شخصيات وأعلام

عبد الحسين الحلفي نشأته وابرز قصائده

عبد الحسين الحلفي يعتبر واحداً من أبرز الشعراء العراقيين والذي عمد في قصائده إلى إحياء التراث الشعبي العراقي بالإضافة إلى أنه يعتبر واحد من مؤسسي المدرسة الحديثة في العراق كما أطلق عليه لقب متنبي الشعر وفي السطور المقبلة ينشر لكم إحلم أبرز قصائد عبد الحسين الحلفي.

عبد الحسين الحلفي

شعر عبد الحسين الحلفي دائماً ما كان يمتاز بالجمع بين الأشياء ومضاداتها كما أن كثير من قصائده إتصفت بالتناقض وفي العام 2011 أصيب عبد الحسين الحلفي بمرض العضال ووافته المنيه يوم الرابع من شهر فبراير قبل 7 أعوام عن عمر يناهز 40 عاماً تاركاً لجماهيره أكثر من قصيدة شعرية نرصد منها لكم في السطور التالية ما يلي :-

قصيدة خدك يكهرب

  • كل حلو ينباس بس انته الوحيد دخنه بيك وعدنه صارت هوسه …. خدك يكهرب والي يبوسك يطيح كمنه من بعيد ناخذ بوسه.
  • بخدمتك عمي شنهي تريد بس كول اجيب الي تريده صار بالييد …..  واذا متريد كلشي متريد هم صار بخدمتك هم اجيب الكلشي متريد.
  • مسح تحديد للكل اني سويت اسمك هم بقى اتعده التحديد …..  عده صوتك يشاذ بذني اي صوت وحتى الصرخه منك جنه تغريد نعم غيرك اكو حلوين وهواي لجن بس انته اصلي و هم تقليد.
  • مااشتهي اليوم احجي ويه غيرك ولا تشتهي عيوني غيرك اشوف …… تدري شكد لهفتي عليك يا فلان بكد ضيم العراق عليك ملهوف.
  • تسحك ع كلب صدكني ما اضوج بس اني علمودك عايش بخوف ……  لان كلبي درب وجروحه عثرات وخاف طيح من تسحك بلا شوف
  • شكلك اني احبك والله غلطان لان كلمة احبك ناقصه احروف …..  وصل حبي الك حد ماهو معقول بحيث وياي انته واني مشتاك.
  • تشابكني وتشاقيني واشاقيك واصيح الله واكبر بس اكو فراك ……  ملك امشي على طولي وانته وياي ومن تبعد ادنك واخذ مراد وبس انته حلو وعليك اشخص الناس.
  • من كد ما حلو من بعيد تنباك وصاير بوك بالحب هاي اليام لذالك ما اعوفك خاف تنباك.
  • واذا لا سامح الله بيوم باكوك وداعا يا ضحك مرحبن يبجاي ……. كبل لا اشوفك اني اتلوعت بيك وكبل لا نلتقي سميتك هواي
  • ما فك باب بيتي شما يدكون وافكلك باب بيتي وانته ما جاي ……. واجيت وعركه صارت بين العيون عليك اعيوني هاي ضد كبل هاي.
  • ذا غثيتني اصير الصبح لليل واذا تضحك تشر الي دنياي من تروح ….. اصوم ويبدي رمضان ومن ترجع ااذن واشرب الماي.

ويعتبر الشعر العراقي الذي يلقيه عبد الحسين الحلفي هو الذي يتم إلقاءه باللهجة العامية كما أن الشعر العراقي يتكون من بعض الأنواع مثل :-

الشعر العمودي

يعتبر الشعر العمودي واحد من أنواع الشعر العراقي والذي يتم بناءه على قافية واحدة في كل شطر من شطريه كما أن الشعر العمودي مبني على أكثر من قافية في بعض القصائد الأخرى ويتم تنظيمه باللهجة التي يتحدث بها الشاعر صاحب القصيدة فمن الشعراء من يكتب قصيدته باللهجة الموصلية.

ومنهم من يكتب القصيدة باللهجة البغدادية كما يكتب أهل الرامادي والجزيرة والجنوب كل بلغته ويعتبر الشعر العامودي من أشهر أنواع الشعر العراقي كما أنه يتناول في قصائده علاج بعض القضايا التي تشغل الرأي العام في العراق بالإضافة إلى الأستعمار والاحتلال وضرورة الحصول على الحريات.

الشعر البدوي

من أنواع الشعر العراقي أيضاً الشعر البدوي الذي ينتشر إنتشاراً كبيراً في الجهة الغربية من دولة العراق وينظم هذا الشعر ويتم إلقاءه عن طريق بعض شعراء البادية بالإضافة إلى الشعراء الموجودين في الأماكن الحضرية في غرب بغداد كما يتم إلقاء الشعر البدوي على لسان البدو وذلك بسبب أن نسبتهم في بغداد أعلى من الحضر.

الشعر الدرامي

ثالث أنواع الشعر العراقي هو الشعر الدرامي واحد من الألوان المستخدمة في إلقاء الشعر في دولة العراق وتم تسميته بهذا الأسم نسبة إلى المكان الذي ظهر فيه وهو دار مي ويتم إستخدام الشعر الدرامي في مناقشة الكثير من المواضيع والمشاكل التي يواجهها الشعب العراقي بطريقة مثيرة ورائعة.

كما أن الشعر الدرامي إشتهر في بعض الأماكن الجنوبية لدولة العراق وبالأخص مدينة الناصرية وله الكثير من الأغراض الأخرى مثل محاولة الشعراء حل المشاكل وإيجاد حلول لها بعيداً عن التعصب والفتن الموجودة في تلك المحافظة

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق