شخصيات وأعلام

عمر الملك سلمان .. من هي زوجة الملك سلمان ؟

يعتبر الملك سلمان من أبرز الشخصيات التاريخية في المملكة، حيث قاد بحكمته ورؤيته إلى تحقيق الاستقرار والتقدم. ولأن قصة حياته تشكل مصدر فضول للكثيرين، سنستعرض في هذا المقال تفاصيل حياته، بدءًا من عمره وصولاً إلى الأحداث الهامة في حياته الشخصية، بما في ذلك زواجه وأبناؤه. دعونا نستمتع برحلة إلى عالم الحكمة والتاريخ من خلال التعرف على الشخصية المميزة للملك سلمان بن عبد العزيز.

عمر الملك سلمان 

في يوم الخامس من شهر شوال لعام ١٣٥٤ هجري، الموافق ٣١ ديسمبر ١٩٣٥م، وُلد ولي العهد المملكة العربية السعودية، صاحب السمو الملكي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في عاصمتها الرياض. كان ذلك اليوم الذي أضاءت فيه شمس الحياة على الابن الخامس والعشرين لمؤسس المملكة العربية السعودية، الملك عبد العزيز آل سعود، رحمه الله، الذي نشأ وتربى في ظل حنانه وحكمته إلى جانب أخوته.

نشأة الملك سلمان

نشأ خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في أحضان القصر الملكي في الرياض، حيث تشكلت طيات طفولته وشبابه برفقة إخوته. كان حضوره دائماً إلى جانب والده في اللقاءات الرسمية مع ملوك العالم ورؤساء الدول، مما شكّل تجربة فريدة لتكوين روح القيادة والدبلوماسية.

حصل خادم الحرمين الشريفين على تعليمه المبكر في مدرسة الأمراء بالرياض، حيث امتزجت فيه روح التدين والعلم. درس العلوم الدينية والحديثة، وأكمل تلاوة وحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة. في سن العاشرة، كان يتلقى دروسه من إمام وخطيب مسجد الحرام الراحل، الشيخ عبد الله خياط، الذي أسهم في بناء أسس تربيته.

بدأ الملك سلمان رحلته في ساحة العلم والمعرفة منذ صغره، حيث تجلى اهتمامه بمختلف المجالات العلمية. حصد العديد من الشهادات والجوائز الأكاديمية، مما يعكس إلتزامه بالتعلم المستمر وتطوير مهاراته في خدمة وطنه وشعبه.

قد يهمك ايضاً : من إنجازات الملك سلمان

متى تولى منصب أمير ؟

في عام ١٩٥٤م، تسلم خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، مسؤولية أمير منطقة الرياض عندما كان في الثامنة من عمره، في ١١ رجب ١٣٧٣هـ. بعد عام واحد، تم تعيينه حاكمًا لهيئة الرياض، وكان في ذلك الوقت يبلغ من العمر تسع سنوات.

تحت شغاف الأمانة، أخذت منطقة الرياض تطورًا هائلاً، سواء من حيث الكثافة السكانية أو المساحة الشاسعة. في ٢٥ شعبان ١٣٧٤هـ، أو ما يوافق ١٨ أبريل ١٩٥٥م، تم ترقيته إلى رتبة وزير، مستمرًا في تقديم خدماته الرائعة للمنطقة.

استمر كأمير للرياض لمدة خمس سنوات، خلالها شهدت المنطقة نموًا هائلاً. بعد ذلك، وعلى مدى تاريخ مليء بالإنجازات، وبتجربته الفريدة، استلم منصب الحكم في بلد جديد، حيث كان عدد سكانه لا يتجاوز ٢٠٠ ألف نسمة، ليظل الوطن الذي يحقق أعلى معدل نمو في العالم العربي حتى يومنا هذا.

من هي زوجة الملك سلمان ؟

زوج الخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ووالد أولاده الكرام هي الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين، من عائلة ال حثلين الرفيعة في قبيلة العجمان. تكونت علاقة الزوجين قبل وفاة الملك عبد العزيز آل سعود، وبعد وفاته، استمرت علاقة قوية بين عائلة آل حثلين وعائلة ال سعود.

قبل ذلك، كانت علاقة تاريخية تربط بين العائلتين، حيث تزوج الملك عبد العزيز آل سعود من لجعة بنت خالد بن فيصل بن حزام بن مانع آل حثلين، وأنجبت له الأميرة سارة. وتجسدت هذه العلاقة بتزاوج الملك عبد العزيز من الجازية بنت محمد بن حزام ال حثلين، التي لم تنجب له أطفالًا.

بعد وفاة الملك عبد العزيز، تزوج الملك سلمان من ثلاث نساء، وهم الأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري، والأميرة سارة بنت فيصل بن ضيدان السبيعي، والأميرة مضاوي بنت ماجد بن عبد العزيز. ومن هذه الزيجات أنجب الملك سلمان ١٢ ولدًا و١١ ابنًا، إضافة إلى ابنة واحدة، مكونين عائلة تجسد الترابط والتلاحم الأسري بين فرسان ال سعود.

قد يهمك ايضاً : عبارات شعر عن الملك سلمان 

 أبناء الملك سلمان 

  • محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  • حصة بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  • سلطان بن عبد العزيز آل سعود.
  • فهد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  • خالد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  • عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  • تركي بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  • بندر بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  • أحمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  • راكان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  • فيصل بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  • نايف بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  • سعود بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

تربيه أبناء سلمان بن عبد العزيز آل سعود

يظهر أن حياة الملوك والمماليك والأمراء تشكل محطة أساسية لاهتمام شعوبهم، إذ يُعتبر الشعب قدوة تحتذي بها. وعندما يتعلق الأمر بتربية الأبناء، يجب أن تكون هذه القدوة حسنة، وهذا بالتحديد ما حرص عليه الملك سلمان الذي كان يسعى جاهدًا لضمان تفاعل أبنائه مع الشعب.

أكد الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود أنهم كانوا دائمًا على تواصل مستمر مع الشعب، مشيرًا إلى أنهم نشأوا في بيت مفتوح يستقبل الناس يوميًا في مدينة الرياض. وقال إن والده كان يتبع نظامًا خاصًا لتربية أبنائه، حيث كان يلتقي بهم في وقت الغداء، وكان يُطلق عليه اسم “جمعة الغداء” التي تجتمع فيها جميع الأسر.

أضاف الأمير سلطان بن سلمان، أول رائد فضاء عربي ومسلم، أن والده الملك سلمان كان دائمًا حريصًا على تواجده بين أبنائه، مما يعكس رغبته في بناء علاقة وثيقة ومستدامة مع أسرته والشعب.

في الختام، يبرز من خلال رؤية حياة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وأسرته مدى أهمية الارتباط القوي بين الحكام والشعب. حياة الملك سلمان تعكس قيم التواصل المستمر والتواجد الحقيقي بين القيادة والمجتمع، وهو يحرص على توجيه اهتمام خاص لتربية أبنائه والتفاعل مع الشعب بشكل مفتوح.

قد يهمك ايضاً : تفسير حلم رؤية الملك سلمان

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى