وعاء وضعي قطعة العجينة المحشية فيها ، وأخيراً قلبي العجينة على الوجه الثاني حتى تنضح وقدمي الفطير مع القشطة البلدية والعسل أو حسب رغبتك.

عجن الفطير المشلتت المصري:

  1. مدة التجهيز : ربع ساعة.
  2. مدة الطهي : 20 دقيقة.
  3. تكفي : لستة أفراد.

المكونات:

  1. ماء من أجل العجن بدرجة حرارة الغرفة.
  2. 3 أكواب من الطحين.
  3. سمنة حسب ما تريدين
  4. رشة من الملح والسكّر.
  5. عسل أبيض من أجل التقديم.
  6. ملعقة كبيرة الحجم من السكر.
  7. عسل أسود من أجل التقديم.
  8. مِش من أجل التقديم.

طريقة التحضير:

  1. عليك أن تضعين الملح والطحين والسكر داخل العجانة وقومي بخلطها سوياً وضيفي المياه بشكل تدريجي للمكونات واعجنيها سوياً حتى تصير كتلة واحدة ، وتوقفي عن إضافة المياه ولكن استمري في العجن لمدة 10 دقائق ، وبعدها اتركيها لمدة 30 دقيقة كي ترتاح.
  2. الآن ادهني سطح مستوي باستخدام السمنة المذابة ، وبعدها افردي العجين من فوق على أن تقومي بتغليف جميع جوانب العجين باستخدام السمن ، وبعدها كوري العجين وابدئي في تشكيله على هيئة كرات حجمها متوسط واحشي تلك الكرات بالسمن وكوريها على بعضها البعض.
  3. الآن ضعي كمية من السمن داخل صينية وضعي كرات العجين داخل القدر واتركيها تنقع باستخدام السمن وترتاح من 30 إلى 60 دقيقة وغلفيها بالنايلون ، واحشي العجينة باستخدام قطع من السجق مع الفلفل الأخضر حسب رغبتك وبإمكانك أن تتركيها من غير حشو.
  4. وأخيراً أدخلي الصينية للفرن المحمي بشكل مسبق على درجة عالية وشغلي الشواية والمروحة على الرف المتوسط وقومي بخبز الفطير لمدة من ربع ساعة إلى 20 دقيقة وأخرجي الفطير وقومي بتقديمه.

للمزيد يمكنك قراءة : عمل حلويات منزلية سهلة وسريعة وغير مكلفة

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عمل قطايف بالسميد والقشطة

للمزيد يمكنك قراة : طريقة السويسرول بالشوكولاته والفانيليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى