معلومات طبية

علاج للبرد بطرق طبيعية في المنزل

علاج للبرد

نزلات البرد تعتبر من أكثر المشاكل الصحية المنتشرة ، واستناداً لبعض الإحصائيات التي أجريت بالولايات المتحدة الأمريكية قد تبين لنا بأن هناك حوالي مليار إنسان حول العالم يتم إصابته بنزلات البرد بشكل سنوي ، وفي العادة ما يصاب الناس بنزلات البرد بسبب وصول الرذاذ الحامل للميكروات المسببة لها من خلال العطاس أو السعال ، أو بسبب لمس أسطح ملوثة برذاذ مصاب ، وفي العادة ما تبدأ الأعراض بالظهور بعد مرور حوالي يومين أو ثلاثة أيام منذ التعرض للعدوى ، وتستمر لمدة تتراوح ما بين يومين حتى أربعة عشر يوم.

ومن أهم الأعراض التي يسببها البرد : السعال ، والتهاب الحلق ، وانسداد الأنف ، والعطاس ، ومن ضمن الطرق التي ينصح بها الأطباء دوماً للوقاية العامة هي الحرص والمداومة على غسل اليدين بشكل جيد ، ذلك بالإضافة للابتعاد وتجنب الاتصال المباشر مع أي شخص مصاب بالبرد ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر حول طرق علاج البرد من المنزل.

العسل:

  • يُفضل تناول العسل عند الإصابة بنزلات البرد ، وهذا لأن العسل يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات ، الأمر الذي يساهم ويساعد في محاربة العدوى المؤدية لنزلات البرد ، وهذا بالإضافة إلى أن العسل لديه خصائص مضادة للأكسد ، ولهذا يعتبر العسل مهماً من أجل تقوية جهاز المناعة ومحاربة العدوى المختلفة ، بما فيها البرد ، وبإمكاننا أن نستفيد من العسل من خلال وضع ملعقتين كبيرتين منه بكوب ماء دافئ أو كوب شاي أخضر ، ويمكن أيضاً أن يتم إضافة الليمون عليه ومن ثم تناوله ، ولكن علينا أن ننوه بأنه لا يمكن إعطاء الأطفال والرضع العسل ، وذلك لوجود احتمالية تسببه بالتسمم ومشاكل صحية أخرى.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد البرتقال للرجيم والصحة

شاي الزنجبيل:

  • تناول الزنجبيل يساهم في التخفيف من أعراض البرد كالألم والتهاب الحلق وغيره ، وبالإمكان تناول الزنجبيل من خلال إضافة 2 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور لكوب من الماء الساخن ، وينصح بتناوله مرتين لثلاث مرات باليوم الواحد.

شوربة الدجاج:

  • يُفضل تناول شوربة الدجاج المحضرة وذلك بإضافة الخضروات للدجاج عند الإصابة بنزلات البرد ، ويرجع هذا الأمر لأن الدجاج والخضروات لديها خصائص مضادة للالتهاب ، وهذا الأمر يساهم في تثبيط الالتهاب في القصبات الهوائية.

السوائل:

  • ننصح المصابين بالبرد أن يكثروا من تناول السوائل ، وبالخصوص الشوربة والعصائر والماء ، وهذا من أجل منع الإصابة بالجفاف ، وأيضاً المساعدة في تخفيف الأعراض كالاحتقان ، كما ننصح أيضاً بالامتناع عن تناول الكحول وأن يتم التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة ، لأن تلك المشروبات بإمكانها أن تزيد من الجفاف وبالتالي ستزيد الأعراض سوءاً.

المضمضة بالماء والملح:

  • وهذا يتم من خلال إضافة ربع أو نصف ملعقة من الملح لكوب من الماء الساخن ، ومن ثم يتم المضمضمة به لتخفيف آلام الحلق والتهابه.

الثوم:

  • الثوم يحتوي على مركب يعرف باسم (الأليسين) وهذا المركب لديه خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا ، وقد استعمل منذ القدم في علاج البرد ، وبالإمكان تناوله نيئ أو بإضافته لشوربات الدجاج.

الراحة:

  • ننصح من يعاني من نزلات البرد أن يأخذ قسط كاف من الراحة من أجل مساعدة الجسم على الشفاء.

للمزيد يمكنك قراءة : أسباب ضيق التنفس وصعوبته

الوقاية من نزلات البرد:

في حقيقة الأمر أنه لا يوجد أي شيء بإمكانه أن يقي من البرد نهائياً ، ولكن هناك بعض الإرشادات والنصائح التي بإمكانها أن تحد من انتقال الفيرس المسبب لنزلات البرد وانتشارها ، ومن ضمن هذه النصائح:

  1. غسل اليدين جيداً وبشكل منتظم بالماء والصابون ، وعند عدم توفر الصابون أو الماء من الممكن استعمال المطهرات التي تحتوي على الكحول ، ويجب أن يتم تعليم الأطفال تلك الطرق في الوقاية من نزلات البرد.
  2. أن تحرص على استخدام منديل عند السعال أو العطاس ، وهذا الأمر بإمكانه أن يمنع انتشار العدوى وانتقالها ، وعلى المصاب أن يتخلص من المنديل فور الانتهاء من استعماله.
  3. ألا تشارك المصابين أواني الطعام.
  4. أن تعتني وتهتم بنفسك ، وهذا من خلال تناولك طعام صحي ، وممارسة تمارين رياضية ، وأن تنام لساعات كافية ، هذا بالإضافة للحد من التوتر والقلق ، فكل تلك العوامل تقلل كثيراً من فرصة الإصابة بالبرد.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف اتخلص من الزكام

العسل يعالج البرد
العسل يعالج البرد
مشروبات لعلاج البرد
مشروبات لعلاج البرد
علاج للبرد
علاج للبرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى