المطبخ

طريقة عمل شربات القطايف بالعسل نجلاء

طريقة عمل شربات القطايف بالعسل نجلاء ، حيث أن القطايف من الحلويات المحببة عند الكثيرين ، ويتم تحضيرها خصوصاً في شهر رمضان الفضيل ، فقد جرت العادة بين المسلمين أن يقبل عليها الأشخاص بكثرة في هذا الشهر ، وبات ذلك التقليد موروث شعبي ومتوارث عبر الأجيال المختلفة ، والقطايف من أسماء الحلويات المتوحدة في جميع أرجاء العالم العربي ، ولا يوجد لها أي اسم ثان ، ولا يتم أكل القطايف إلا مع الشربات المرافق لها ، والشربات هذا هو الذي يكمل نكهة القطايف المميزة ، لأن جودة الشربات تؤثر كثيراً على الطعم العام ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على طريقة عمل شربات القطايف بالعسل نجلاء.

طريقة عمل الشربات الكثيف:

المكونات:

  1. كأس واحد من المياه.
  2. كأسين من السكر.
  3. ملعقة كبيرة الحجم من عصير الليمون.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بسكب كأس من المياه داخل وعاء كبير وواسع ، ومن ثم ضيفي كأسين من السكر للمياه وقومي بتقليبه بشكل جيد حتى يذوب قليلاً.
  2. الآن عليك بعصر ليمونة للخليط وضعي القدر على نيران حجمها متوسط على أن تواصلي تحريك الخليط بين الحين والآخر كي يتجانس ويزيد كثافته ويصير ثقيل قليلاً.
  3. وتستطيع أن تضيفي بضع قطرات من ماء الزهر ، أو من ماء الورد كي تضيفين نكهة جميلة على الشربات ، ومن ثم قومي بوضعه على القطايف.

طريقة تحضير شربات دايت:

المكونات:

  1. كأس ونصف من المياه.
  2. كأس وربع كأس من السكر الدايت المخصص للطهي.
  3. عود واحد من القرفة.
  4. ملعقة كبيرة الحجم من عصير الليمون.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بسكب المياه والسكر الدايت داخل وعاء مع عود القرفة ، ومن ثم ضعي المزيج على نيران حجمها متوسط كي يبدأ بالغليان.
  2. وبعدها قومي بتقليبه بالملعقة كي يذوب السكر نهائياً ، ومن ثم اتركي الشربات على النيران لفترة لا تقل عن 5 دقائق أو لحين تكاثف القوام قليلاً.
  3. الآن عليك بإضافة عصير الليمون للشربات ، وقومي بتقليب المزيج بواسطة الملعقة واتركيه لنحو 5 دقائق ثانية أو لحين تغليظ القوام.
  4. وأخيراً قومي برفع القطر من على النيران ، وضعيه في مكان ما حتى يبرد ومن ثم ضعيه فوق القطايف ، وبالهنا والشفا.

طريقة تحضير الشربات الخفيف:

المكونات:

  1. كأس من السكر.
  2. كأس من المياه.
  3. عصير ملعقة كبيرة الحجم من الليمون.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بوضع السكر داخل وعاء مع المياه وقومي بتقليبه بشكل جيد كي يتداخل السكر مع المياه ، ومن ثم قومي بوضع الوعاء على نيران حجمها متوسط كي يغلي المزيج.
  2. ومن ثم اتركي الشربات كي يغلي لفترة لا تقل عن 10 دقائق ، ومن ثم اتركيها كي تتكاثف قليلاً ، وبعدها ضعي عصير الليمون واتركي الخليط كي يغلي مجدداً لمدة لا تقل عن 120 ثانية.
  3. وأخيراً قومي برفع الوعاء من على النيران واستعملي القطر عندما يبرد تماماً وضعيه على القطايف وبالهنا والشفا.

طريقة تحضير الشربات بالعسل:

المكونات:

  1. كأسين من المياه.
  2. كأسين من السكر.
  3. ملعقتين صغيرتين الحجم من عسل الجلوكوز.
  4. ملعقتين صغيرتين الحجم من عصير الليمون أو يمكنك الاستعاضة عنها بحبة حجمها متوسط من الليمون.
  5. ملعقة صغيرة الحجم من الفانيليا.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بوضع السكر والمياه داخل وعاء على النيران ، ومن ثم ضيفي الليمون بعد أن يغلي خليط المياه والسكر ، وبعدها ضيفي العسل.
  2. وعندما يصير قوام العسل ثقيل قومي بإضافة الفانيليا واتركيه لمدة لا تقل عن 120 ثانية ، ومن ثم ارفعي الوعاء من على النيران ، واسكبيه على القطايف.

طريقة تحضير الشربات بالزعفران:

المكونات:

  1. كأس من المياه.
  2. كأسين من السكر.
  3. ملعقة صغيرة الحجم من الهال والزعفران.
  4. ملعقتين صغيرتين الحجم من عصير الليمون.
  5. ملعقتين صغيرتين الحجم من ماء الزهر.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بوضع السكر والمياه داخل وعاء على النيران ، ومن ثم قومي بتحريك الخليط بشكل جيد كي يذوب السكر.
  2. والآن قومي بتركه على النيران حتى يغلي لمدة لا تقل عن 10 دقائق ، ومن ثم قومي بإضافة برش الليمون ، وماء الزهر ، فضلاً عن الزعفران والهال.
  3. والآن قومي بتحريك الخليط جيداً واتركيه حتى يغلي على النيران لفترة لا تقل عن 5 دقائق ، وأخيراً قومي برفع الوعاء من على النيران ، وصفيه جيداً من أي شوائب واتركيه بجانبك كي يبدر.

نصائح هامة:

  1. تتنوع طرق الشربات عن الأخرى بصورة عامة ، ولكن بحال شربات القطايف فننصحك بتركها كي تبرد نهائياً ، وبعدها قومي بسكبها وغطسي بداخلها القطايف وهي ساخنة.
  2. وتستطيعين سكبها على القطايف وهي ساخنة لو كانت القطايف باردة ، بمعنى أننا نستعمل الشربات الساخن مع القطايف الباردة ، أو تستعمل القطايف الساخنة مع الشربات البارد.
  3. لا تتركين الخليط لمدة طويلة بعد أن يغلي ، خوفاً من أن تتبخر المياه وتتحول الشربات لسكر بنات.
  4. إن عدم الالتزام بكفاءة المكونات التي ذكرناها في الأعلى سوف يؤدي لشربات أو قطر غير ملائم ، فأي زيادة أو نقصان بمقدار السكر سوف ينجم عنه تبلو الحبيبات بصورة تحول دون إذابتها جميعاً في المياه.
  5. أما بخصوص زيادة المياه عن الحد المسموح به فسوف ينجم عنه قوام هش وغير متكاثف ، ولو قمنا بزيادة الليمون عن الحد المسموح فسوف ينجم عنه طعم حامضي غير مستساخ.
  6. أما لو أكثرنا من ماء الزهر فسوف ينجم عنه قطر طعمه كمركب كيميائي وكأنه شبيه بنوع من أنواع العقار السائل.
  7. يوجد من يضع أكثر من نوع من المطيبات ، بمعنى أنه يستبدل ماء الزهر وماء الورد بأعواد القرفة واليانسون والقرنفل ، إذ يختلف نوع الشربات حسب نوع الحلويات المراد تجهيزها.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عمل المصابيب

للمزيد يمكنك قراءة : حلويات اللوز المغربية

للمزيد يمكنك قراءة : وصفات حلويات رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى